كيما: 30 مليون دولار رصيد الشركة بنهاية 2016

❐ سددت 1.3 مليار جنيه لتكنومنت الإيطالية شريف عمر كشف مصدر فى شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما»، أن قيمة الرصيد من العملة الأجنبية بالشركة بلغ 30 مليون دولار مع نهاية 2016، وستوظف الشركة هذه القيمة فى تمويل التوسعات الحالية بمصنع الشركة فى أسوان. يذكر أن «كيما» كانت ق

كيما: 30 مليون دولار رصيد الشركة بنهاية 2016
جريدة المال

المال - خاص

11:53 ص, الأثنين, 9 يناير 17

❐ سددت 1.3 مليار جنيه لتكنومنت الإيطالية

شريف عمر

كشف مصدر فى شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما»، أن قيمة الرصيد من العملة الأجنبية بالشركة بلغ 30 مليون دولار مع نهاية 2016، وستوظف الشركة هذه القيمة فى تمويل التوسعات الحالية بمصنع الشركة فى أسوان.

يذكر أن «كيما» كانت قد تعاقدت منذ عدة أعوام مع شركة «تكنمونت» الإيطالية، لتنفيذ التوسعات بمصنع الأسمدة التابع لها بقيمة 796.5 مليون دولار، على أن تتم على مرحلتين، الأولى : تتمثل فى إقامة وحدتى أمونيا باستثمارات 658 مليون دولار وطاقة 1200 طن يوميًا، والثانية : تختص بتأهيل المصنع للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء بتكلفة 138.8 مليون دولار، وتصل مدة تنفيذ المشروع إلى 33 شهراً، تنتهى فى نوفمبر 2018.

وأكد المصدر – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن «كيما» تحاول الاعتماد على السيولة الدولارية المتاحة قدر الإمكان فى سداد تكاليف التوسعات، موضحاً أن الرصيد الدولارى مع بداية العام الماضى تجاوز 105 ملايين دولار.

ولفت إلى أن «كيما» سددت لـ«تكنومنت» ما يعادل 1.3 مليار جنيه، بغرض بدء الأعمال الإنشائية والتنفيذية لتطوير المصنع، وإضافة وحدات إنتاجية جديدة، منذ يناير الماضى.

ونوه المصدر باعتماد «كيما» على الموارد الذاتية، لتوفير التمويلات المطلوبة، موضحا أن تدبير السيولة يتم من خلال حصيلة الصادرات، بجانب زيادة رأسمال الشركة المزمع تنفيذها من خلال البورصة المصرية.

وأكد أن «كيما» تصدر 85 % من منتجاتها من النترات والأسمدة، وهو المورد الرئيسى لتدبير الدولار، كما تعتمد على السوق المحلية فى توفير النسبة الأكبر من المواد الخام، وهى المعادلة التى تؤمن الوضعية المالية للشركة، وتقلل من الآثار السلبية لارتفاع قيمة الدولار.

وشدد على أن «كيما» لم تحصل على أى قروض دولارية من البنوك، وتقتصر تعاملاتها البنكية على فتح اعتمادات مستندية للتصدير، واستيراد نسبة بسيطة من المواد الخام، مع السعى إلى زيادة الصادارت واختراق أسواق جديدة للاستفادة من ارتفاع قيمة الدولار.

جدير بالذكر أن “كيما» أعلنت نهاية الأسبوع قبل الماضى، عدم ممانعة الهيئة العامة للرقابة المالية بصفة مبدئية من قيامها بنشر الدعوة لقدامى المساهمين للاكتتاب فى أسهم زيادة رأسمال الشركة ليصل إلى 2.9 مليار جنيه، بزيادة 857 مليون جنيه، على أن يتم تنفيذها فى يناير الحالى.

يشار إلى أن «كيما» حققت صافى ربح 111.78 مليون جنيه فى العام المالى المنقضى، مقابل 86.5 مليون جنيه خلال العام المالى 2014/ 2015، بارتفاع 29 %.

وعن الربع الأول من العام المالى الحالى، فقد بلغت الأرباح 7.8 مليون جنيه، مقابل 23 مليونا فى الفترة المناظرة من العام المالى السابق، بتراجع 66%.

وتعمل «كيما» فى إنتاج الأسمدة، ونترات الأمونيوم، ويبلغ رأسمالها 2.03 مليار جنيه، موزعًا على 407 ملايين سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

جريدة المال

المال - خاص

11:53 ص, الأثنين, 9 يناير 17