Loading...

لجنة السياحة الدينية: 210 آلاف معتمر مصري أدوا المناسك خلال 3 أشهر

لجنة السياحة الدينية: 210 آلاف معتمر مصري أدوا المناسك خلال 3 أشهر
دعاء محمود

دعاء محمود

7:49 م, الأربعاء, 27 فبراير 19

أكد أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، لـ”المال”، أن عدد المعتمرين المصريين الذين سافروا بالفعل لأداء مناسك العمرة لموسم 1440هـ، بلغ نحو 210 معتمرين منذ بدء الموسم في منتصف نوفمبر الماضي وحتى الآن.

الجدير بالذكر أن وزارة السياحة أعلنت بداية موسم العمرة هذا العام مبكرًا، ويبلغ الحد الأقصى لإجمالى عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها فى الموسم الواحد 500 ألف تأشيرة، يتم تنفيذ 20٪ منها خلال شهر رمضان.

وكان من المقرر تسيير 200 ألف تأشيرة عمرة خلال الفترة من 15 نوفمبر إلى 21 يناير المقبل، وهي الفترة التي تمثل (موسم عمرة المولد النبوي)، بينما سيتم تسيير الـ200 تأشيرة الأخرى فى الفترة من 21 يناير حتى نهاية شهر شعبان، على أن ينفرد شهر رمضان بـ100 ألف تأشيرة عمرة.

وحددت الوزارة ضوابط العمرة، وهى نفس الضوابط التى تم تطبيقها خلال العام الماضي، والتي تضمنت عدم حجز سكن مخالف للضوابط المحددة بشأن تسكين المعتمرين، على أن تلتزم الشركات بالتسكين المحدد بالبرنامج، وفى حال إخلال الوكيل السعودى بهذه الشروط يتم إخطار لجان الوزارة بالأراضى السعودية ووزارة الحج السعودى.

كما حددت ضوابط وزارة السياحة ألا تزيد المسافة المصرح بها للسكن بمكة المكرمة فى البعد عن الحرم على ٣٠٠٠ متر، ويحظر السكن بمنطقة الحفاير والأماكن ذات الارتفاعات الحادة، وفى حالة زيادة المسافة على ١٢٥٠ مترًا يشترط توفير شاتل باص لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

وفيما يتعلق بضوابط المواصلات، تم إلغاء درجة السطح على العبارات من برامج الشركات السياحية، وعدم تسفير أى أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من الوزارة، ويلزم توفير سائق احتياطى، وألا يقل موديل السيارة المنفِّذة لرحلة العمرة عن طريق البر عن عام ٢٠٠٩.

كما حددت ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحيتين السياحية والفنية، وأن تكون السيارة مزودة بجهاز محدد السرعات speed limiter وجهاز تتبُّع GPS، ويلتزم السائق بعدم تحصيل أى إتاوات أو إكراميات تحت أى مسمى من المعتمرين.

وشددت الضوابط على عدم توجيه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة مسبقًا بأكثر من ٦ ساعات، وتسليم جواز السفر للمعتمر وبه التأشيرة قبل موعد السفر بـ٢٤ ساعة على الأقل، ويحظر تمامًا تحصيل قيمة البرنامج بأى عملة بخلاف الجنيه المصرى.

كما منعت الضوابط عدم التعامل مع شركات الطيران الخاصة إلا من خلال الوكلاء المعتمدين لدى وزارة السياحة، وألا تزيد مدة البرنامج على ١٥ يومًا ويستثنى من ذلك البرامج المنفذة فى شهر رمضان.