بورصة وشركات

ماذا فعل ارتفاع التكاليف بنتائج شركات الأسمنت في الربع الثاني

ارتفاع الأسعار بالربع الثاني 4% على أساس سنوي

شارك الخبر مع أصدقائك

واصلت ضغوط الارتفاع المُطرد للتكاليف، وزيادة المعروض، و المنافسة السعرية، وعدم القدرة على التصدير ضغطها على منتجي الأسمنت في الربع الثاني من العام الحالي، وهو ما انعكس على نتائج أعمال الشركات.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركات الأسمنت المدرجة استمرار الاتجاه الهابط الذي بدأ في الربع الأول في ظل الضغوط المذكورة، وفقا لتقرير صدر عن بنك استثمار شعاع.

وأشار بنك الاستثمار إلى أنه رغم ارتفاع الطلب بالربع الثاني على صعيد الصادرات، والطلب المحلي بنسبة 4% إلى 11.8 مليون طن بالربع الثاني من 2019، إلا أن الارتفاع الطفيف بالأسعار على أساس سنوي لم ينجح في دعم الايرادات بشكل كافي.

ارتفاع الأسعار بالربع الثاني 4% على أساس سنوي

وقال منتجون محليون إن متوسط الأسعار سجل 904 جنيه للطن بالربع الثاني، بزيادة 4% على أساس سنوي، وهو ما يرى المصنعون إنه يقل عن المستويات التي تحقق لهم ربحية مستدامة.

وأعلنت جميع الشركات المُدرجة بالسوق عن نتائجها المالية للربع الثاني باستثناء شركة جنوب الوادي للأسمنت.

وأظهر تحليل النتائج المالية من بنك الاستثمار لنتائج الشركات بالربع الثاني، ارتفاع إجمالي الطلب على الأسمنت 4%، ورغم ذلك مازالت الشركات تحقق أداءا متباينا، حيث حقق 50% من المنتجين نموا كبيرا على أساس سنوي بالكميات المباعة تراوح بين 7 و 46%.

في المقابل انخفضت مبيعات الإسكندرية للأسمنت، والسويس للأسمنت، وأسمنت سيناء، وهو ما يشير لتراجع نمو الصناعة بالفعل، وفقا للتقرير.

وارتفعت إيرادات مصر قنا 1% فقط على أساس سنوي، إلى 294.6 مليون جنيه، حيث عوض نمو المبيعات بنسبة 44% انخفاض الأسعار 31% على أساس سنوي.

كما قلص ارتفاع التكاليف هوامش الربحية، حتى للمنتجين الذين حققت إيراداتهم نمو حيث لازالت الهوامش تقارب الـ 50% نتيجة التكاليف المرتفعة.

وأشار بنك الاستثمار إلى أنه من بين الضغوط أيضا جاءت خسائر فروق العملة، وارتفاع قيمة الجنيه، وانخفاض الإيرادات من الفوائد نتيجة تراجعات الفائدة في فبراير 2019.

ويقول بنك الاستثمار إن تضافر هذه العوامل مجتمعة تسبب في انخفاض صافي الدخل لشركات الأسمنت بشكل ملحوظ في الربع الثاني من 2019، مقارنة بالربع الثاني من 2018، في حين تحول مصنع أسمنت قنا بمحافظة قنا إلى الخسائر,

ونبه بنك الاستثمار المستثمرين بضرورة توخي الحذر، وتجنب القطاع بالكامل.

وخلال النصف الأول من العام الحالي تحولت شركة السويس للأسمنت للخسارة بقيمة 301.8 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 238.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018.

وبلغت مبيعات الشركة 3.33 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.9 مليار جنيه بالنصف المقارن من العام الماضي.

وشهدت أسمنت بورتلاند التابعة للسويس تضاعف خسائرها 204 مرة، لتصل إلى 461.25 مليون جنيه بالنصف الأول من 2019، مقابل 2.24 مليون جنيه خسائر الفترة المثيلة.

وارتفعت خسائر أسمنت سيناء أكثر من 19% بالنصف الأول من العام الحالي لتسجل 346.2 مليون جنيه، مقابل 307.3 مليون جنيه الفترة المناظرة.

وبلغت خسائر الاسكندرية للأسمنت بورتلاند 168.99 مليون جنيه بارتفاع 29%، مقابل 130.52 مليون جنيه خسائر.

وهبطت أرباح مصر قنا 85% بالنصف الأول، إلى 14.69 مليون جنيه، مقابل 99.37 مليون جنيه الفترة المثيلة من 2018.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »