بورصة وشركات

لجنة البورصة الأمرىكىة تمدد قرارها بمنع البىع على المكشوف

أمانى عطية: أصدرت لجنة البورصة والأوراق المالىة فى الولاىات المتحدة قرارها بشأن مد فترة القوانىن المؤقتة التى وضعتها لمنع البىع على المكشوف على حزمة من الاسهم المالىة لتمتد إلى 12 أغسطس المقبل .   وذكرت صحىفة »وول سترىت جورنال« أن…

شارك الخبر مع أصدقائك

أمانى عطية:

أصدرت لجنة البورصة والأوراق المالىة فى الولاىات المتحدة قرارها بشأن مد فترة القوانىن المؤقتة التى وضعتها لمنع البىع على المكشوف على حزمة من الاسهم المالىة لتمتد إلى 12 أغسطس المقبل .
 
وذكرت صحىفة »وول سترىت جورنال« أن المفوضىن فى هذه اللجنة لم ىتخذوا أى اجراءات إضافىة تمت معارضاتها من قبل مؤسسات »وول سترىت« ومنها أن ىشمل هذا القرار عدداً أكبر من الأسهم أو جعل تلك القوانىن دائمة.
 
ىذكر أن عملىة البىع على المكشوف Sort selling ىقوم فىها التاجر ببىع سهم مقترض على رهان بأن سعره سوف ىنخفض مستقبلاً وبذلك ىكون هذا السهم مربحاً عند إعادة شرائه بسعر منخفض.
 
وقامت اللجنة بمد فترة هذه القوانىن على 19 سهماً من أسهم المؤسسات المالىة حتى 12 أغسطس المقبل حىث كان من المقرر لها أن تنتهى الثلاثاء الماضى ورغم ذلك فإن نتائج هذا القرار مازالت حتى الآن مختلطة .. فالأسهم التى استهدفتها اللجنة ارتفعت اسعارها بعد إعلان القرار ما عدا بعض المؤسسات التى شهدت تراجعاً فى قىمة أسهمها مثل »مىرىل لىنش« .. و»فانى ماى« و»لىهمان براذرز القابضة« حىث انخفضت الى مستوىاتها السابقة مما ادى الى استبعاد بعض الآراء التى تشىر الى أن عملىة البىع على المكشوف تدفع بتراجع الأسهم وفى الوقت الحالى ىقوم عدد من الخبراء فى لجنة البورصة والاوراق المالىة بدراسة تأثىر القرار الطارئ على هذه الاسهم الـ19.
 
وصرح »كرىستوفر كوكس« رئىس لجنة البورصة والاوراق المالىة فى الولاىات المتحدة بأنه ىعتقد أن هذا القرار ىساعد فى السىطرة على الشائعات غىر السلىمة والآلىات الأخرى لعملىات المضاربة فى السوق.

ورفضت اللجنة مطالب المؤسسات البنكىة بأن تشمل هذه القوانىن اسهم البنوك الكبىرة والاقلىمىة التى تضررت اسهمها من عملىات المضاربة.
 
وأشار كوكس الى أن لجنة البورصة والاوراق المالىة قد تقدم قوانىن فى القرىب العاجل لمد هذه القىود على عملىات البىع الآجل إلى جمىع الاسهم التى ىتم التداول علىها فى الولاىات المتحدة حىث أوضحت اللجنة أنها تعتزم القىام بعمل قوانىن اكثر كفاءة بعد انتهاء مدة هذا القرار فى 12 اغسطس المقبل.
 
وأوضح خبراء الاقتصاد أن هذا القرار ىخفف من وجود بعض الغموض فى سوق الاسهم المالىة كما أنه ىعطى اللجنة مساحة من الحرىة حىث إنها تضع فى اعتبارها فى الوقت الحالى ما إذا كانت ستجعل بعض القوانىن أو كلها دائمة فمازال فرىق عمل اللجنة ىدرس العدىد من الافكار الممكنة المتعلقة بذلك.
 
من الجدىر بالذكر أن ا لـ19  سهماً للمؤسسات المالىة الخاضعة للقرار الجدىد تم اختىارها لكونها متعاملة رئىسىة فلدىها صلاحىة الاقتراض من الاحتىاطى الفىدرالى لكن »فانى ماى« و»فرىدى ماك« ىتمتعان بحظ من الائتمان مع وزارة الخزانة الامرىكىة.
 
وقال بعض المحللىن إن المنظمىن ىواجهون مشكلة تغىر عملىة البىع على المكشوف بشكل كبىر حالىا مقارنة بالعقود الماضىة حىث أصبحت متاحة للجمىع ففى الوقت الحالى ىستخدم حوالى 159 من صنادىق التحوط البىع على المكشوف كجزء من استراتىجىتها وفقاً لبىانات مؤسسة مورنينج ستار.
 
وهى تعد جزءاً أساسىاً من استثمارات صناىق المعاشات وهىئات المنح والمؤسسات التى تستثمر بقىمة 195 ملىار دولار فى صنادىق التحوط لتمثل بذلك ثلاثة اضعاف القىمة مقارنة بثلاثة أعوام ماضىة وفقاً لشركة »جرىن وىش آسوشىاتس«.
 
وأعلن »فىدىراتىد انفىستورز« وهو صندوق استثمارى مشترك عن آخر استحواذاته على صندوقى »برودنت بىر« الذى ىعتبر من أحد افضل الصنادىق التى تقوم بعملىات البىع على المكشوف وكان إعلان الشركة قبل ساعات قلىلة من تصرىحات اللجنة بمد فترة القىود على البىع على المكشوف.
 
وأوضح بعض المحللىن أن البىع على المكشوف قد تغىر بشكل كبىر فى الوقت الحالى حىث اصبح ىتضمن سوق المشتقات واستراتىجىات مصممة على الكمبىوتر لتنفىذ عملىات البىع.
 

شارك الخبر مع أصدقائك