سيــارات

لوبى صناعة السيارات يطالب بكين بتشديد إجراءات دخول الاستثمارات الأجنبية

وكالات : طالب لوبى صناعة السيارات الصينية حكومة بكين بدعم شركات السيارات المحلية وسط غزو الاستثمارات الأجنبية بعد أن فتحت الحكومة الأسواق المحلية للسيارات العالمية، مما أدى إلى تفاقم النزاع بين صناع السياسة وشركات السيارات المملوكة لحكومة الصين. وذكرت وكالة…

شارك الخبر مع أصدقائك

وكالات :

طالب لوبى صناعة السيارات الصينية حكومة بكين بدعم شركات السيارات المحلية وسط غزو الاستثمارات الأجنبية بعد أن فتحت الحكومة الأسواق المحلية للسيارات العالمية، مما أدى إلى تفاقم النزاع بين صناع السياسة وشركات السيارات المملوكة لحكومة الصين.

وذكرت وكالة «بلومبرج»، أنه رغم عمل شركات السيارات الأجنبية من خلال مشروعات مشتركة لإنتاج سيارات فى الصين، فإن العلامات التجارية الأجنبية مثل جنرال موتورز الأمريكية وفولكس فاجن الألمانية وتويوتا موتور اليابانية ما زالت تسود سوق السيارات المحلية داخل الصين.

ويعارض لوبى صناعة السيارات الصينية خطط الحكومة التى تيسر قواعد الملكية الأجنبية فى المشروعات المشتركة مع الشركات المحلية، والتى ارتفعت حالياً إلى حوالى %50 مناصفة بين الاثنتين.

ويقول دونج يانج، الأمين العام لرابطة منتجى السيارات الصينية، إن الحكومة يجب أن تفتح صناعة السيارات لمزيد من المستثمرين المحليين بدلاً من تيسير دخول المستثمرين الأجانب.

ومع ذلك فإن شركة فولفو السويدية مثلا تملكها شركة جيلى أوتوموبيل هولدينجز الصينية بالكامل بينما وافقت شركة دونجفينج موتور جروب الصينية على شراء %14 من شركة بيجو الفرنسية.

ويؤكد دونج يانج أنه إذا تساهلت حكومة بكين فى القواعد المنظمة لدخول الاستثمارات الأجنبية فى الصين فإن قطاع السيارات سيتعرض للدمار وستموت العلامات التجارية المحلية الصينية فى مهدها. 

شارك الخبر مع أصدقائك