"لبنى هلال" رئيساً لمجلس إدارة "CGC"

"لبنى هلال" رئيساً لمجلس إدارة "CGC"

"لبنى هلال" رئيساً لمجلس إدارة "CGC"
جريدة المال

المال - خاص

1:08 م, الأربعاء, 6 يناير 16

أمانى زاهر

وافقت الجمعية العمومية للشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان «CGC» على اختيار لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزى الحالى لتشغل منصب رئاسة مجلس إدارة الشركة، خلفًا لمحمد عبدالحميد، الرئيس السابق.

وقالت مصادر لـ «المال» إن المنصب غير تنفيذى ولن يؤثر على مهام نائب محافظ المركزى الموكل لها ملف تطوير أداء البنوك.

وعادت لبنى هلال مجددًا لمنصب نائب المحافظ مع تعيين طارق عامر فى رئاسة البنك، وكانت قد استقالت وقت تولى المحافظ السابق هشام رامز.

فيما تتولى نجلاء بحر منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة منذ منتصف عام 2014 بعد أن عملت كمدير تنفيذى للشركة الاستشارية التابعة لشركة ضمان مخاطر الإئتمان والتى كانت مسئولة عن الجانب الخاص بالاتفاقيات الدولية والعقود والمنح التى تحصل عليها الشركة لضمان مخاطر تمويل المشروعات المتناهية والصغيرة والمتوسطة.

وتعد «CGC» الشركة الوحيدة العاملة فى نشاط ضمان مخاطر الائتمان بالسوق المصرية، وبدأت نشاطها عام 1991 لضمان نسبة من التسهيلات الإئتمانية التى تقدمها البنوك للمشروعات الصغيرة، والمتوسطة ذات الجدوى الاقتصادية، تشجيعًا لها على التعامل مع هذا القطاع.

يشار إلى أن هناك 8 بنوك يساهمون برأسمال الشركة هم: الأهلى المصرى، القاهرة، التنمية الصناعية والعمال، الاستثمار العربى، SAIB، كريدى أجريكول، مصر، إيران للتنمية، إلى جانب شركتى مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة.

ونجحت الشركة بآلياتها المختلفة ونماذج الضمان المناسبة فى تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من الحصول على تمويلات بقيمة 23.6 مليار جنيه بحجم ضمانات صادرة من الشركة بلغت 11.6 مليار جنيه حتى عام 2013، ساهمت فى توفير ما يقرب من 786 ألف فرصة عمل، ورغم أن الشركة غير هادفة للربح، فإن كفاءة إدارتها استطاعت أن تحقق أرباحًا جيدة تعدت 20 مليون جنيه.

وكانت «المال» قد انفردت بنشر ملامح الإستراتيجية الخمسية للشركة (2014/2018) التى تم إعدادها بالتعاون مع الشركة العالمية أرنست آند يونج لتحقيق 4 أهداف رئيسية وهم: نمو المحفظة وتنوعها، تقوية المركز المالى، تحسين إطار الحوكمة، إلى جانب التنمية والتطوير المؤسسى.

وتستهدف الشركة تحقيق معدلات نمو سنويًا تتراوح بين 20 و%25 من إجمالى التمويلات الممنوحة، بالإضافة إلى عزمهم طرح برامج متنوعة تلائم شرائح مختلفة من العملاء المستهدفين من أصحاب الأعمال المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

جريدة المال

المال - خاص

1:08 م, الأربعاء, 6 يناير 16