«ماش و ماركيرل» تفوزان بتوريد 150 ألف عبوة «دكلانزا محلى»

«ماش و ماركيرل» تفوزان بتوريد 150 ألف عبوة «دكلانزا محلى»

«ماش و ماركيرل» تفوزان بتوريد 150 ألف عبوة «دكلانزا محلى»
جريدة المال

المال - خاص

3:03 م, الأثنين, 21 ديسمبر 15

جارٍ الاتفاق على أسعار التعاقد.. وبدء التوزيع خلال أسبوعين

المال ـ خاص:

علمت «المال» أن شركتى «ماش» و«ماركيرل» فازتا بمناقصة توريد عقار الدكلانزا المحلى لوزارة الصحة، ليتم توزيعه عبر منافذها الخمسين الموزعة على أنحاء الجمهورية بالمجان.

وتعتزم وزارة الصحة البدء فى علاج مرضى فيروس سى بالدكلانزا المصنع محليا بداية من شهر يناير المقبل، وتعميمه على كل منافذ العلاج التى تتبع الوزارة والتأمين الصحى.

كشف الدكتور طارق سلمان، مساعد وزير الصحة للصيدلة، فى تصريحات لـ«المال»، أن الشركات الفائزة ستورد ما بين 120 و150 ألف عبوة دكلانزا، وتوقع انتهاء إجراءات ما بعد الترسية، والتى تتضمن الاتفاق على أسعار توريد العقار، فضلا عن الكميات التى ستوردها كل شركة، خلال أسبوعين.

وأشار سلمان ألى أن الوزارة ستحاول قدر الإمكان تخفيض سعر عبوة الدكلانزا فى المناقصة، والذى يبلغ فى الصيدليات 200 جنيه وأكد انها قد استقرت على شركتين فقط لتوريد العقار، موضحا أن المناقصة التالية ستشترك فيها المزيد من الشركات.

وعقدت وزارة الصحة مؤتمرا لمديرى المستشفيات والمراكز التى تعالج الفيروسات الكبدية منذ أيام، للإعلان عن التوليفة العلاجية الجديدة لفيروس سى بمشاركة أعضاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، حيث تناول المؤتمر العلاجات المتاحة حديثا، ومدى ملاءمتها للمرضى من ذوى الحالات الخاصة، مثل المصابين بالتليف الكلوى والسكر.

ووضعت الوزارة توليفات علاجية خاصة لهؤلاء المرضى، تشمل الاستعانة بعقار مستورد، وهو الكوريفو، والذى سيتم العلاج به لاحقا.

وقال دكتور قدرى السعيد، المدير التنفيذى الجديد للجنة القومية للفيروسات الكبدية، إن وزارة الصحة حدثت البروتوكولات الجديدة للمرضى «التوليفات العلاجية» وتم تأسيس وحدة لتسجيل بيانات المرضى وحصرهم، مؤكدا أن العقارات الجديدة لن تشمل الاستعانة بمكمل الإنترفيرون مع السوفالدى، كما أنها ستوجه للفئة العمرية بين 18 و75 سنة، ولم تتضمن الأطفال.

وأكد أن العلاج مع المرضى الجدد سيتم بشكل أساسى من خليط بين السوفالدى والدكلانزا لمدة 12 أسبوعًا فقط، مع نسب شفاء عالية للمرضى العاديين المصابين بفيروس سى، بدون زرع كبد.

وقال الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، إن البروتوكول الجديد تم تطبيقه منذ أمس الأحد، فى كل مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة، حيث سيخضع أى مريض جديد لتلك التوليفة العلاجية الأكثر تأثيرا والأقل سعرا، مضيفا أن المرضى الذين تلقوا العلاج بالتوليفات السابقة ولم يتم شفاؤهم سيخضعون للبروتوكول العلاجى الجديد بجرعات مضاعفة زمنيا.

جريدة المال

المال - خاص

3:03 م, الأثنين, 21 ديسمبر 15