ثقافة وفنون

لماذا كوريا الجنوبية مرشحة لتكون جنة المهاجرين؟

لماذا كوريا الجنوبية مرشحة لتكون جنة المهاجرين؟ 

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام 
تواجه العديد من الاقتصاديات المتقدمة مشاكل سكانية لكن مشكلة تناقص اعداد السكان في كوريا الجنوبية هي الأكثر خطورة من بين هذه الاقتصاديات جميعا. 
وذكر موقع بيزنس انسايدر أن عدد كبار السن لا يتزايد فقط في كوريا الجنوبية، بل تتناقص كذلك اعداد المواليد، كما تفضل النساء الابتعاد عن الزواج. 
وهبطت معدلات المواليد في البلاد في مسح عام 2013 لتصل الى ادنى مستوياتها على الإطلاق، فقد تبين ولادة 8.6 طفل فقط لنحو 1000 كوري جنوبي، كما هبط اجمالي اعداد المواليد  بنسبة 9.9%، وهو ثاني اقل عدد من المواليد على الإطلاق في العالم. 
ومن المتوقع أن تنجب النساء في كوريا الجنوبية نحو 1.187 مولود في المتوسط طيلة حياتها، وهو خامس اقل معدل خصوبة في العالم. 
وقالت دراسة اعدها معهد بروكلنجز عام 2014 أن الكوريين الجنوبيين سيتعرضون للانقراض الطبيعي بحلول عام 2750 اذا استمرت المعدلات الحالية في الانجاب واذا لم تتحد البلاد مع كوريا الشمالية أو تستقبل اعدادًا من المهاجرين. 
وتتوقع الدراسة كذلك تراجع عدد السكان في كوريا الجنوبية الى 20 مليون نسمة بحلول نهاية القرن الحالي نزولا من التعداد الحالي المقدر بنحو 50.2 مليون نسمة. 
ويكفل تزايد اعداد المهاجرين انقاذ البلاد من الانقراض، فقد كشف تقرير صدر عن معهد البحوث الاقتصادية الكورية أن كوريا الجنوبية تحتاج نحو 15 مليون مهاجر بحلول عام 2016 لتعويض النقص الحاد في القوة العاملة والمحافظة على النمو. 
وزادت مقابل فرص الترحيب بالمهاجرين فبينما كانت نسبة 80% من الكوريين الجنوبيين يعتقدون خلال الفترة من 2005 الى 2010  بضرورة أن يكون الكوري الجنوبي منحدرا من اب وأم كوري جنوبي انكمشت هذه النسبة لتصل الى 65.8% في عام 2013. 
وتتأهب الحكومة لاستقبال المهاجرين فاعلنت أنها بصدد تغيير مناهج التعليم الاساسي لتصبح ملائمة لأبناء مزدوجي الإثنية والعرق.

شارك الخبر مع أصدقائك