اقتصاد وأسواق

لأول مرة .. الزراعة الآلية تعدل “كومباين” القمح لتنفيذ جميع المهام في الوقت نفسه

عدل قطاع الزراعة الاليه تصميم الكومباين للقيام بجميع مهمات الحصاد في محصول القمح

شارك الخبر مع أصدقائك

اعلن الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، عن الانتهاء من إجراء تعديل جوهري في ماكينة “الكومباين”، لتقوم لأول مرة في مصر بجميع عمليات حصاد محصول القمح، حيث تقوم الماكينة بدرس القمح وتقطيع القش إلى تبن وتجميعه إلى كومة في الوقت نفسه.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتيسير على المزارع الصغير، ورفع العبء عن كاهله، حيث تسهل الماكينة على المزارع عملية إخلاء أرضه مباشرة والتجهيز لزراعة المحصول التالي خلال ساعة ونصف على الأكثر للفدان ، لافتا إلى أن ذلك يساهم في خفض تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد من المحصول خلال الحصاد، فضلا عن زيادة الإيرادات للمزارع الصغير.

وأكد رئيس قطاع الزراعة الآلية، أن ذلك التعديل تم بالتعاون مع معهد بحوث الهندسة الزراعية ومشروع النظام المستدام والذي يترأسه الدكتور عصام واصف، حيث تم إجراء تعديل جوهري علي “الكومباين” الهندي بعرض تشغيل 2 متر بإدخال شوبر لتقطيع القش وتنك يعمل هيدروليكيا لكي يقوم “الكومباين” بعملية الحصاد والدرس والتذرية في وقت واحد (حبوب+تبن) خصوصا للمساحات الصغيرة .

وتابع أنه تم إجراء التعديل مبدئيا باحدي الماكينات بورشة السنبلاوين التابعة للقطاع، تمهيدا لتعميم التجرية على باقى الكومبينات الهندي بالقطاع على مستوى الجمهورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »