بورصة وشركات

ماذا فعل قرار إيقاف أسمنت طره بسهم الشركة؟ (جراف)

خسر سهم أسمنت طره أكثر من 53% من قيمته منذ مطلع العام

شارك الخبر مع أصدقائك

السهم يهبط 53.5% منذ مطلع 2019

فقد سهم أسمنت طره نحو ثُلث قيمته خلال فترة شهر من التداولات، منذ إعلان الشركة وقف النشاط بشكل مؤقت في مايو الماضي، وحتى نهاية جلسة أمس الأحد.

السهم يتراجع 30% منذ اعلان وقف النشاط

وتراجع السهم إلى مستوى 9.97 جنيه بنهاية جلسة أمس، من مستوى 11.42 جنيه في 19 مايو الماضي، عندما أعلنت الشركة وقف نشاطها بشكل مؤقت بسبب تراكم الخسائر، وعقد جمعية عمومية غير عادية في 10 يونيو للتصويت على استمرارية النشاط من عدمه.

ولا يعد هذا التراجع مفاجئا، حيث بدأ السهم رحلته في الهبوط منذ مطلع العام الحالي لتصل نسبة انخفاضه 53.5% منذ مطلع يناير، وحتى نهاية تعاملات الأحد.

ويوضح الشكل التالي حركة السهم شهريا منذ مطلع 2019 وحتى نهاية تعاملات أمس :

وجاء قرار الجمعية العمومية بإيقاف نشاط الشركة مع انتهاج برنامج خروج إرضائي للعاملين بهدف خفض التكاليف الثابتة، واتباع عدد من الخطوات الأخرى أملا في عودة الشركة للعمل مجددا.

وقال خوسيه ماريا العضو المنتدب لأسمنت طره، التابعة للسويس للأسمنت، في تصريح مقتضب لـ “المال” إنه يتوقع أن تمتد فترة الإيقاف لفترة تتراوح بين عامين و 3 أعوام.

وقالت مصادر مطلعة لـ “المال” إن توقف النشاط المؤقت يستهدف تنفيذ خطة شاملة لوقف الخسائر التى تجاوزت 50% من حقوق المساهمين، نتيجة عوامل داخلية، وأخرى تخص القطاع.

على صعيد العوامل الداخلية، أوضحت المصادر أن المديونيات وصلت إلى 800 مليون جنيه، و الخسائر المتراكمة لـ 684 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالي، وذلك في ظل توقعات بمزيد من النتائج السلبية على المدى المتوسط، بسبب الضغوط التى تواجهها صناعة الأسمنت زيادة الطاقة الإنتاجية عن الطلب محلياً بنحو 35 مليون طن سنوياً.

ومع مستهل التعاملات اليوم خسر السهم نحو 1.9% من قيمته متراجعا إلى مستوى 7.8 جنيه، بإجمالي تعاملات 35 ألف جنيه فقط.

وأظهرت النتائج المالية لشركة أسمنت طره بنهاية الربع الأول من العام الحالى ارتفاع خسائرها بواقع 268% إلى نحو 51 مليون جنيه، مقارنة مع قرابة 14 مليون جنيه بالربع الأول من 2018، رغم ارتفاع المبيعات بنسبة 8%، إلى 290 مليون جنيه، مقارنة بنحو 268 مليون جنيه.

وشهدت المصروفات التمويلية المستحقة ارتفاعا نسبته 35% خلال الربع الأول، إلى 23.6 مليون جنيه، نظير 17 مليون جنيه.

ويبلغ رأس مال الشركة 357 مليون جنيه، موزعة على 71 مليون سهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع 66.12% للسويس للأسمنت، و18.6% للقابضة للصناعة المعدنية، و5.8% لميناف، و0.001% لحاتم محمد خليل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »