طاقة

«ليكيلا» تبدأ تركيب أول توربين لمشروع رياح غرب بكر بقدرة 250 ميجاوات

ومن المقرر أن تقوم شركة سيمنس جاميسا بتركيب إجمالي 96 توربينًا SG 2.6-114. وستوفر الاتفاقية خدمة صيانة طويلة الأجل، من خلال عقد EPC، مع بدء تشغيل مزرعة الرياح في عام 2021.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة ليكيلا، العاملة بمجال الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا، تركيب أول توربين لها بنجاح في مشروع غرب بكر لطاقة الرياح في مصر بقدرة 250 ميجاوات، وهو ما يمثل خطوة هامة فى هذا المشروع الذي بدأ أعمال الإنشاءات في فبراير 2020.

ومن المقرر أن تقوم شركة سيمنس جاميسا بتركيب إجمالي 96 توربينًا SG 2.6-114. وستوفر الاتفاقية خدمة صيانة طويلة الأجل، من خلال عقد EPC، مع بدء تشغيل مزرعة الرياح في عام 2021.

صورة للتربين المركب

تقع محطة غرب بكر للرياح على بُعد 30 كيلومترًا شمال غرب رأس غارب، وهي جزء من مخطط الحكومة للبناء والتملك والتشغيل (BOO)، وسيوفر المشروع 250 ميجاوات إضافية من الطاقة النظيفة للشبكة، وسيمنع المشروع أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل سنة.

اقرأ أيضا  8 خطوات لترشيد استهلاك الديب فريزر وخفض فاتورة الكهرباء

ورغم التحديات التى واجهها المشروع بسبب جائحة فيروس كورونا المستجدّ، فقد استمر البناء خلال الأشهر الماضية، وهو يسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح حتى الوصول إلى موعد التشغيل التجاري بحلول نهاية عام 2021. 

وخلال هذه الفترة كانت الأولوية الرئيسية لليكيلا هي دعم الصحة وسلامة جميع الموظفين والمقاولين والشركاء المشاركين في البناء.

وانطلاقًا من إستراتيجيتها لدعم المجتمعات المحلية التي تعمل فيها، فقد تبرعت ليكيلا بـ4400 رزمة من الإمدادات الوقائية، بما في ذلك أقنعة الوجه ومعقمات الأيدي لسكان رأس غارب لتوفير الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

قال كريس أنتونوبولوس، الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، إن أول توربين يتم تركيبه في أي مزرعة رياح هى لحظة مثيرة، وهو أول مشروع لنا في مصر، وتأتى هذه الخطوة بعد الإنجازات التي تم تحقيقها في كل من جنوب إفريقيا والسنغال، مما يؤكد قدرتنا على توفير طاقة نظيفة بأسعار تنافسية في جميع أنحاء القارة القارة الأفريقية.

اقرأ أيضا  روساتوم تعلن بدء بيع الطاقة من مزرعة الرياح «كوتشوبيفسكايا»

وقال فيصل عيسى، مدير عام شركة ليكيلا مصر، إن مصر لها  أهداف واضحة للطاقة المتجددة، ومن خلال تشغيل أول توربين فى مشروع غرب بكر فإننا نساهم للتقدم نحو هذا الهدف”.

وتلتزم ليكيلا بتلبية أعلى المعايير البيئية بالتعاون مع شركة سيمنس جاميسا ووزارة البيئة المصرية لتنفيذ خطة لترصد أنماط تحليق الطيور في المنطقة بهدف التحكم في العمليات من خلال تنفيذ الخيارات المختلفة، بما في ذلك برنامج الإغلاق عند الطلب خلال مواسم الهجرة طوال مدة المشروع وفقًا لإرشادات جهاز شئون البيئة من أجل ضمان حماية جميع الحياة البرية.

اقرأ أيضا  وزير البترول: 11.8 مليون وحدة سكنية تستخدم الغاز الطبيعي في مصر

وقال أيمن سعد، المدير العام لشركة سيمنز جاميسا للطاقة المتجددة في مصر، نحتفل اليوم بوصول وتركيب أول شفرات في مشروع رياح غرب، حيث سيتم تركيب شفرات توربينات الرياح على إجمالي 96 وحدة توربينية SG 2.6-114.

وبمجرد اكتمالها وتوصيلها بالشبكة ستزيد محطة طاقة الرياح غرب بكر 250 ميجاوات من قدرة طاقة الرياح في مصر لضمان تأثير دائم طويل المدى.

وأحرز المشروع العديد من النجاحات أكتوبر 2020، حصلت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على جائزة AIM2020 لأفضل مشروع استثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمشروع غرب بكر لطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »