لجنة عليا لحصر التعديات على 63 ألف فدان بشمال سيناء

تضم ممثلين عن جهات سيادية و«الرى» و«الزراعة» مصدر حكومى: طرح الأراضى على دفعات عقب إزالة المخالفات مدحت إسماعيل: قال مصدر بوزارة الرى والموارد المائية، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، شكل لجنة عليا تضم ممثلين عن جهات سيادية، ووزارتى "الري"، و"الزراعة"، ومحافظ ال

لجنة عليا لحصر التعديات على 63 ألف فدان بشمال سيناء
جريدة المال

المال - خاص

10:09 ص, الأحد, 29 يناير 17

تضم ممثلين عن جهات سيادية و«الرى» و«الزراعة»

مصدر حكومى: طرح الأراضى على دفعات عقب إزالة المخالفات

مدحت إسماعيل:

قال مصدر بوزارة الرى والموارد المائية، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، شكل لجنة عليا تضم ممثلين عن جهات سيادية، ووزارتى “الري”، و”الزراعة”، ومحافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر، لحصر التعديات على 63 ألف فدان فى شمال سيناء، من مشروع تنمية المنطقة الذى تُشرف عليه وزارتا “الري”، والزراعة”.

وأضاف أن مساحة الـ63 ألف فدان تتوزع بواقع 40 ألفًا فى منطقة بئر العبد، و23 ألفًا جنوب القنطرة شرق.

يذكر أن مشروع تنمية سيناء يستهدف زراعة استصلاح 400 ألف فدان بالمحافظة، اعتمادًا على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بعد خلطها بمياه النيل بنسبة 1:1، سعيًا لخلق مجتمع زراعى صناعى تنموى متكامل؛ وإعادة تغذية سيناء بمياه النيل كما كانت فى الماضى عبر فرع النيل البيلوزى.

وأشار المصدر لـ”المال”، إلى أن اللجنة تم تشكيلها بناءً على طلب من هيئة التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة؛ لحصر المخالفات المقامة على الأراضى، إضافة إلى وضع آلية لإزالتها.

يشار إلى أنه يبلغ مساحة الأراضى الجاهزة للطرح فى الوقت الحالى تتجاوز 51 ألف فدان، تتوزع بواقع 23.782 ألف فدان بمنطقة جنوب القنطرة شرق، و27.619 ألف فدان بمنطقة رابعة ودير العبد.

وأوضح مسئول وزارة الرى، أنه وفقًا لمقترحات ناقشتها اللجنة فإنه متوقع طرح الـ63 ألف فدان على دفعات عقب إزالة المخالفات، لافتًا إلى أن هناك تعليمات بعدم طرح أراضٍ للبيع أو بنظام حق الانتفاع، بها وضع يد سواء من شركات أو أفراد.

وأكد المصدر أن التغيير المستمر فى قيادات وزارة الزراعة تسبَّب فى عدم إنهاء أعمال البنية الأساسية القومية فى أراضى المشروع، والتى كان يُستهدف إنهاؤها فى منتصف 2016.

جدير بالذكر، أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، كلف وزارتي”الري”، والزراعة”، فى يونيو 2015، بوضع برنامج زمنى لجميع الأعمال المتبقية بشمال سيناء، وعدد مآخذ المياه التى تم الانتهاء منها، على أن يتم إرساله لوزارة الزراعة أول أغسطس من نفس العام، على أن تُنهى “الزراعة” أعمالها فى النصف الأول من 2016، وطرح الأراضى قبل نهاية العام.

وكان محافظ الإسماعيلية رفع مقترحًا خلال 2015 بتخصيص 10 آلاف فدان من الـ23.782 ألف بمنطقة جنوب القنطرة شرق لشباب الخريجين بالمحافظة، لكن حتى الآن لم يتم البت فى المقترح.

ويبلغ إجمالى ما تم تخصيصه من أراضى مشروع تنمية سيناء منذ إطلاقه فى 2006 وحتى الآن 85 ألف فدان بمنطقتى سهل الطينة، وجنوب القنطرة شرق.

على صعيد متصل، أشار مسئول وزارة الرى، إلى أن جهاز تنمية سيناء التابع للوزارة يستهدف تنفيذ أعمال بنية أساسية، وتشمل مد خطوط مواسير وحفر مأخذ مياه، بقيمة 210,25 مليون جنيه، خلال العام المالى الحالى.

جريدة المال

المال - خاص

10:09 ص, الأحد, 29 يناير 17