لايف

لتفادي أوجه القصور.. بكين بصدد تطوير نظم الوقاية من الأمراض

قال مسئول إن اللجنة تعتزم إقامة سلسلة ”مركزية وفعالة“ للقيادة والإصلاح وتحديث نظام الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها

شارك الخبر مع أصدقائك

قال مسئول صينى بارز بقطاع الصحة، اليوم السبت، إن بكين ستُجري إصلاحاتٍ على نظام الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها؛ لمعالجة نقاط الضعف التي كشفها تفشّي وباء كورونا، بحسب وكالة رويترز.

كانت الصين قد واجهت انتقادات داخليًّا وخارجيًّا بأنها تباطأت منذ البداية في التصدي للوباء الذي ظهر أول مرة على نطاق كبير في مدينة ووهان بوسط البلاد، ثم انتشر في العالم ليصيب ما يقرب من أربعة ملايين نسمة ويُودي بحياة نحو ربع مليون.

وقال لي بين، نائب الوزير المسئول عن اللجنة الوطنية الصينية للصحة، في تصريحات للصحفيين: ”جائحة فيروس كورونا هذه اختبار كبير لقدرة بلدنا على الإدارة والتحكم وكشفت مكامن الضعف في كيفية معالجتنا لجائحة رئيسية وفي أنظمة الصحة العامة“.

اقرأ أيضا  تراجع أعمال «حجازى» 20 إلى 30% جراء الوباء

وأكد أن اللجنة تعتزم إقامة سلسلة ”مركزية وفعالة“ للقيادة والإصلاح وتحديث نظام الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.

وتهدف اللجنة أيضًا للاستعانة بصورة أكبر بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية من أجل تحليل الأمراض وتتبُّع الفيروس وتوزيع الموارد على نحو أفضل.

ونوه بأن اللجنة تعتزم تكثيف البحث فيما يتعلق بالتكنولوجيا الأساسية وتحسين التأمين الصحي وضمان توافر مواد الطوارئ بصورة أكبر.

اقرأ أيضا  حالة الطقس اليوم السبت 24-10-2020 في مصر.. استمرار تكاثر السحب ورياح مثيرة للأتربة

ولم تشهد الصين أي وفيات جديدة نتيجة فيروس كورونا منذ 24 يومًا.

فيما قالت الصين، الخميس، إنها تدعم جهود منظمة الصحة العالمية للتحقيق في أصل جائحة كوفيد- 19 وتعارض محاولات الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى “تسييس القضية” ومهاجمة بكين.

وردًّا على سؤال بشأن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي شبّه فيها الوباء بالهجوم على ميناء بيرل هاربر وهجمات 11 سبتمبر، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، إن العدو الذي تواجهه الولايات المتحدة هو فيروس كورونا وليس الصين، حسبما نقلت “رويترز”.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعربت، مطلع الشهر الحالي، عن أملها في أن تتلقى دعوة من السلطات الصينية للمشاركة في تحقيقاتها بشأن مصدر فيروس كورونا الجديد.

اقرأ أيضا  تفاصيل مشاجرة بين ولي أمر ومالك مدرسة بالقاهرة.. والسبب: سداد المصروفات

وقالت المنظمة الدولية إنها تأمل بأن تتلقى دعوة من الصين للمشاركة في التحقيقات التي تُجريها بشأن “المصدر الحيواني” للفيروس الذي نجَم عنه تفشي وباء “كوفيد- 19”.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش، في رسالة لوكالة فرانس برس عبر البريد الإلكتروني، إن المنظمة “ستكون متحمسة للعمل مع الشركاء الدوليين وبدعوة من الحكومة الصينية للمشاركة في التحقيق بشأن المصادر الحيوانية للفيروس”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »