Loading...

«ماراثون» للفوز بمصنع ألومنيوم استرالي ضخم

«ماراثون» للفوز بمصنع ألومنيوم استرالي ضخم
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 15 يناير 06

المال ـ خاص:
 
يخوض دبلوماسيون مصريون مفاوضات جادة حاليا مع شركة «BHP » الاسترالية، احدي اكبر شركات التعدين في العالم، لاقناعها باختيار مصركمقر لمصنع ضخم لانتاج الالومنيوم تعتزم الشركة اقامته في احدي دول الشمال الافريقي باستثمارات تصل الي حوالي 2.5 مليار دولار، ورجحت مصادر وثيقة الصلة بالمفاوضات، في تصريحات خاصة لـ «المال»، ان يقع اختيار الشركة الاسترالية رغم اشتداد المنافسة ـ فيما يشبه الماراثون ـ بين عدد من الدول صاحبة العروض ـ علي العرض المصري، وهو ما يعزي اساسا الي رخص اسعار الطاقة التي يقدمها هذا العرض، مقارنة ببقية العروض التي تلقتها «BHP »، بما فيها العرض الجزائري.

 
ويتنافس العرض المصري، الذي تقدمت به مجموعة من مسئولي القطاع الأسيوي بالخارجية المصرية، مع عدة دول عربية ـ في مقدمتها الجزائر ـ علي جذب المشروع، حيث يعد العرض الجزائري هو الاقرب الي منافسة نظيره المصري.
 
واضافت المصادر ان العرض المصري، فضلا عن تقديمه افضل مستوي اسعار للطاقة المستخدمة في تشغيل المصنع، يتضمن مجموعة من المزايا والشروط التفصيلية الخاصة بأسعار الاراضي وتكاليف المرافق المخفضة بما فيها خطوط الغاز، واوضحت انه تم عرض خريطة استثمارية مصغرة امام متخذي القرار بالشركة العالمية، شملت حزمة من المدن والمناطق الصناعية التي تتوافر بها خامات انتاج الالومنيوم، ويتركز معظمها في محافظات الصعيد.
 
يذكر ان وفدا استراليا برئاسة بروس بيرد، رئيس اللجنة الفرعية للتجارة في البرلمان الاسترالي، زار القاهرة مؤخرا لتعزيز علاقات استراليا واستثماراتها المشتركة مع مصر.
 
وفي السياق نفسه، قال مصدر مسئول بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لـ «المال» ان الهيئة لم تتلق اي معلومات بشأن تلك المفاوضات، مشيرا الي ان هناك نماذج استثمارية سابقة نجحت في اجتذابها الخارجية المصرية دون مشاركة من الهيئة.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 15 يناير 06