لايف

«ليست بدعة».. الوطنية للانتخابات : غرامة التخلف عن التصويت قد تكون متدرجة

مؤكدا حق الهيئة في تطبيق النص القانوني الخاص بتوقيع الغرامة على كل من تخلف بدون عذر

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد المستشار لاشين إبراهيم ، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ، أن غرامة التخلف عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة، تحددها النيابة العامة، موضحا أن الغرامة لن تزيد عن 500 جنيه، ويمكن أن تكون متدرجة حسب ما تراه النيابة العامة.

وقال لاشين في مداخلة مع برنامج على مسؤوليتي، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، أن الهيئة تقوم حاليا بحصر المخالفين عن التصويت، مؤكدا حق الهيئة في تطبيق النص القانوني الخاص بتوقيع الغرامة على كل من تخلف بدون عذر.

وقال لاشين إبراهيم: قمنا بتوجيه رسائل لكل الناخبين، وكنا نحثهم على أداء واجبهم الوطني والدستوري في كل وسائل الإعلام.. في الوقت الذي وفرنا فيه كل ما هو كافٍ للحفاظ على أطراف العملية الانتخابية في ظل كورونا، واتخذنا كل الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضا  الصحة: تسجيل 874 إصابة جديدة بفيروس كورونا و42 وفاة

لفت إلى وجود إجماع أن الدولة اهتمت بتلك الإجراءات حفاظا على كل أطراف العملية، وذكر أن مخالفة التخلف عن التصويت لا تخرج عن كونها مخالفة مثل المخالفة المرورية.

وتابع: النيابة العامة المعنية لتحديد قيمة الغرامة .. ولا تتجاوز ٥٠٠ جنيه، وبالتالي وارد أن الغرامة تكون متدرجة طبقا لرؤية النيابة على الذي تخلف بدون عذر.

أشار إلى أن الهيئة جهة مستقلة ومستقرة، ولا سلطان عليها من أي جهة، مشيرا إلى لجان الانتخابات السابقة لم تطبق تلك الغرامات نظرا لأنها كانت لجان مؤقتة ينتهي عملها بنهاية كل عملية انتخابية ولم يكن لديها الوقت لاتخاذ مثل هذه الإجراءات.

اقرأ أيضا  حالة الطقس غدا الأربعاء.. أمطار خفيفة وشبورة صباحا

أضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: جارٍ عمل حصر لكل المتخلفين عن العملية الانتخابية.. احنا حضرنا مؤتمرات في دول عدة في أوروبا وأفريقيا، وهناك دول كثيرة تطبق الغرامة في حالة التخلف عن التصويت.. مش احنا بس.. ليست بدعة.

أوضح أن طريقة التحصيل يتم تحديدها من خلال النيابة العامة أيضا.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات ، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أعلنت إحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت فى الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها.

جاء ذلك عقب اجتماع عقده مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات ، اليوم الأربعاء ، لبحث آليات تطبيق أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية على كل ناخب تخلف عن أداء الواجب الوطنى، والإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

اقرأ أيضا  حالة الطقس غدا الاثنين.. معتدل والقاهرة تسجل 28 درجة

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات إلى إعداد كشوف بأسماء كل ناخب يحق له الإدلاء بصوته وتخلف عن هذا الحق.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن عدد الناخبين المقيدين فى انتخابات مجلس الشيوخ، 62 مليونا و940 ألفا و165 ناخبا، بينما بلغ عدد الناخبين الحاضرين المشاركين فى التصويت 8 ملايين و959 ألفا و35 ناخبا بنسبة مشاركة بلغت 14.23%، وبلغت عدد الأصوات الصحيحة 7 ملايين و577 ألفا و741 ناخبا بنسبة 84.585%، وبلغت أعداد الأصوات الباطلة مليونا و381 ألفا و294 صوتا بنسبة 15.42%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »