اتصالات وتكنولوجيا

ماذا قالوا عن وفاة الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات الأسبق؟

بعبارات وداع وآيات قرانية

شارك الخبر مع أصدقائك

نعى عدد من قيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الخميس وفاة الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات الأسبق، والذى تولى الحقيبة الوزارية خلال الفترة من يوليو 2004 إلى فبراير 2011 قام خلالها ببناء القطاع بالكامل ووضع خطة تنمية شاملة لمؤسساته .

وسادت حالة من الحزن الشديد بين العاملين فى القطاع عبر صفحاتهم الشخصية عبر “فيسبوك” من خلال آيات قرآنية عبارات رثاء وصور نادرة تجمعهم مع الفقيد والذين اعتبروه الأب الروحي للقطاع بعدما وافته المنية صباح اليوم الخميس بعد صراع طويل مع المرض فى مدينة جنيف بسويسرا.

البداية مع الدكتور ماجد عثمان أول وزير اتصالات بعد ثورة 25 يناير 2011 وقال: دكتور طارق كامل له بصمات لن تنسى وإسهامات أسست قطاع الاتصالات في مصر وهو أول من عمل على إدخال الإنترنت في مصر عندما كان في مركز المعلومات وانتهاء بإسهاماته الملموسة خلال توليه مسؤلية وزارة الاتصالات.

يضاف إلى ذلك جوانب إنسانية رائعة لمسها كل من تعامل معه، رحمه الله وجزاه خيرا على صالح أعماله وعلى إسهاماته لخدمة الوطن، وجعل معاناته خلال السنوات الماضية وصبره على تحمل المرض بشجاعة وإصرار في ميزان حسناته. وتغمده الله بواسع رحمته.

الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات الأسبق

وعلق الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات الأسبق قائلا: إنا لله وإنا إليه راجعون أنعي صديقا عزيزا ووطنيا مخلصا حارب معارك كثيرة لنهضة قطاع الاتصالات في مصر ولكن أشرس معاركه كانت مع المرض، رحم الله د. طارق كامل.

طارق… صديق قبل تخرجه.. من سنة 85 ، تزاملنا في العمل فترة قصيرة تحت رئاسة العمالقة هشام الشريف وأحمد نظيف ثم سلك كل طريقه.. وطوال سنوات في السعودية أصر على أن نلتقي في كل زيارة لي لمصر تبادلنا الرأي في مواقف كثيرة.. بل في أحلك المواقف.. كان نعم الصديق وخير الناصحين.. آخر محادثة كانت من أسابيع قليلة.. لم أتصور أنها الأخيرة. رحم الله طارق الصديق العزيز جدا وألهم إيمان والأبناء وألهمنا الصبر على فراقه سافتقدك بشدة يا صديقي العزيز.

الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات الأسبق

وقال الدكتور خالد نجم ، وزير الاتصالات الأسبق ، من بناة قطاع الاتصالات الرواد الإنسان النقي الأمين الوطني الهاوي والممارس والمحترف في مهنته تغمده الله بواسع رحمته وغفر له وأدخله فسيح جناته وصبر أهله وأحبائه.

خالد نجم وزير الاتصالات الأسبق

وأضاف المهندس أحمد البحيري ، الرئيس التنفيذي السابق للشركة المصرية للاتصالات we قائلا : اللهم اغفر له و ارحمه ، راجل عظيم.

أحمد البحيرى رئيس الشركة المصرية للاتصالات الأسبق

أما المهندس حسان قبانى ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب الأسبق لشركة موبينيل ” أورنج ” قال: الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة.

حسان قباني رئيس شركة موبينيل سابقا

ورثي الدكتور أحمد الشربيني رئيس المعهد القومي للاتصالات سابقا صديقه قائلا : فقدت اليوم صديقي وأخي وتلميذي ووزيري.. الأستاذ الدكتور طارق كامل وزير الإتصالات الأسبق وأحد أهم قيادات وبناة قطاع الاتصالات وأبو الإنترنت في مصر، من القلائل الذين لم يختلف عليهم اثنان: علم، وخلق، ورؤية، وحِس سياسي، جدية ، وقدرة علي التنفيذ والإنجاز.

 35 عاما منذ عرفت طالب الهندسة طارق كامل، حتي آخر لحظات صراعه مع المرض في چنيڤ وهو نفس الرجل المحترم، الخلوق، إبن ناس بجد، ربنا يتغمده برحمته و يجعل مثواه الجنة و يلهم أهله وأحبته الصبر، إلي زوجته الأخت العزيزة دكتورة إيمان، وأبنائه عمر وهبة.. لقد ترك لكم طارق كامل إرث من السيرة العطرة والمحبة في قلوب الناس لكم أن تفخروا بها وبه، حتوحشني يا طارق .

الدكتور أحمد الشربيني رئيس المعهد القومي للاتصالات سابقا

أما المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة المصرية للاتصالات الأسبق فقد نعي وفاة كامل قائلا: لا أستطيع أن أتمالك نفسي وأنعي اخا عزيزا وصديقا صدوقا أحب الجميع فاحبه الجميع، زاملته في الثمانينات في مجلس إدارة جمعية الإنترنت ثم كعضو مجلس إدارة في المصرية للاتصالات عندما تشرفت برئاستها منذ عام 2000 ثم مرؤوس له عندما تولي مسؤولية وزارة الاتصالات.

وأشهد أنه لم يتغير وظل يعاملني كاخ أكبر له حتي آخر أيامه، ولا يمكن أن أنسي مواقفه النبيلة مع جميع الناس وأنا أحدهم، لم أعرف في حياتي إنسانا مثله يجمع بين العلم الغزير والأخلاق النبيلة والإخلاص والتفاني في خدمة الوطن حتي علي حساب صحته، تحمل ألم المرض بصبر وإيمان شديد، رحل أخي الحبيب وتبقي ذكراه العطرة لدي كل من عرفه، وترك لاولاده ثروة هائلة من حب الناس، نسأل الله أن يرحمه ويلهمنا واهله الصبر علي فراقه.

عقيل بشير رئيس مجلس إدارة المصرية للاتصالات الأسبق

وعبر المهندس هاني محمود وزير الاتصالات الأسبق عن آسفه قائلا : “إنا لله وإنا إليه راجعون”، علي قدر الحب والاحترام الذي يكنه كل العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات للدكتور طارق كامل وزير الاتصالات الأسبق وأحد مؤسسي القطاع، كان الحزن كبيراً علي رحيله عن عالمنا أمس.

علاقتي بالدكتور طارق كامل إمتدت لأكثر من 20 سنة فلمست فيه العلم و الذكاء والأخلاق والوطنية والتواضع والقلب الكبير وقد تعاملت معه وهو في مركز المعلومات وهو مستشار للوزير وهو وزير وكذلك وهو وزير سابق فلم تتغير شخصيته وكلما ارتفع في المنصب كلما ازداد ابتساماً و تواضعاً.

رشحني د. طارق في 2010 لرئاسة البريد المصري وعندما اعتذرت بسبب عقدي مع ڤودافون فلم ييأس وأقنع رئيس ڤودافون العالمية أن هذا تكليف لي من الحكومة المصرية لمهمة قومية وعلي ڤودافون أن تدعم مصر، ستظل ذكري د طارق عطرة في قلوب وعقول كل من تعامل معهم. رحمه الله و جمعنا به في جنة الخلد بإذن الله.

هاني محمود وزير الاتصالات الأسبق

وقال المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات الأسبق: لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم، إنا لله وإنا إليه راجعون ، خبر حزين لمصر والقطاع ولأسرته ومحبيه ولكل من عرف وتعامل مع دكتور طارق، اللهم ارحمه واغفر له وادخله فسيح جناته، اللهم صبرنا جميعا علي فراقه، تعازينا للأسره ولكل محبيه.

عاطف حلمي وزير الاتصالات الأسبق

أما الدكتور عادل دانش، رئيس مجلس إدارة شركة أكسيد لخدمات التعهيد سابقا، قال: البقاء والدوام لله، الله يرحمه ويحسن إليه ويصبر أهله وأصدقاءه ومحبيه على فراقه، فقدنا أخا كريما وعالما جليلا، خلوقا، متواضعا، محبا لوطنه مدافعا عن الحق، صابرا على مرضه، راضيا بقضاء الله وإنا لله وإنا اليه راجعون.

الدكتور عادل دانش رئيس مجلس إدارة شركة أكسيد الأسبق

واستطرد المهندس محمد النواوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب الأسبق للمصرية للاتصالات قائلا : إنا لله وإنا إليه راجعون، نسأل الله العظيم أن يرحم ويكرم الدكتور طارق كامل وأن يعظم لَهُ الأجر على كل تقدم قاده وشارك فيه وعلى كفاحه الممتد، ندعو الله لمعالي الدكتور طارق كامل ولأسرته الفضيلة، اللهم أسكنه فسيح جناته ولا حول و لا قوة إلا بالله.

محمد النواوي الرئيس الأسبق للشركة المصرية للاتصالات

وقال المهندس حسام الجمل، الرئيس السابق لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزارء الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات المصري الأسبق والأشهر في معية الله، إنا لله وانا اليه راجعون، فقدنا رجل محب لوطنه صادق مخلص متواضع وخلوق.

ربنا يجعل عمله وكذلك مرضه في ميزان حسناته، ندعوا له بالرحمة والمغفرة وجنات النعيم، وندعوا لأسرته الطيبة بالصبر والسلوى وأن تكون ذريته خير خلف لخير سلف، سنذكر دوما لدكتور طارق كامل عطائه وتعاونه مع الجميع، رحمة الله عليه.

حسام الجمل – الرئيس السابق لمركز المعلومات بمجلس الوزارء

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »