Loading...

لجنة الخبراء الثلاثية تعقد جولة محادثات رابعة حول سد النهضة الإثيوبي

Loading...

لجنة الخبراء الثلاثية تعقد جولة محادثات رابعة حول سد النهضة الإثيوبي
جريدة المال

المال - خاص

2:38 م, الأثنين, 19 نوفمبر 12

أ‌.ش .أ

تعقد لجنة الخبراء الثلاثية 26 نوفمبر  في أديس أبابا حول سد النهضة الإثيوبي والتي تضم خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا الى جانب استشاريين دوليين، جولة رابعة من المحادثات في الفترة من 26 إلى 30 نوفمبر الحالى بأديس أبابا بهدف تقييم آثار السد على دولتي المصب .


وقال فقي أحمد نجاش مدير ادارة شئون الأنهار العابرة للحدود بوزارة المياه والطاقة الإثيوبية – في تصريحات لمركز “والتا” الإخباري الإثيوبي اليوم – إن اللجنة التي دشنت أعمالها رسميا يوم 8 مايو الماضي تتولى تقييم الوثائق المعنية بالسد وتجري مناقشات بشأنها ، مشيرا الى انها تفقدت موقع السد مرتين حتى الان .

أضاف أن “الهاجس الرئيسي للسودان هو سلامة السد وهو أيضا هاجس لنا، بينما تهتم مصر باحتمالات انخفاض تدفق المياه” ، لافتا الى أن الخبراء الذين اختيروا لعضوية هذه اللجنة متخصصون في هذه المجالات . وتابع:”إن الخبراء سوف يبحثون كذلك الاثار البيئية المحتملة للسد ومزاياه الاجتماعية والاقتصادية “.

وكانت اللجنة قد اختتمت في أديس أبابا يوم 11 اكتوبر الماضي الجولة الثالثة من المناقشات والتي شملت القيام بزيارة بكامل تشكيلها لموقع السد بولاية بني شنقول لمتابعة تطورات الانشاءات بالموقع ودراسة علاقتها بالمستندات المعنية .

وشكلت اللجنة الثلاثية بمبادرة من الجانب الإثيوبي بهدف بناء الثقة بين الدول المتشاطئة على نهر النيل ودراسة آثار سد النهضة على الدول الثلاث ودشنت عملها رسميا في 8 مايو الماضي وتفقد خبراء اللجنة موقع السد يوم 15 من مايو الماضي أيضا ، كما عقدت اجتماعا بالقاهرة يوم 6 يونيو الماضي واجتماعا ثالثا بأديس أبابا يوم 8 اكتوبر الماضي، ويتوقع ان ترفع اللجنة تقريرها النهائي الى السلطات المعنية بالدول الثلاث خلال 9 أشهر من بدء عملها وذلك بموجب اتفاق تشكيلها .

جريدة المال

المال - خاص

2:38 م, الأثنين, 19 نوفمبر 12