لجنة الصحة بالشورى تناقش مشكلات نقص الدواء

لجنة الصحة بالشورى تناقش مشكلات نقص الدواء
جريدة المال

المال - خاص

3:52 م, الأثنين, 11 فبراير 13

أ ش أ:

أكد الدكتور محسن عبدالعليم، رئيس الإدارة المركزية للصيادلة، أن مشكلة الدواء تعتمد على التسعير وأن 15% من المشكلة بسبب إحلال وتجديد وتطوير خطوط الإنتاج بالشركات المنتجة للدواء، مشيرا إلى أن بعض الشركات الخاصة المنتجة للدواء تتهرب من ضغط السعر المحلي بتصدير المنتج إلى الدول الأخرى.


وقال الدكتور محسن عبدالعليم، في كلمته أمام لجنة الصحة بمجلس الشورى اليوم، برئاسة عبدالغفار صالحين، والتي ناقشت “مشكلات نقص الدواء”، إنه يجب ربط جميع محافظات الجمهورية بشبكة علاجية لتحدي عجز العلاج بالمحافظات المترامية، مشيرا إلى ان الأسباب كثيرة لنقص الدواء في السوق المصرية مؤكدا أن واحدا منها كفيل بتحقيق عجز في السوق.

من جانبه، قال الدكتور حسن لاشين، مدير عام التسجيل بالصيادلة أمام اللجنة، إنه تم إنشاء هيئة الدواء المصرية والإدارة المركزية في منظومة الدواء بقرار وزاري لمتابعة حركة الدواء في مصر، موضحا أنه تم إنشاء اللجنة الدائمة لدعم نواقص الدواء الأسبوع الماضي للتنبؤ بنواقص الدواء في السوق المصرية.

وأوصى خلال كلمته أمام اللجنة بضرورة النهوض بالشركة القابضة للأدوية لمواجهة استغلال الشركات الخاصة لانتاج الدواء من تأثيرها على سعر الدواء بمصر لأن تصديره يعود على الشركة بالربح الأكبر.

وكان أعضاء اللجنة قد أكدوا خلال المناقشات، ضرورة توفير الدواء الناقص في السوق المصرية، خاصة الأدوية التي يحتاج إليها المواطن المصري بصفة عاجلة.

جريدة المال

المال - خاص

3:52 م, الأثنين, 11 فبراير 13