اقتصاد وأسواق

للمرة الأولى.. حصاد الأرز المزروع بالأمطار الصناعية فى مصر

نجحت تجربة زراعة الأرز بالامطار الصناعية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال حسين عبدالرحمن نقيب عام الفلاحين ، إنه حضر اليوم تجربة حصاد الأرز المزروع بالأمطار الصناعة لأول مرة بمصر.

حسين أبو صدام: زراعة الأرز بالأمطار الصناعية يوفر 40% من المياه

ولفت حسين أبو صدام إلى أن نجاح زراعة الأرز بالأمطار الصناعية (فلوبي سبرينكلر ) بالصالحية الجديده سيحدث طفرة في عالم زراعة الأرز بمصر والعالم ، حيث يوفر هذا النظام 40% من المياه ، إذا قورن بنظام الري بالغمر ويوفـر فى الأسمدة بنسبة 30% ، مع تحقيق الحفـــاظ علي النبات وعدم تأثره بالتغييرات الجوية ويوفر في كل مستلزمات الزراعة الأخري من (مبيدات وأيد عامله وصيانه معدات .

وأضاف أبوصدام أن نظام الري بالأمطار الصناعيه يقصر عمر النبات حوالي 15 يوما ، حيث تم حصاد الارز سخا 104 علي 120 بدلا من 140 بنظام الري بالغمر .

اقرأ أيضا  «الزراعة» : الانتهاء من منظومة كارت الفلاح العام المقبل

وأكد أن ذلك سيوفر فى كل مستلزمات الزراعة ويعطي محصول مبكر النضج ، مما يساهم بشكل كبير في تقليل التكلفة الزراعية وفى ترشيد المياه ، خاصة أن مصر تعيش مرحلة ندره مائية .

وتستهلك الزراعه 80% من حصة مصر المائيه التي لا تزيد على 65 مليار متر مكعب ( من حصة مصر من نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب و5 مليارات مياها جوفيه والباقي من مياه الأمطار والمصادر الأخرى) .

ولفت نقيب الفلاحين الي أنه لذلك نحتاج الي ترشيد وتدوير المياه والاتجاه لتغيير نظم الري لتوفير المياه والحد من خطورة الجفاف مع التأثيرات السلبية المترتبة علي زيادة السكان في مصر والحاجة الي التوسع الزراعي فإننا نسعى الى كل ما هو جديد في أساليب الري ، مما يحتم علينا التطوير في تكنولوجيا النظم الري التقليدية لتتماشى مع الندرة المائيه التى تعيشها مصر.

ووجه الحاج حسين أبوصدام الشكر لشركة الصالحيه للاستثمار والتنمية ولكل العاملين بهذه التجربة الرائعة لتبنيهم دائما كل ما هو جديد بالمجال الزراعى.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم السبت في مصر 28-11-2020 وتراجع عيار 21

وأشاد بقيام الشركة بالتعاون مع وزارة التعليم بافتتاح مدرسه زراعيه داخل أراضى الشركه لتخريج طلاب زراعيين طبقا لاحتياجات سوق العمل الزراعي ، مما يعد مثالا يحتذي به لمنع تزايد البطاله والاستفاده الفعليه من الخريجين الزراعيين المصريين .

وأوضح أن هذا نظـام (الفلوبي سبرينكر ) يعمل تحت ضغط منخفض 2 بار ونادرا ما يحتاج للصيانة، وعمره الافتراضى من 25 الي 30 سنة لا توجد حركة أو جهد للأجهزة الميكانيكية.وتكلفة الفدان لا تزيد على 30 ألف جنيه تنقص عند زيادة المساحات وهذه الطريقه في الري تخفض درجة الحرارة ، مما يحمى النبات من التغيرات المناخية .

اقرأ أيضا  «الزراعة»: رئيس جهاز تحسين الأراضي يبحث مطالب أهالي سيوة

وأشار الي أن ذلك النظام يصلح هذا النظام مع جميع أنواع الأراضى الزراعية ومناسب للفتره الحالية من الزراعة بمصر والعالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »