بنـــوك

لماذا تم وضع سقف للإيداع النقدى بالدولار ؟


محمد سالم :

أوضح مصرفى بارز أن البنك المركزى المصرى يهدف الى تحجيم عمليات تداول العملة الصعبة فى السوق السوداء. عبر  قراره فرض قيود على الإيداع  النقدى بالدولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد سالم :

أوضح مصرفى بارز أن البنك المركزى المصرى يهدف الى تحجيم عمليات تداول العملة الصعبة فى السوق السوداء. عبر  قراره فرض قيود على الإيداع  النقدى بالدولار.

وانفردت “المال” منذ قليل بنشر قرار البنك المركزى بفرض سقف للإيداع النقدى بالعملة الأمريكية لا يتعدى 10 دولار يوميا و 50 الف شهريا للعملاء من الأفراد والشركات

ويأتى القرار على خلفية رصد البنك المركزى قيام شركات مصرية بجمع مبالغ دولارية ضخمة من السوق السوداء ، حسب تصريحات لمحافظ البنك هشام رامز فى الكويت منذ يومين.

اسماعيل حسن محافظ البنك المركزى الأسبق رئيس بنك مصر ايران قال لـ “المال” ان القرار هام جدا وسيكون له تأثير قوى فى تنظيم تعاملات سوق الصرف الأجنبى وإحكام السيطرة على السوق السوداء للعملة خلال الفترة المقبلة.

وقال مسئول بقطاع الخزانة لدى أحد البنوك طلب عدم نشر اسمه ، ان القرار من شأنه “تكبيل يد شركات الصرافة وغيرها من الشركات التى تتعامل فى السوق السوداء” ، موضجا أن شركات الصرافة كانت تشترى الدولار من العملاء بأسعار أعلى من السوق الرسمى وتضعه فى حساباتها داخل البنوك لحين بيعه مرة أخرى لزبائن السوق السوداء ، بينما فى ظل السقف الجديد للإيداع النقدى بالدولار لن يكون بمقدورها القيام بذلك لأنها لن تستطيع وضع ما تجمعه من دولار بالأسعار غير الرسمية فى حساباتها داخل البنوك  وبالتالى ستعزف عن شراء العملة الأمريكية وسيضطر حائزوها من الأفراد والشركات الى بيعها عبر القنوات الرسمية ممثلة فى البنوك.

كذلك لن تستطيع  الشركات التى تلجأ للحصول على الدولار عبر السوق السوداء وضعه فى حساباتها داخل البنوك والإستفادة به فى تمويل إحتياجاتها من الخارج ، وبالتالى ستضطر ايضا الى الإعتماد على البنوك فى الحصول على إحتياجاتها من العملة الصعبة.

كان هشام رامز محافظ البنك المركزى قال تصريحات خلال لقائه الجالية المصرية بالكويت أن “مصر ليس بها مشكلة دولار لأنها تستورد بـ 60 مليار دولار وتحويلات المصريين بالخارج تبلغ 18 مليار دولار.”

وأضاف أن “البنوك لا توفر سوى النصف والنصف الآخر يأتي من السوق السوداء” وقال تحويلات المصريين بالخارج لا يدخل منها للجهاز المصرفي إلا نسبة بسيطة جد   

 

شارك الخبر مع أصدقائك