استثمار

مؤتمر جيولوجيا الشرق الأوسط يدعو للحفاظ على ثروات مصر التعدينية

مؤتمر جيولوجيا الشرق الأوسط يدعو للحفاظ على ثروات مصر التعدينية

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ

دعا المؤتمر الدولى الثامن لجيولوجيا الشرق الأوسط، فى ختام فاعلياته إلى الحفاظ على ثروات مصر التعدينية، باتباع معايير الجودة، فى الاستكشاف والاستخراج ومنع الإهدار وإعطائها القيمة المضافة. 

 وقال الدكتور حسن بخيت، رئيس اتحاد الجيولوجيين العرب ورئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين ، إن هذه الدعوة جاءت ضمن 5 توصيات أصدرها المؤتمر الذى نظمته الشعبة بالتعاون مع كلية العلوم بالجامعة واستضافته جامعة عين شمس تحت رعاية اتحاد الجيولوجيين العرب على مدى يومين واستهدف تحقيق الاستفادة المثلى للثروات الاقتصادية التى تزخر بها مصر.

وأضاف أن المؤتمر الذى شارك فيه علماء الجيولوجيا من ٩ دول عربية وأجنبية واختتم فاعلياته مساء أمس، أكد ضرورة إعداد استراتيجية علمية للتعامل مع منظومة إداراة الموارد المائية، خاصة خزانات المياه الجوفية التى يمكن الاعتماد عليها فى سد أى عجز محتمل لحصة مصر من مياه النيل.

كما دعا إلى دعم الدراسات المنهجية لخامات الطفلة الزيتية بمصر باعتبارها من خامات الطاقة البديلة لتوليد الكهرباء واستخلاص البترول واستكمال التنسيق مع الدول العربية سابقة الخبرة فى هذا المجال .

وأوضح رئيس اتحاد الجيولوجيين العرب أن المؤتمر أوصى بضرورة الرقابة على خامات السيراميك والبورسلين للتأكد من أن نسبة الاشعاعات فيها فى حدود النسبة المسموح بها حفاظا على الصحة العامة، مركزا على حتمية الاسراع فى انشاء شبكة المعلومات الموحدة للابحاث المنشورة بالجامعات والمعاهد والمراكز والجمعيات ذات العلاقة بعلوم الارض خاصة التطبيقية منها وبثها عبر شبكة الانترنت للاستفادة منها من قبل المستثمريين والباحثين.

وأشار إلى أن المؤتمر شهد إعلان الاتحاد عن البدء في إعداد أول موسوعة علمية للخبراء والجيولوجيين العرب، تضم قاعدة بيانات ومعلومات تشمل أهم وأبرز الخبرات والكوادر المتميزة في التخصصات المختلفة، بما ييسر الاستعانة بها في وضع وتنفيذ خطط ومشاريع التنمية بالوطن العربي.

ولفت بخيت إلى أن المؤتمر ناقش ما يزيد علي 65 ورقة عمل مقدمة من علماء مصر واليمن والجزائر وأمريكا والكنغو والإمارات والعراق وإثيوبيا وسوريا”، ودارت موضوعاتها حول ما يتعلق بأبحاث المياه الجوفية والرؤية العلمية لإدارة أزمة الموارد المائية، بالإضافة إلى أبحاث عن الطفلة الزيتية، وخامات الباريت والفلوريت والمعادن النفيسة، وأوراق عمل حول البيئات الجيولوجية المختلفة.

شارك الخبر مع أصدقائك