بورصة وشركات

لم يتقدم أحد حتى نهاية أمس.. مد فترة تلقي طلبات الترشح لانتخابات «اتحاد الأوراق المالية»

سليمان نظمي: سنقبل أوراق الترشح غير المستوفاه مع التوقيع باستكمالها لاحقًا

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم اللجنة التأسيسية للاتحاد المصرى للأوراق المالية مد فترة تلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس الإدارة، والتى من المفترض أن تُغلق أبوابها غدًا الثلاثاء.

قال سليمان نظمى، مسئول اللجنة التأسيسية، إن عددًا من المهتمين بالترشح، قد أبدوا رغبتهم الأولية دون التقدم بأوراق الترشح رسمياً، مضيفاً أنه سيتم مد فترة تلقى الطلبات لمنح الراغبين فرصة لاستكمال أوراقهم.

وأوضح أنه تم الاتفاق أيضًا على قبول أوراق المرشحين دون استيفائها بشكل تام، مع إقرار المتقدم باستكمالها لاحقًا خلال مدة زمنية معينة.

ولفت إلى أن أعضاء اللجنة سيعقدون اجتماعاً غداً لبحث الأمر، وفرز الأسماء التى أبدت رغبتها بشكل مبدئي.

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة أنه حتى نهاية أمس الأحد لم يتقدم أحد بشكل رسمى للترشح لعضوية أو رئاسة الاتحاد.

وتم فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة الأحد 18 أغسطس، وتحدد يوم 16 سبتمبر المقبل لإجرائها بمقر هيئة الرقابة المالية.

ووفقاً للائحة الاتحاد، فمن المخطط أن يبلغ عدد أعضاء المجلس 9 أعضاء، من بينهم رئيس مجلس الإدارة الذى سيجرى انتخابه، ويشترط ألا يكون تنفيذياً بأى شركة أوراق مالية.

وتتوزع العضوية على عدة فئات، هى شركات الوساطة فى الأوراق المالية بواقع 2 عن نشاط السمسرة في الأوراق المالية، و2 لشركات إدارة الأصول والمحافظ، وممثل عن نشاط الاشتراك في تأسيس الشركات “الشركات القابضة”، ونشاط ترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية، وممثل عن نشاط الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وأمناء الحفظ، و3 ممثلين مستقلين من ذوي الخبرة على أن يراعى في اختيارهم التمثيل النسبي للفئات المشار إليها في البنود المذكورة أعلاه.

وتواصلت «المال» مع عدد من خبراء سوق المال الذين كانوا قد أبدوا رغبتهم فى الترشح فى وقت سابق، وفى حين أكدت رانيا يعقوب، رئيس شركة ثرى واى لتداول الأوراق المالية، تراجعها رغم أنها كانت مهتمة بقوة فى خوض المنافسة، فى حين مازال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية يدرس الأمر مؤكداً أنه سيحسم موقفه بشكل نهائى غدًا الثلاثاء، وقال معتز عشماوي، العضو المنتدب فى «عربية أون لاين»، إن سبب تأخره فى التقدم, يتعلق باستيفاء وتجهيز الأوراق اللازمة، وطالب بضرورة توضيح بعض الأمور التى تتعلق بمواعيد مد فتح باب الترشح.

كانت اللجنة التأسيسية قد اشترطت للتقدم للعضوية أن تكون الشركة قد سددت رسم العضوية البالغ 25 ألف جنيه، مع تقديم استمارة طلب الترشح، وصحيفة الأحوال الجنائية، وشهادة مخالفات معتمدة من هيئة الرقابة المالية.

وكان صندوق حماية المستثمر قد أصدر قرارًا الأسبوع الماضى بمنح دعم نقدى لشركات السمسرة بنحو 20 ألف جنيه لكل شركة دعماً لتكاليفها.

وشهدت الجمعية التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية التى عقدت منذ أسابيع مطالبات بتحمل صندوق حماية المستثمر رسوم اشتراك شركات السمسرة.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدر نهاية فبراير الماضى قرارًا بشأن أحكام النظام الأساسى لاتحاد الأوراق المالية، والذى ينشأ لأول مرة فى سوق المال بهدف تأسيس كيان مهنى ذاتى التنظيم من العاملين بالنشاط، وضمت لجنته التأسيسية سليمان نظمى، وعونى عبدالعزيز، وعصام خليفة، وعلاء سبع، ونيفين الطاهرى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »