«لجنة تنظيم التجارة»: زراعة 180 الف فدان قطن حتى الآن

من اجمالى 220 ألف فدان مستهدفة خلال 2021

«لجنة تنظيم التجارة»: زراعة 180 الف فدان قطن حتى الآن
دعاء حسني

دعاء حسني

7:18 ص, الخميس, 27 مايو 21

ارتفعت المساحات التى جرى زراعتها بالقطن لمحصول 2021 لنحو 180 ألف فدان، من إجمالى 220 ألف فدان قطن مستهدفة زراعتها هذا العام، وفقا لأحمد عياد نائب لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل ورئيس الشعبة العامة للقطن بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وقال عياد لـ«المال»، إنه رغم وصول بعض محافظات إنتاج القطن ككفر لشيخ إلى مستهدفات الإنتاج بالفعل، إلا أن بعض محافظات وجه بحرى لم تصل بعد لمستهدفات زراعة القطن ومستمرة فى الزراعة حتى الآن كالبحيرة.

ورجح عياد استمرار زراعات القطن حتى منتصف شهر يونيو المقبل، قائلا: «المعروض من القطن خلال الموسم التسويقى الجديد 2022/2021 سيكون المحصول الإنتاجى فقط، ولن يكون هناك مخزون من إنتاج العام الماضي».

أحمد عياد نائب لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل

ومن المعروف أن زراعة القطن تبدأ فى شهر مارس وتمتد حتى يونيو من كل عام، ويحين الحصاد بين سبتمبر وأكتوبر، فيما يبدأ الموسم التسويقى من سبتمبر وحتى أغسطس من العام التالى له.

واقتربت مساحة انتاج محصول القطن العام الماضى من 180 ألف فدان.

كان الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن التابع لوزارة الزراعة، كشف لـ«المال» فى مارس الماضى أن سعر شراء أقطان الإكثار – القطن الذى تستخدم بذرته فى الزراعة الموسم التالى – ستبلغ 2300 جنيه للقنطار لأصناف وجه بحري، و1900 جنيه لأصناف وجه قبلي.

وأضاف أن هذا السعر يعد الحد الأدنى للقنطار، وفى حال ارتفاعه سوقيًا سيحصل الفلاح على الزيادة لصالحه.

ووقعت الشركة الوطنية للتنمية الصناعية ومقرها «الروبيكي» وهى إحدى الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية عقداً مع وزارة الزراعة يتضمن شراء كامل أقطان الإكثار لمحصول القطن لعام 2021، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء نهاية مارس الماضي.

وأوضح «مسعد» أن أصناف الأقطان لمحصول 2021 عالية الجودة.

ووفقًا لما أعلنته وزارة الزراعة، يهدف العقد الموقع بين وزارة الزراعة والشركة الوطنية للتنمية الصناعية إلى تحقيق التعاون المباشر والوثيق والعمل المثمر بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ممثلا فى الشركة الوطنية للتطوير والتنمية الصناعية، وذلك فى المجالات المرتبطة بالابتكار ونقل التكنولوجيا؛ بغرض تطوير الأداء والكفاءات للطرفين، فيما يخص تعظيم الاستفادة فى مجال صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة من تصنيع القطن المصري، لزيادة القيمة المضافة من القطن، عن طريق إمداد الشركة بالمادة الخام منه، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، وتحقيق سعر مجزٍ للمزارع، الأمر الذى يؤدى إلى توفير فرص عمل عديدة، سواء فى الزراعة، أو فى الحليج، أو التجارة وصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة وهى من الصناعات كثيفة العمالة.

وبموجب عقد الاتفاق، ستتعاقد الشركة على شراء الأصناف المتفق عليها من القطن المصري، طبقا للخطة الصنفية التى تنفذها وزارة الزراعة لموسم 2021، وتشمل جيزة 95، وجيزة 94، وجيزة 97، وجيزة 86، وجيزة 96، وجيزة 45، بالأسعار المتفق عليها، على أن يتم حليج الأقطان فى المحالج التى تحددها وزارة الزراعة.