ماكرو جروب تعيد إدراجها في البورصة المصرية تمهيدا للطرح مجددًا

ماكرو جروب للمستحضرات الطبية تدرج أسهمها مجددا تميهدا لإعادة الطرح

ماكرو جروب تعيد إدراجها في البورصة المصرية تمهيدا للطرح مجددًا
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:25 م, الأربعاء, 12 يناير 22

تقدمت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، بمستندات إعادة الإدراج على قاعدة بيانات البورصة المصرية، تمهيدا لطرح أسهمها في السوق مجددا.

ووافقت لجنة القيد بجلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، على قيد ماكرو جروب بجداول البورصة ضمن قطاع الرعاية الصحية والأدوية.

ونبهت اللجنة على أن هذا القيد سيظل غير مفعل (لن يجرى التداول على الأسهم) إلى أن تتقدم الشركة بملف الطرح إلى الرقابة المالية في غضون شهر من تاريخ تسجيلها وإلا اعتبر القيد كأن لم يكن.

ومن المقرر إدراج أسهم الشركة على قاعدة البيانات اعتبار من الخميس 13 يناير الجاري، برأسمال مصدر 115.4 مليون جنيه موزعا على 577.3 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشا للسهم.

ماكرو جروب أجلت الطرح خلال العام الماضى بسبب ظروف السوق

البورصة المصرية

وشرعت ماكرو جروب فى عملية طرح أسهمها فى البورصة المصرية خلال أبريل الماضى 2021، واستوفت الموافقات اللازمة، كما أفصحت عن نشرة الطرح بالتفصيل، وحددت مواعيد للطرح الخاص والعام ، ثم قررت تأجيل الطرح كليا لظروف السوق.

وحصلت الشركة بالفعل على موافقة الرقابة فى 6 أبريل الماضي 2021 لإعلان نشرة الطرح العام والخاص، وكان من المقرر أن تعلن نتائج الطرح الخاص لذوي الملاءة المالية في 12 أبريل بعد إغلاقه، إلا أنها قررت تأجيل.

واضطرت الرقابة المالية في وقت لاحق إلى حذف بيانات الشركة من قاعدة بيانات البورصة المصرية واعتبار قيدها كأن لم يكن.

وقالت ماكرو جروب ،إن عملية الطرح شهدت إقبالا من المستثمرين الدوليين والمؤسسات إلا أن ظروف السوق اضطرتها لإرجاء العملية إلى حين.

وأشارت في إفصاح للبورصة آنذاك (12 أبريل) إلى أنها ستعلن عن خطة طرح أسهمها فى البورصة المصرية مجددا ولكن في ظروف أكثر ملائمة للسوق.

ونوهت الشركة بأن قرار الإرجاء اتخذ بعد مشاورات مع الجهات الرقابية والتنظمية المعنية فى ضوء مدى استيعاب للطروحات المتزامنة سواء خلال الأيام الماضية أو خلال الفترة الماضية.

نشرة الطرح : 45.8% من الأسهم مقسمة بين طرح عام وخاص

شركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية،
شركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية،

وبلغ إجمالي الأسهم المخطط لطرحها آنذاك، 264.5 مليون سهم تعادل 45.8% من إجمالي أسهمها، مقسمة على شريحيتين أحدهما خاص والآخر عام.

وتبلغ الشريحة المخصصة للطرح الخاص نحو 251.2 مليون سهم (تمثل غالبية الطرح)، وتتاح للهيئات والمستثمرين الأفراد من ذوى الملاءة المالية وكذلك أصحاب الخبرة فى مجال الأوراق المالية.

بينما تبلغ الشريحة المخصصة للطرح العام حوالي 13.2 مليون سهم تقريبا، تتاح الجمهور من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.

وشهد شهر أبريل الماضي الماضي بدء التداول على سهم شركة تعليم لخدمات الإدارة المدارة من قبل سي آي كابيتال وذلك بعد تغطية طرحها العام والخاص بشكل ممتاز، وبدء التداول على السهم اعتبارا من جلسة 7 أبريل .

وتستهدف ماكرو جروب جمع حصيلة تقدر بنحو 100 مليون دولار من عملية طرح أسهمها في البورصة المصرية، وفقا لما نشرته جريدة المال في عدد 3 مارس الماضي.

وتولت شركة سي آي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات إدارة وتنسيق الطرح مع شركة رينيسانس كابيتال ايجيبت المتخصصة في نفس المجال، ينما تولى التجاري الدولي للسمسرة مهام سمسار الطرح عن الطرف البائع.

ماكرو تكلف المجموعة المالية هيرميس لإدارة الطرح الجديد

الدكتور-أحمد-النايب-يتحدثر-للمال.jpg
أحمد النايب رئيس مجلس الإدارة والمؤسس بـ«ماكرو جروب»

وأفصحت ماكروب جروب فى وقت لاحق (26 مايو الماضى) ، تعيين المجموعة المالية هيرميس لإدارة الطرح مجددا ،إلى جانب رينيسانس كابيتال، بينما سيتولى التجارى الدولى نفس مهام سمسار الطرح عن الطرف البائع. (لم تحدد بعد موعد الطرح ).

تأسست الشركة عام 2005، كشركة تضامن ، ثم تغير شكلها القانونى عام 2010 إلى شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل فى مجال إنتاج المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل، وفقا للمعلومات الواردة فى نشرة الطرح أبريل الماضى.

وتعتبر شركة ألتا سيمبر للاستثمار المباشر (انجليزية) المساهم الأكبر فى ماكرو للمستحضرات حاليا، وتعتزم تأسيس صندوق استثمارى بقيمة 200 مليون دولار بعد عملية طرح تابعتها فى البورصة.

وبلغ حجم مبيعات ماكرو جروب فى عام 2020 حوالى 431 مليون جنيه، بحصة سوقية بلغت 23% من سوق المستحضرات فى مصر. وتنتج الشركة 64 مستحضر تجميل، وتصدر منتجاتها لنحو 9 دول بإفريقيا والشرق الأوسط، ولديها 750 موظفا.

وتخطط الشركة للتوسع فى السوق المحلية خلال العام الجاري، على عدة مستويات تشمل طرح مجموعة من المنتجات الجديدة بالنشاط القائم، إلى جانب اختراق مجال إنتاج المكملات الغذائية والاستحواذ على كيانات قائمة.

وقال أحمد النايب، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس، فى تصريحات نشرتها المال (بعدد 7 يونيو الماضى)، إن شركته لديها خطط لطرح 15 إلى 20 منتجا جديدا سنويا.

وأشار النايب، إلى أن مبيعات الربع الأول من العام الجاري، تجاوزت مستهدف الشركة المحدد بنسبة نمو %30 ،متوقعا معدل نمو مماثل بنهاية العام الحالى مقارنة بعام 2020.