سيــارات

لماذا نمت مبيعات الصينية فى مصر رغم تداعيات «كورونا»؟

«إم جى» أحدثت الطفرة والتجميع أنقذ «شيرى»

شارك الخبر مع أصدقائك

رغم التحديات التى تواجها سوق السيارات محليًا وعالميًا؛ سجلت مبيعات الطرازات الصينية أعلى معدل للنمو فى قطاع الملاكى بمصر خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي؛ بارتفاعها بنحو %108.1 مسجلة 8.7 ألف وحدة مقابل 4.2 ألف خلال نفس الفترة من العام السابق؛ بارتفاع قدره 4.5 ألف وحدة؛ وفق إحصاءات مجلس معلومات سوق السيارات أميك.

فى المقابل، سجلت السيارات القادمة من دول أخرى انكماشًا، باستثناء الطرازات الأوروبية التى ارتفعت بنسبة %81.1 مستفيدة من الإعفاءات الجمركية، فيما هبطت مبيعات الطرازات الأمريكية بنحو %28 وبلغ التراجع %5.7 لليابانية، و%4 للكورية الجنوبية.

ويشير النمو المسجل فى تقرير أميك إلى أن نمو السيارات الصينية يرجع إلى انضمام العلامة إم جى إلى قائمة العلامات التجارية التى تفصح عن مبيعاتها لمجلس معلومات سوق السيارات خلال 2020؛ ومن ثم فإن بيانات مبيعات الطرازات الصينية عن العام السابق لم تتضمن أداء إم جى.

اقرأ أيضا  تبدأ من 155 ألف جنيه.. أسعار سيارات «بريليانس V5» المستعملة

وبلغت مبيعات العلامة الصينية إم جى 3878 وحدة خلال أول 5 أشهر من العام الحالى مستحوذة على حصة سوقية %7.6 من المبيعات الإجمالية لسوق الملاكى، والتى بلغت 50.9 ألف وحدة؛ وبذلك فإن إم جى استحوذت على نحو %87 من الزيادة المتحققة فى مبيعات الطرازات الصينية خلال العام الحالى.

واحتلت إم جى المرتبة الأولى بين العلامات الصينية الأكثر مبيعا للملاكى فى مصر، والمرتبة السادسة بين مختلف العلامات.

أما شيرى فقد استفادت من نشاط التجميع المحلى فى تحصين مبيعاتها ضد تداعيات كورونا إذ ارتفعت حصتها السوقية إلى %5.7 من مبيعات الملاكى فى مصر خلال العام الحالى مقابل %2.5 بنفس الفترة من 2019؛ مسجلة 2902 وحدة مقابل 1018 وحدة.

وبذلك كان المركز الثانى بين العلامات الصينية الأكثر مبيعا من نصيب شيرى، كما أنها اقتنصت المركز الثامن بين مختلف العلامات التجارية.

اقرأ أيضا  «المنصور» ترفع أسعار سيارات «إم جي 6» بقيمة 5 آلاف جنيه

وبخلاف شيري؛ فإن مبيعات BYD هبطت إلى 1553 وحدة مقابل 2030 وحدة خلال أول 5 أشهر من 2019 لتتراجع حصتها السوقية إلى %3 مقابل %4.9 محتلة المركز الثانى عشر بين مختلف العلامات التجارية الأكثر مبيعا للملاكى والمركز الثالث بين العلامات الصينية.

وباعت بريليانس 160 وحدة خلال الشهور الخمسة الأولى من 2020 محتلة المرتبة الرابعة بين أكثر العلامات الصينية مبيعا لسيارات الركوب الخاصة؛ مع العلم أنها لم تسجل أية مبيعات خلال نفس الفترة من 2019.

ولم تظهر بريليانس ولا غيرها من العلامات الصينية الأخرى بقائمة أكثر العلامات التجارية مبيعا للملاكى فى مصر، والتى تضم مختلف العلامات بغض النظر عن جنسياتها والصادرة عن أميك.

كما هبطت مبيعات زوتى إلى 120 وحدة خلال أول 5 أشهر من العام الحالى مقابل 260 وحدة فى نفس الفترة من العام السابق، محتلة المرتبة الخامسة بين العلامات الصينية الأكثر مبيعا للملاكى فى مصر؛ مع العلم أنها لم تظهر ضمن قائمة أكثر العلامات التجارية للسوق.

اقرأ أيضا  زيادة 1000 جنيه في أسعار سيارات هيونداي أكسنت RB

ولم تتجاوز مبيعات جيلى 88 وحدة مقابل 890 وحدة خلال أول 5 أشهر من 2019 محتلة المرتبة السادسة بين أكثر العلامات الصينية مبيعا للملاكى فى مصر.

وكان المركز السابع والأخير بين العلامات الصينية الأكثر مبيعا للملاكي–وفق أميك- من نصيب بايك التى باعت 35 وحدة فقط خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى.

وتجدر الإشارة إلى وجود علامات تجارية أخرى غير مدرجة بتقرير أميك نظرًا لعدم اشتراك وكلائها بمجلس معلومات سوق السيارات، كما أن الأرقام المدرجة بالتقرير لا تتضمن بالضرورة المبيعات الفعلية للسوق إذ تختص بمبيعات الوكلاء سواء للعملاء النهائيين أو للموزعين والتجار بغض النظر عن بيعها للعميل النهائى من عدمه، وهو ما يثير شكوكًا أحيانًا عن إحصاءات أميك ومدى تعبيرها عن أداء السوق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »