اقتصاد وأسواق

لتحسين جودة الهواء.. محافظة القاهرة ترفع محطات الرصد البيئي إلى 34 محطة (جراف)

وتسعي وزارة البيئة لزيادة عدد محطات الرصد البيئي بالشبكة القومية لنوعية الهواء إلى 120 محطة خلال 2030 لخفض معدلات تلوث الهواء

شارك الخبر مع أصدقائك

نجحت وزارة البيئة فى رفع عدد محطات الرصد البيئي بمحافظة القاهرة إلى 34 محطة؛ للتعرف على مستوى التلوث بجميع المناطق السكانية والصناعية بشكل لحظي وسرعة التعامل مع أي معدلات تلوث مرتفعة وتحسين جودة الهواء.

وقال تقرير صادر عن محافظة القاهرة فى شهر يوليو، إن عدد المحطات الرصد وصل إلى 34 محطة رصد لتغطية 38 حيًّا، وتتصدر المنطقة الجنوبية الحصة الكبرى فى عدد المحطات والتى وصلت إلى 10 محطات بنهاية يوليو الماضي.

وأضاف التقرير، الذي حصلت “المال” عليه، أن المنطقة الشرقية بها 9 محطات رصد لمعدلات التلوث وربطها بالشبكة القومية للرصد البيئي، ووصلت إلى 7 محطات فى المنطقة الشمالية، و8 محطات لرصد بالمنطقة الغربية.

اقرأ أيضا  محافظة القاهرة تفتتح معرضا لمستلزمات الأسر والمدارس فى الحديقة الدولية

وتشمل منظومة الرصد البيئى بوزارة البيئة بعض المشروعات الخاصة بتحسين جودة الهواء، ومنها الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية والتى بدأ العمل بها نهاية عام 1998 بهدف الإشراف على شبكات الرصد الذاتي بمصانع الأسمنت العاملة بجمهورية مصر العربية باستخدام شبكة إلكترونية للمتابعة اللحظية وللتأكد من مدى توافق الإنبعاثات الصادرة منها من أتربة عالقة مع الحدود المسموح بها بالقانون رقم 4 لسنة 1994 بهدف التحكم في الانبعاثات الصادرة من مصانع الأسمنت؛ لما لها من بالغ الأثر علي الصحة العامة للمواطنين.

اقرأ أيضا  وزير الري : حصر المساكن المخالفة المتأثرة تتأثر بمنسوب المياه والمطلوب إخلاؤها

وأوصت اللجنة المشكّلة بدراسة الوضع البيئي بالقاهرة، بالاهتمام بإنشاء الحدائق فى عدد من الأحياء المحرومة من المساحات الخضراء، وتنفيذ برامج توعية بيئية من خلال الجمعيات الأهلية ومراكز الشباب والمجتمع المدني.

وكذا الاهتمام بإعادة تدوير المخلفات وايجاد طرق صحية للتخلص من النفايات ومنع الحرائق العشوائية.

رفع محطات الرصد إلى 120 فى 2030

وتستهدف وزارة البيئة زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لنوعية الهواء إلى 120 محطة خلال 2030، وبلغ عدد المحطات 102 محطة بنهاية 2019، ضمن مخطط تحسين جودة الهواء ورصد معدلات التلوث.

اقرأ أيضا  الضرائب : إلزام الأشخاص الطبيعيين بتقديم الإقرارات الضريبية إليكترونيا بداية يناير 2021

خفض معدلات التلوث

وأضافت وزارة البيئة، فى تقرير حصاد 2019، حصلت “المال” على نسخة منه، أن الحكومة تستهدف خفض معدلات التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50% بنهاية 2030، لافتة إلى أنه لأول مرة يتم تحديد هدف محدد رقميًّا لخفض معدلات التلوث.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »