نقل وملاحة

للمرة الأولى من 3 شهور .. انخفاض أسعار شحن بضائع الصب الجاف

بسبب تراجع الطلب

شارك الخبر مع أصدقائك

قال أسامة عدلى، المدير التجارى لشركة وكالة الخليح «للملاحة»، إن أسعار نوالين النقل البحرى الخاصة بسفن الصب الجاف بشقيه (الصب الجاف النظيف وغير النظيف) انخفضت للمرة الأولى منذ ثلاثة شهور.

 وأضاف لـ«المال» أن الانخفاض يرجع إلى عدة أسباب، أهمها تراجع طلب الصين على تلك النوعية من البضائع والسلع، نتيجة غلق بعض مصانعها وتخفيض معدل الإنتاج، موضحا أن بكين تقوم وحدها باستيراد قرابة %24 من السوق العالمية فى الصب الجاف.

اقرأ أيضا  الماشية الحية والقمح والذرة أهم ما استقبله ميناء دمياط خلال الأسبوع الماضي (جراف)

 وأكد أنه من بين الأسباب إلغاء هيئة السلع التموينية المصرية 4 مناقصات خلال الشهر الماضى لاستيراد الحبوب (الذرة والقمح) نتيجة ارتفاع أسعار الحبوب عالميا، مشيرا إلى أن الهيئة تعد أكبر مستورد للحبوب فى العالم. 

وأشار إلى أن انخفاض النوالين البحرية فى الصب الجاف لن يكون له تأثير على النوالين فى سوق الحاويات والتى تشهد زيادة فى الطلب خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن سعر نقل الحاوية من الصين إلى ميناء الإسكندرية تخطى 15.5 ألف دولار.

اقرأ أيضا  «قناة السويس» تبدأ خطوات الاعتماد على الطاقة المتجددة بإنتاج 10 كيلو وات من الشمس والرياح

وتوقع حدوث انفراجة فى أسعار النوالين البحرية للحاويات خلال النصف الأول من العام المقبل، بالتزامن مع تراجع حجم الطلب على المنتجات الصينية للسوقين الأوروبية والأمريكية، بالإضافة إلى توقعات بحدوث انخفاض فى أسعار البترول والغاز.

وتعد مصر من أهم الأسواق التى تستقبل سفن الصب الجاف، حيث يتم استيراد الحبوب خاصة القمح، والذرة ، وفول الصويا، علاوة على استيراد السكر، بينما يتم استيراد الصب الجاف غير النظيف ومنها الفحم والخردة والفحم البترولى، عبر موانئ الإسكندرية والأدبية والسخنة.

اقرأ أيضا  موانئ البحر الأحمر تشهد تداول 958 طن بضائع اليوم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »