اتصالات وتكنولوجيا

لأول مرة منذ عامين ..فيسبوك تخرج من قائمة أغنى 10 علامات تجارية بالعالم

دخلت شركة فيسبوك قائمة أكثر 100 علامة تجارية بالعالم منذ عام 2012 واحتلت المركز 69 وظلت تصعد سنويا ختى وصلت للمركز الثامن عام 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

خرجت فيسبوك أكبر شركة فى العالم لمواقع التواصل الاجتماعى من قائمة أغنى 10 شركات فى العالم من حيث قيمة علامتها التجارية هذا العام بسبب انتهاك خصوصية عملائها لتتراجع للمركز ال 14 ضمن أكثر 100 علامة تجارية قيمة على مستوى العالم لتنزل قيمتها إلى 39.86 مليار دولار لأول مرة منذ عامين عندما كان ترتيبها الثامن فى عام 2017 بقيمة 48.19 مليار دولار وتراجعت إلى التاسع فى العام الماضى بقيمة نزلت إلى حوالى 40 مليار دولار.

ودخلت شركة فيسبوك قائمة أكثر 100 علامة تجارية بالعالم منذ عام 2012 واحتلت المركز 69 وظلت تصعد سنويا حتى العامين الماضيين.

وتحتفل وكالة انتربراند هذا العام بمرور 20 سنة على نشر تقريرها السنوى لأقوى 100 شركة تتميز بشهرة علاماتها التجارية العالمية.

هبوط قيمة فيسبوك بسبب فضيحة انتهاك خصوصية المستخدمين

وتراجعت قيمة علامة فيسبوك بسبب فضائح انتهاك خصوصية المستخدمين لها وقرصنة بياناتهم الشخصية وإرسالها لشركات وأطراف أخرى بدون علمهم.

ووافقت شركة فيسبوك هذا العام على دفع 5 مليارات دولار للجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC لتسوية قضية انتهاك خصوصية العملاء.

وكانت ثقة المستخدمين فى شركة فيسبوك هبطت بحوالى 66 % بعد فضيحة سرقة بيانات 87 مليون مستخدم لمواقع الشركة.

ويعتقد 28 % فقط من مستخدمى فيسبوك حاليا أن الشركة ملتزمة بحماية الخصوصية بالمقارنة مع 79 % قبل هذه الفضيحة.

ومن الطريف أن 31 شركة ظهرت بأول تقرير لوكالة انتربراند عام 2000 مازالت موجودة ومنها نايك و ديزنى و جوتشى.

ولكن اختفى على مدار العشرين سنة منذ أول تقرير وحتى الآن 137 شركة ومنها نوكيا للأجهزة وشبكة MTV للقنوات الفضائية.

كوكاكولا ومايكروسوفت الوحيدتان فى قائمة أغنى 10 منذ 2000 حتى الآن

وظلت كوكاكولا للمشروبات الغازية و مايكروسوفت لتكنولوجيا الكمبيوتر هما الشركتان الوحيدتان الباقيتان بقائمة أفضل 10 علامات تجارية طوال هذه السنوات.

وقالت وكالة انتربراند التى تعمل منذ 40 سنة فى استشارات الأسواق المالية أنها بدأت تضع التقرير السنوى منذ عشرين سنة.

واعتمدت انتربر اند على عدة معايير لترتيب أقوى الشركات العالمية فى قائمة أغلى 100 علامة تجارية من حيث القيمة.

وتراوحت هذه المعايير من الأداء المالى للخدمات و المنتجات التى تقدمها الشركات إلى دور العلامة التجارية فى اتخاذ قرار الشراء.

وتكونت المعايير أيضا من القوة التنافسية للعلامة التجارية وقدرتها على الاحتفاظ بالمستهلكين لها واستمرار الطلب عليها وارتفاع أرباحها دائما بالمستقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »