Loading...

لأول مرة من 21 عاما.. تراجع نسب الفقر في مصر لتسجل 29.7%

والفقر المدقع تراجع إلى 4.5%

لأول مرة من 21 عاما.. تراجع نسب الفقر في مصر لتسجل 29.7%
جريدة المال

سمر السيد

صفية حمدي

11:21 ص, الخميس, 3 ديسمبر 20

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ أظهرت تراجع نسب الفقر علي مستوي الجمهورية لأول مرة منذ عام ١٩٩٩/ ٢٠٠٠ مسجلة نحو ٢٩.٧ ٪؜ مقارنة مع ٣٢.٥٪؜ في البحث السابق الذي تم إجرائه في عام ٢٠١٧ / ٢٠١٨.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، صباح اليوم ، لإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام ٢٠١٩/٢٠٢٠.

أضاف إن أهمية نتائج البحث تأتي في كونه يتضمن مؤشرات عن معدلات الفقر وهذه المؤشرات التي تؤثر علي تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وتابع أن الجهاز حرص علي توفير فرص النجاح وتحقيق أفضل النتائج في بحث الدخل والإنفاق لعام ٢٠١٩ / ٢٠٢٠.
وقال إن هذه النتائج تأتي في ضوء أننا علي طريق الإصلاح الاقتصادي وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ ورؤية افريقيا ٢٠٦٣.
ولفت إليّ أن بحث الدخل والإنفاق يعد من المسوح الأسرية التي تجريها دول العالم لتوفير قاعدة بيانات تعكس دخل ومتوسطات الاستهلاك ومستويات وأنماط الإنفاق وحجم الطلب من السكان علي السلع والخدمات وأثر الدعم الغذائي لمستويات المعيشة وتوفير بيانات عن المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية بهدف إرساء قواعد العدالة الاجتماعية .

وأكد أن الدولة أدركت أهمية هذا البحث منذ فترة طويلة وكان أول بحث تم إجرائه في عام ١٩٥٨ / ١٩٥٩ تلاها الكثير من الأبحاث ، ويعد بحث هذا العام هو البحث ال١٤ في سلسلة الأبحاث المنفذة .

ولفت إليّ أن البحث أجري علي حجم عينة ٢٦ ألف أسرة معيشية ويتم زيارة الأسر ٨ مرات خلال مدة البحث الميداني .

وشهد المؤتمر حضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ووزير التموين الدكتور علي مصيلحي ووزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد.

وزيرة التخطيط: معدل الفقر تراجع إلى 29.7% بدلا من 32.5% والمدقع تراجع إلى 4.5%

بينما قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن هناك مؤشرات إيجابية في نتائج بحث الدخل والإنفاق ومن أهمها انخفاض معدل الفقر لأول مرة منذ عام 1999 ، وبلغ 29.7% مقابل 32.5% سابقا، وكذلك نسبة الفقر المدقع حيث تراجع من 6.2% إلى 4.5%.

وأوضحت أن ذلك البحث ثروة هائلة من البيانات تشخص الواقع ويعتبر من الأبحاث ذات الأهمية الخاصة .

وتم الإشارة خلال المؤتمر إلى أن مؤشرات الفقر يتم خلالها قياس نوعين من الفقر هما الفقر المادي الخاص بعدم قدرة الأسرة على احتياجاتها ، والثاني الفقر متعدد الأبعاد .

جريدة المال

سمر السيد

صفية حمدي

11:21 ص, الخميس, 3 ديسمبر 20