اقتصاد وأسواق

ماذا يعنى تحقيق فائض أولى بقيمة ٧ مليار جنيه خلال الربع الأول من العام؟

تخطط الحكومة لتحقيق فائض أولى لتحقيق بقيمة ١٢٤ مليار جنيه كفائض أولى خلال العام المالى لتمثل نسبة ٢% من الناتج المحلى الإجمالى

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية أمس ، تحقيق فائض أولى قيمته ٧ مليار جنيه خلال الربع الأول من العام المالى الجارى ، و الممتد فى الفترة من يوليو حتى سبتمبر من العام المالى ٢٠١٩/٢٠٢٠ ، وهو ما يعنى ان الحكومة نجحت فى تحقيق ٦ مليار جنيه كفائض أولى خلال شهرى أغسطس و سبتمبر وحدهما.


ووفقا لتقرير مؤشرات الاداء المالى عن شهر يوليو الماضى فقد تم تحقيق نحو مليار جنيه كفائض أولى خلال شهر يوليو ، الشهر الأول من العام المالى الجارى .
و عرض وزير المالية أمس مؤشرات الاداء المالى عن الربع الأول من العام المالى الجارى خلال اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسى .

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 25-11-2020 فى مصر

العجز يتحول لفائض


تحول مؤشر الميزان الأولي من العجز الى الفائض خلال شهر يوليو الماضى ، وفقا لتقرير الاداء المالى الشهرى الصادر عن وزارة المالية اليوم ، لقياس مؤشرات الأداء المالى عن شهر يوليو ، الشهر الأول من شهور العام المالى الجارى 2019/2020 .


وسجل الفائض الأولي نحو مليار جنيه خلال يوليو الماضى ، تمثل نحو 0.02% من الناتج المحلى الاجمالى ، مقابل عجز أولى قيمته 4.5 مليار جنيه خلال شهر يوليو من العام المالى السابق ، نسبته 0.09% من الناتج المحلى الاجمالى .


و يقيس مؤشر الميزان الأولى (العجز أو الفائض) الفارق بين الإيرادات و المصروفات باستبعاد فوائد الديون .

اقرأ أيضا  المالية: الإيرادات الضريبية ساهمت بـ 12.5% من الناتج المحلي العام الماضي


سجل عجز الموازنة الكلى تراجعا من حيث القيمة بلغ نحو 12.4 مليار جنيه خلال شهر يوليو الماضى .


و حققت قيمة العجز نحو 39.1 مليار جنيه خلال شهر يوليو الماضى ، مقارنة بنحو 51.5 مليار جنيه خلال شهر يوليو من العام المالى السابق 2018/2019 ، وهى المرة الأولى فى تاريخ الموازنات ، التى تشهد فيها قيمة العجز انخفاض .


ووفقا للتقرير فقد انخفضت نسبة العجز الكلى ايضا من الناتج المحلى الاجمالى .


وسجل العجز نحو 0.6 % خلال شهر يوليو الماضى ، مقابل 1% خلال يوليو من العام المالى 2018/2019 .
و قال التقرير أن الحكومة قامت بجهود كبيرة لوضع الاقتصاد الوطنى على مساره الصحيح ، من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل خلال السنوات الثلاث الأخيرة .

اقرأ أيضا  %16 تراجعا فى استهلاك مصر من «بنزين 80» والسولار خلال 3 سنوات


و أضاف التقرير أن تحسن مؤشر نسبة العجز الكلى من الناتج المحلى الاجمالى يعد نتيجة لجهود الاصلاح الاقتصادى الشامل .

١٢٤ مليار جنيه فائضا خلال السنة


و تخطط الحكومة لتحقيق فائض أولى لتحقيق نحو ١٢٤ مليار جنيه كفائض أولى هذا العام المالى تمثل نسبة ٢% من الناتج المحلى الإجمالى، و نجحت فى تحقيق فائض أولى نسبته ٢% من الناتج العام المالى الماضى بلغت قيمتها ١٠٤ مليار جنيه .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »