تأميـــن

لجنة التأمين الهندسي بالاتحاد المصري تدرس ملف العيوب الكامنة بعد انتهاء أعمال البناء

وناقشت لجنة التأمين الهندسى بالاتحاد المصرى للتأمين خلال العام الماضى كذلك النظر في موضوع تأمين العيوب المتأصلة أو الكامنة، وهو تأمين يغطي الاخطار.

شارك الخبر مع أصدقائك

استعرضت لجنة التأمين الهندسى بالاتحاد المصرى للتأمين أنشطتها وإنجازاتها خلال العام الماضى 2019، والتى تضمن العديد من الموضوعات الهامة، ومنها دراسة وثيقة Civil Engineering Completed Risks Insurance Policy، والتى تمنح تغطية للمشروعات المدنية التي تم الانتهاء من تنفيذها مع بداية التشغيل الفعلي لها، مثل الطرق والممرات والجسور والأنفاق والسدود وخطوط الأنابيب وأنظمة الصرف الصحي وغيرها من المشروعات المماثلة (بعد انتهاء عمليات البناء)، وغالبًا ما يتم طلبها من قِبل مقاولين BOT، PPPا والدولة بصفتها المالك لهذه المشروعات.

لجنة التأمين الهندسى تستعرض إنجازاتها فى 2019

وناقشت لجنة التأمين الهندسى بالاتحاد المصرى للتأمين، خلال العام الماضى كذلك، النظر في موضوع تأمين العيوب المتأصلة أو الكامنة، وهو تأمين يغطي الاخطار الناجمة عن العيوب الكامنة التي تظهر بعد انتهاء أعمال البناء، خلال فترات زمنية طويلة قد تصل إلى أكثر من 20 عامًا. وعادةً ما يطلبه مالك مشروع بنظام الـBOT بينه (المالك) وبين إحدى شركات المقاولات حيث تقوم شركة المقاولات بتشغيله خلال فتره معينة يتم الاتفاق عليها بينها وبين المالك، ثم بعد ذلك يتم انتقال الملكية للجهة المالكة، والتي تريد أن تضمن أن المشروع صالح للاستخدام خلال الفترة التالية لانتقال الملكية ولمدة زمنية متفق عليها.

عماد سعيد رئيس لجنة التأمين الهندسى
عماد سعيد رئيس لجنة التأمين الهندسى

ويتم استخدام هذه الوثيقة خوفًا من وجود عيوب غير ظاهرة لن تسمح بصلاحية المشروع للاستخدام فقد يلجأ إلى طلب وثيقة العيوب الكامنة من المقاول، لضمان سلامة المشروع وضمان استمراره وتوفير المال الكافي لتغطية تكاليف إصلاح الأضرار، في حال اكتشاف عيوب كامنة مثل (استخدام مواد بناء رديئة او عيوب في التصميم). وقد رأت اللجنة وضع هذا الموضوع ضمن خطتها للدراسة.

اقرأ أيضا  خسائر كبيرة بالتعويضات نتيجة الاحتيال على شركات التأمين في نشاط الرعاية الصحية

اللجنة تدرس الحالات العملية فى نشاط الهندسى

ودرست اللجنة كذلك العديد من الحالات العملية، حيث استعرضت اللجنة أهمية التفرقة أثناء الاكتتاب بين كلٍّ من Loss Limit وSum Insured وقيمة المشروع، حيث إن Loss Limit    هو الحد الأقصى للمسئولية عن الحادث الواحد.

ويتم هذا الطلب من قبل المؤمَّن له وذلك بعد دراسة وتحليل للأخطار المعرضة له، وتحديد أقصى خسارة محتمله (عن طريقه)، وهنا يجب أن نوجه عناية المؤمن له انه في منتهى الخطورة، إذا لم يكن قد تم احتساب أقصى خسارة محتملة بعناية فائقة ومن قِبل جهات متخصصة في هذا النوع من المشروعات حيث إن الخطأ في احتسابه قد يكلف المؤمن له خسائر فادحة، أما Sum Insured  وهو مبلغ التأمين أو الحد الأقصى لمسئولية الشركة خلال مدة التأمين.

اقرأ أيضا  شركات الممتلكات تُسدد النسبة الأكبر من تعويضات التأمين ( جراف)

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »