بورصة وشركات

«ماريدايف» تكشف تفاصيل صفقة بيع %12.8 من أسهمها

قال محمد طارق نديم إن الصفقة ستدعم ماريدايف فى تحركاتها نحو التحول للربحية بنهاية العام الحالى، أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير

شارك الخبر مع أصدقائك

فى صفقة مشتركة ومتداخلة الأطراف، تنفذ شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف، عملية بيع نحو %12.8 من أسهمها للمستثمر نجاد الزينى، رئيس مجلس إدارة شركة فالنتاين ماريتايم – التابعة، بمقابل نقدى إلى جانب حصة بالأخيرة والتي يساهم بها الزينى.

مقابل 37 مليون دولار وحصة لكيان تابع

وكشف محمد طارق نديم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لماريدايف لـ «المال»، تفاصيل الصفقة المشتركة وتبعاتها، موضحاً أنها تتضمن استحواذ الزينى على %12.8 من ماريدايف نظير 37 مليون دولار و%25 من أسهم شركة فالنتاين.

ويسفر إتمام الصفقة، بحسب رئيس مجلس الإدارة، عن امتلاك ماريدايف %100 من فالنتاين، فضلاً عن زيادة رأس مال ماريدايف بنفس قيمة العملية البالغة 37 مليون دولار، ليصل إلى 188.1 مليون دولار.

وأضاف أن سعر شراء سهم ماريدايف فى الصفقة بلغ 0.61 دولار متضمنا القيمة التى سيتم سدادها نقداً، والحصة التى تنازل عنها الزينى فى فالنتاين، ما يجعل الصفقة مربحة ومُرضية.

كان تقرير القيمة العادلة الصادر عن المستشار المالى المستقل جرانت ثورتون، المُعين من ماريدايف، قد قدر قيمة سهمها بنحو 0.60 دولار.

وأعلنت ماريدايف فى وقت سابق من يوليو الجارى موافقة مجلس الإدارة على الصفقة، وأنها فى انتظار موافقة الجهات الرقابية لتنفيذها فعلياً.

وقال محمد طارق نديم إن الصفقة ستدعم ماريدايف فى تحركاتها نحو التحول للربحية بنهاية العام الحالى، أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير.

وأظهرت النتائج المُجمعة لماريدايف خلال الربع الأول من العام الحالى تحولها للخسارة بصافى 3.8 مليون دولار، مقارنة بصافى ربح بلغ 7 ملايين دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضى.

وأرجع نديم التحول للخسارة إلى التحديات التى يواجهها قطاع البترول عالمياً، وتراجع تعاقدات فالنتاين التابعة.

محمد نديم: 1 دولار للسهم مقارنة بنحو 0.60 دولار القيمة العادلة

وفى إفصاح للبورصة أرجعت الشركة التحول للخسارة إلى الانخفاض الحاد لمساهمة فالنتاين فى الإيرادات، وسجلت الأخيرة إيرادات بقيمة 1.6 مليون دولار، بنسبة انخفاض %94 مقارنة مع 25.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، ما يعكس عدم توقيع تعاقدات جديدة بسبب التحديات التى يواجهها قطاع البترول.

ويتبع ماريدايف 4 شركات أخرى بنسب مساهمة تتراوح بين 75 و%99، وهى مارادايف أوف شور بروجكتس، وماريتا للخدمات الملاحية والبترولية، وأوشن مارين، وفالنتاين ماريتايم المحدودة.

ويتوزع هيكل ملكية ماريدايف بين مؤسسات وعدد من الأفراد، ويستحوذ على النسبة الأكبر أوفشور أويل سرفيس بنحو %21.8، وحامد عيسى بنحو %10.5، وبهيرة محمد إبراهيم %7.13، وشهيرة إبراهيم %7.13، ومحمد طارق نديم %5.5، وتتوزع النسبة المتبقية بين عدد من الأفراد.

ويبلغ رأس مال ماريدايف حالياً 163.8 مليون دولار، موزعة على 409 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.40 دولار للسهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »