بورصة وشركات

لا علاقة بين تأخر افتتاح جلسة الأحد ونظام التداول الجديد

محمد طه: نفي الدكتور محمد عمران نائب رئيس مجلس إدارة بورصتي القاهرة والاسكندرية  تسبب تجريب نظام التداول الجديد اومكس  في تأخير افتتاح جلسة التداول أمس  الأول الأحد لمدة ساعة كاملة، والتي بدأت في الساعة الحادية عشرة والنصف بدلا من العاشرة…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد طه:

نفي الدكتور محمد عمران نائب رئيس مجلس إدارة بورصتي القاهرة والاسكندرية  تسبب تجريب نظام التداول الجديد اومكس  في تأخير افتتاح جلسة التداول أمس  الأول الأحد لمدة ساعة كاملة، والتي بدأت في الساعة الحادية عشرة والنصف بدلا من العاشرة والنصف، رغم تأكيد عدد من العاملين بالسوق علي ان اختبار النظام الجديد هو السبب في تأخر بدء الجلسة ساعة كاملة.
 
تسبب تأخير الجلسة في انخفاض حجم التداول اليومي ليصل الي 1.122 مليار جنيه من خلال 43.800 صفقة بواقع 70.6  مليون سهم .
 
وقال محمد عبد الهادي العضو المنتدب لشركة حلوان لتداول الاوراق المالية ان تأخر جلسة التداول تسبب في خسائر لجميع المتعاملين بالسوق ، سواء للبورصة نظرا لانخفاض حجم التداول اليومي والذي يصل الي 2 مليار جنيه يوميا مقارنة بـ مليار جنيه تقريبا خلال جلسة أمس ، علاوة علي حدوث تضارب حاد في تسوية الأول ارصدة العملاء ، واضاف ان هذه العناصر تزامنت مع حركة الاضراب الذي تم تنظيمه أمس الأول.
 
من جانبه اشار مصطفي الاشقر محلل مالي بشركة جراند انفستمنت لتداول الاوراق المالية الي ان اكبر الخاسرين هو المستثمر نظرا لعدم قدرته علي تنفيذ قراراته الاستثمارية بيعا وشراء علاوة علي الخسائر التي تكبدتها كل من هيئة سوق المال والبورصة ومصر للمقاصة.
 
وأشار الاشقر إلي توقف عمليات البيع والشراء في ذات الجلسة بسبب تعطل نظام حجز الاسهم لدي شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزي نتيجة للخلل في نظام التداول الا انه تم تنفيذ بعض العمليات التي كانت تنفذ عن طريق السوق الـ market وهو نظام البيع والشراء دون العرض والطلب” .
 
واكد الاشقر حدوث تضارب كبير بين أرصدة العملاء في البيع والشراء واتهام شركات السمسرة في الاوراق المالية بالتقصير في تنفيذ اوامر البيع والشراء بسبب عدم اعلان أي جهة عن مسئوليتها عما يحدث من خلل .

وطالب بضرورة الاعلان عن أي اعطال تحدث في نظام التداول أو مصر للمقاصة منعا للتضارب بين العملاء والشركات وتحمل الاخيرة اخطاء لم ترتكبها.

 

شارك الخبر مع أصدقائك