«مايكروسوفت» تنفذ مشروعًا للحوسبة السحابية بقيمة مليار دولار فى بولندا

قالت مايكروسوفت إنها وقعت اتفاقا مع مزود الخدمة المحلي لتقديم خدمات الحوسبة السحابية

«مايكروسوفت» تنفذ مشروعًا للحوسبة السحابية بقيمة مليار دولار فى بولندا
أحمد فراج

أحمد فراج

2:39 م, الثلاثاء, 5 مايو 20

أعلنت شركة مايكروسوفت، اليوم الثلاثاء، أنها بصدد استثمار مليار دولار في بولندا، في إطار خطة تشمل افتتاح مركز بيانات هناك لتقديم خدمات الحوسبة السحابية للشركات والمؤسسات الحكومية، بحسب وكالة رويترز.

وقالت مايكروسوفت إنها وقّعت اتفاقًا مع مزوِّد الخدمة المحلي شمورا كايوفا (السحابة الوطنية) لتقديم خدمات الحوسبة السحابية، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة التي تقع في وسط أوروبا لجعل نفسها مركزًا إقليميًّا للتكنولوجيا.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، في بيان: ”أعتقد بقوة أن استثمار مايكروسوفت في بولندا سيكون مهمًّا للشركات والمؤسسات العامة والنظام التعليمي، وسيمكّنها من التحول رقميًّا وتطبيق معايير جديدة للعمل، ومن المقرر أن تستمر الشراكة مع مايكروسوفت لمدة سبع سنوات وسوف تشمل تدريبا في بولندا على التكنولوجيا المعتمدة على الحوسبة السحابية“.

يُشار إلى أن “مايكروسوفت” أعلنت تحقيق مبيعات وأرباح فصلية تفوق توقعات محللي وول ستريت؛ وذلك بفضل نمو عائدات الحوسبة السحابية أزور Azure في ثمانية أرباع، وسط معركة ضارية مع وحدة أمازون السحابية، حيث عكست النتائج نهج الرئيس التنفيذي ساتيا نادالا Satya Nadella، الذي أعاد تركيز مايكروسوفت على السحابة على مدار خمسة أعوام.

وسجلت أكبر شركة برمجيات في العالم إيرادات بلغت 36.9 مليار دولار، في الربع الثاني من عامها المالي 2020، مع صافي دخل قدره 11.6 مليار دولار، مقارنةً بإيرادات قدرها 32.5 مليار دولار، وأرباح صافية قدرها 8.4 مليار دولار في الربع الثاني من 2019.

كما أعلنت “مايكروسوفت” الأمريكية أن مبيعاتها خلال الربع الثالث المنتهى 31 مارس الماضى من سنتها المالية قفزت 15% إلى حوالى 30.6 مليار دولار؛ بفضل الإقبال على تكنولوجيا الحوسبة السحابية، بينما زاد صافى أرباحها بحوالى 22% إلى 10.8 مليار دولار.

وقالت الشركة إن تأثير فيروس كورونا كان ضئيلًا جدًّا على إيراداتها التى تجاوزت 35 مليار دولار في الربع الأسبق، لكن تداعيات الوباء قد تظهر خلال الشهور المقبلة، ولذلك تتوقع إيرادات حوالى 36 مليار دولار خلال الربع الحالى، بزيادة 7.7 % فقط فى أبطأ معدل نمو منذ الربع الأول من عام 2017.

وذكرت شبكة CNBC الأمريكية أن شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى؛ ومنها مايكروسوفت وجوجل وفيسبوك، حققت أرباحًا ضخمة خلال الشهور الماضية مع تزايد استخدام المستهلكين لها لبقائهم فى البيوت أسابيع طويلة وسط انتشار العدوى من مرض كوفيد 19 المميت الذى تسبب فى انكماش الاقتصاد وتزايد طلبات إعانة البطالة بسرعة الصاروخ إلى أكثر من 30 مليون أمريكى خلال الفترة من 21 مارس إلى 25 أبريل الماضى بسبب الوباء الذى أخرجهم  من سوق العمل ليسجل أعلى رقم منذ سنوات الكساد العظيم خلال ثلاثينات القرن الماضى.

وشهدت جميع المجموعات العاملة الثلاث في الشركة نموًّا عامًّا، حيث ارتفعت عائدات أزور Azure، المنافس الرئيسي لسحابة أمازون، بنسبة 62%، كما ارتفعت عائدات Surface ولينكدإن LinkedIn بنسبة 6% و24% على التوالي.

وقالت مايكروسوفت إن إيرادات السحابة التجارية، وهي مزيج من أزور والإصدارات السحابية من البرمجيات مثل حزمة أوفيس، وصلت إلى 12.5 مليار دولار، بزيادة على 9 مليارات دولار في العام السابق.

وأدى تحول الشركة للسحابة، إلى ارتفاع أسهمها بأكثر من 50% في العام الماضي، حيث حققت مكاسب ضد شركة السوق الرائدة أمازون، كما تتصدى للتهديدات التي تواجه برامجها الكلاسيكية من الداخلين الجدد مثل جوجل.

وحصلت مايكروسوفت في عام 2019 على 22% من سوق البنية التحتية للحوسبة السحابية، مقارنة بحصول أمازون على 45%، وحصول جوجل على نسبة 5%.

وكان بنك PKO بولسكى، أكبر بنك فى بواندا، قد أسس الحوسبة الوطنية بالتعاون مع صندوق التنمية البولندى PFR فى عام 2018؛ بهدف الإسراع في تحويل أنشطة الشركات والحكومة إلى النظام الديجيتال ليأتى التعاون مع الشركة الأمريكية لتنشر الحوسبة السحابية فى دول وسط أوروبا. 

وتتعاون “مايكروسوفت” المتخصصة فى تكنولوجيا البرمجيات مع الشركات العالمية فى جميع اقطاعات لدرجة أنها فازت الشهر الماضى بصفقة مدتها خمس سنوات مع شركة كوكاكولا الأمريكية أكبر منتجة مشروبات غازية فى العالم لتزويدها ببرامج الأعمال، ومنها تطبيق الدردشة Teams والتطبيقات الخاصة بوكلاء خدمة العملاء، ومنها  Dynamics 365. 

وتمتلك مايكروسوفت حزمة من برامج الأعمال ذات الأغراض العامة، مثل تطبيقات البريد الإلكترونية ومعالجة الكلمات، لكنها تعمل على كسب المزيد من العملاء لبرامجها المتخصصة، مثل التطبيقات المستخدمة مع خدمة العملاء وموظفي المبيعات؛ والمعروفة باسم سيلزفورس دوت كوم.