بورصة وشركات

مؤسسات طبية مهتمة بشراء حصة «أبوظبى التجارى» فى «الإسكندرية للخدمات الطبية»

منها «العصافرة» بالتعاون مع «تانا أفريكا كابيتال»

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن عدة مؤسسات طبية تدرس ملف الاستحواذ على حصة بنك أبوظبى التجارى فى شركة «الإسكندرية للخدمات الطبية» – المركز الطبى الجديد- من بينها مجموعة مستشفيات العصافرة وذلك بالتعاون مع مجموعة «تانا أفريكا كابيتال» التى تمتلك حصة أقلية بها.

كانت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية-المركز الطبى الجديد قد أعلنت فى 31 ديسمبر الماضى عن استحواذ بنك أبوظبى التجارى على 7.4 مليون سهم تمثل 51.545% من رأسمال الشركة، وحصل البنك على هذه الحصة، مقابل عقد الرهن القائم بينه وبين المستثمر الهندى بافاجوتو راجورام شيتي، المالك لمجموعة NMC للرعاية الصحية.

وأضافت المصادر أن قائمة المؤسسات المهتمة بشراء حصة البنك الإماراتى تضم مجموعة مستشفيات شهيرة بالسوق المصرية ، بجانب إحدى شركات معامل التحاليل الطبية أيضًا.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على هبوط طفيف وقيم تداولات 1.3 مليار جنيه على الأسهم

وكانت «المال» قد كشفت فى نهاية نوفمبر الماضى عن سعى بنك أبوظبى التجارى بالحصول على أحقيته فى جزء من أسهم «بى آر شيتي» فى شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، تمثل 51% من الشركة، إذ قام البنك بمخاطبة «مصر للمقاصة» والتى تواصلت بدورها مع الهيئة العامة للرقابة المالية التى أكدت عدم وجود عوائق قانونية أمام تنفيذ الأمر.

 يذكر أن بى آر شيتى كان يمتلك 87% من أسهم «الإسكندرية للخدمات الطبية» قبل أن يتم نقل ملكية 51% إلى «أبوظبى التجاري» بموجب عقد الرهن، وأيضًا بيع 25.9% لشركة «تواصل هولدنج»، و9.8% للمستثمر تامر عبد الله خلال الفترة الماضية.

وأوضحت المصادر أن بنك أبوظبى التجارى بدأ أولى خطوات التخارج من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، عبر التعاون مع أحد بنوك الاستثمار كمستشار مالي.

اقرأ أيضا  الرقابة المالية: استراتيجية 2022 تهدف لخلق قطاع مالي غير مصرفي يؤمن بالمساواة

الجدير بالذكر أيضًا أن رجل الأعمال تامر عبد الله كان قد كشف لـ«المال» سابقًا عن قيامه بإرسال عرض رسمى لبنك أبو ظبى التجارى للاستحواذ على حصة إضافية فى «الإسكندرية للخدمات الطبية» متضما عدة سيناريوهات مالية.

فى حين كشفت «المال» سابقًا أن شركة «تواصل هولدنج» تمتلك بالفعل سلسلة من المستشفيات والكيانات الطبية بحصص حاكمة أو بنسب للاستثمار المباشر، تتم إدارتها من جانب مجموعة «علاج» السعودية الطبية، وهى مملوكة بشكل رئيسى للدكتور محمد أمين عطية، والذى يتولى حاليًّا رئاسة المجموعة.

وواجه «شيتى» مشكلة مالية مع بنوك الإمارات خلال الفترة الماضية بصفته المالك الرئيسى لمجموعة «NMC» للرعاية الصحية، التى تمر بأزمة كبيرة، بعدما أعلن 15 بنكًا و12 شركة إماراتية مؤخرًا، أن المجموعة غير قادرة على سداد التزامات تزيد قيمتها على 10 مليارات درهم، ويعد بنك أبوظبى التجارى الأكبر من بين المقرضين، يليه «دبى المالي» ومصرف أبوظبى الإسلامى.

اقرأ أيضا  هيرميس تقتنص تعاملات العرب.. والمجموعة المالية تتصدر الأجانب في السمسرة خلال فبراير

يُذكر أن نتائج أعمال شركة الإسكندرية للخدمات الطبية –المركز الطبى الجديد- خلال الأشهر التسعة من 2020، توضح تسجيل صافى ربح قدره 15.743 مليون جنيه مقارنة مع 20.8173 مليون جنيه، فيما بلغت إيرادات الشركة نحو 153.826 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020 مقابل 155.315 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »