بورصة وشركات

«كيما» تتسلم رسميا قطعتى أرض بمساحة 74.8 ألف متر من الحديد والصلب

كيما تفصح عن إتمام آخر اجراء فى تسوية نزاعها مع الحديد والصلب

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما ” عن تسلمها قطعتى أرض بمساحة 74.8 ألف متر مربع فى إطار تسوية نزاعها مع شركة الحديد والصلب المصرية (تحت التصفية).

وقالت كيما فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية ،إن عملية التسليم جرت بين الطرفين بتاريخ 11 أغسطس الجارى، كما جرى توقيع اتفاق حوالة بالحق بين الشركتين.

ووقّعت كيما عقد تسوية فى 5 يوليو الماضى مع شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر (المنقسمة)، على أن تتم عملية التسليم خلال ثلاثين يومًا من تاريخ التوقيع من خلال لجنة مشكَّلة من الشركتين.

وحصلت الحديد والصلب للمناجم والمحاجر على 45 ألف متر بموجب هذه التسوية، وفقًا لإفصاحيْن مرسلين من الشركتين إلى البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء.

وقضت لجنة تسوية النزاع بين الشركتين، فى سبتمبر الماضى، بأحقّية الحديد والصلب فى قطعة أرض بمساحة 45 ألف متر مربع بمحافظة أسوان، بما عليها من منشآت.

اقرأ أيضا  شركة«SYMPL» تطلق منصة تكنولوجية للتسوق والدفع لاحقاً 

كما قضت اللجنة بحصول شركة كيما على 75 ألف متر مربع بما عليها من منشآت، وفقًا لإفصاح سابق مرسل للبورصة فى 12 سبتمبر 2019.

كيما : تعليمات الرئيس بتسوية النزاعات وديًّا بعيدًا عن المحاكم

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

وقالت الشركتان إن هذه التسوية جاءت فى إطار تعليمات رئيس الجمهورية لمؤسسات الدولة وهيئاتها بتسوية نزاعاتها بشكل ودى بعيدًا عن مسارات التقاضي أمام المحاكم.

وتعتبر الحديد والصلب للمناجم والمحاجر شركة منقسمة عن الحديد والصلب المصرية؛ أقدم شركة حديد فى مصر، وذلك فى إطار خطة لتصفية الأخيرة وفصل نشاط المحاجر والمناجم فى شركة مستقلة.

وبدأ تداول أسهم تلك الشركة المنقسمة فى البورصة المصرية اعتبارًا من 30 مايو الماضى، برأسمال 195.3 مليون جنيه موزعًا على 976.8 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 0.2 جنيه للسهم .

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 13-10-2021

وقررت عمومية الحديد والصلب (غير العادية)، فى 11 يناير الماضى، تصفية الشركة الأم (الحديد والصلب المصرية) بعد فصل نشاط المحاجر والمناجم فى شركة مستقلة مملوكة لنفس المساهمين وقيدها فى البورصة.

واتخذ مجلس إدارة الشركة، فى وقت لاحق، قرارًا بإغلاق أبوابها ووقت حضور العمال اعتبارًا من الإثنين (30 مايو الماضى)، تمهيدًا لعملية التصفية المتوقع انتهاؤها خلال عامين.

وتستحوذ القابضة للصناعات المعدنية على 82.4% من أسهم الحديد والصلب، بينما تستحوذ شركة النصر للتعدين على 0.99% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يستحوذون على نسب أقل من 5% وفقًا لآخِر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 21 أبريل الماضى.

تحول الشركة للخسارة بقيمة 1.5 مليار جنيه العام الماضى

مصر-لصناعة-الكيماويات-3.jpg
مصر لصناعة الكيماويات

أما شركة كيما فهى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية (تستحوذ على 59.8% من إجمالى الأسهم) يقع مقر الشركة في أسوان، وتعمل فى مجال إنتاج الأسمدة.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تبحث مع كيانات «النيل» نتائج الشهر الأول من خطة إعادة الهيكلة

وتتفاوض “كيما” فى الوقت الحالى، مع تحالف مصرفي أقرضها 7 مليارات جنيه منذ عامين؛ بهدف دفعه إلى إعادة النظر فى سعر الفائدة وأجل السداد.

كانت الشركة وقّعت، فى 2018، عقدًا لإعادة هيكلة قرض ضخم مع 6 بنوك، تتضمن زيادة قيمته إلى 7.12 مليار جنيه، بدلًا من 5.688 مليار، مع مدّ أجل سداده حتى نهاية يونيو 2027.

وأظهر آخِر نتائج أعمال سنوية للشرك تحولها للخسائر بقيمة 1.5 مليار جنيه، خلال العام المالى المنتهى يونيو 2020، مقابل أرباح بلغت 32 مليون جنيه في العام المالي السابق.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 320.6 مليون جنيه خلال العام المالى المشار إليه، مقابل إيرادات بلغت 341 مليون جنيه خلال العام المالى السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »