اقتصاد وأسواق

كيلو البقرى يصل إلى 60 جنيها.. تعرف على أسعار أضاحي العيد في الأسواق

أسعار الأضاحي تسجل ما بين 49 إلي 60 جنيها للكيلو القائم حسب النوع والوزن

شارك الخبر مع أصدقائك

تباينت أسعار أضاحي العيد كبيرة الحجم في الأسواق، حيث تراوح كيلو اللحم الجاموسي القائم من 49 جنيها للكيلو حتى 56 جنيها، بينما في البقري العجالي من 54 جنيها إلى 60 جنيها حسب الوزن، فكلما ازداد وزن الأضحية تراجع سعرها القائم والعكس.

وأكد عدد من التجار أن سعر الجاموس القائم يبدأ من 49 جنيها للكيلو للعجل بوزن 650 كيلو جراما ، و50 جنيها لوزن 600 كيلو ، و51 جنيها لـ 550 كيلو جراما ، و52 جنيها للكيلو لوزن 500 كيلو و53 جنيها لأوزان 450 كيلو و54 جنيها لـ 400 كيلو و55 جنيها لوزن 350 كيلو جراما.

وأوضح التجار أن سعر عجول البقري تبدأ من 54 جنيها لوزن 650 كيلوجراما ، و55 جنيها لوزن 600 كيلو ، و56 جنيها لأوزان 550 كيلو جراما ، و57 جنيها لـ 500 كيلو ، و58 جنيها لوزن 450 كيلوجراما ، و59 جنيها لوزن 400 كيلو ، و60 جنيها لوزن 350 كيلوجراما.

اقرأ أيضا  وزير المالية: حصيلة الضرائب ارتفعت 12.8% والنمو السنوي للإيرادات ارتفع 12.2%

يذكر أنه من أهم الشروط للأضحية الجيدة للخروف أن يكون فمها ولسانها خاليا من الإاتهابات ، والصوف أو الشعر ناعم الملمس نظيف ومتكامل وقوي، إضافة إلي أن يكون الجلد خاليا من الجروح والبقع أو التشققات مع عدم وجود أى تقرحات، وأن يكون نشيط الحركة ذا همة مرتفعة وغير كسول ، وألا يكون الكرش ممتلئا بشكل غير طبيعي، كما يجب أن تكون مقدمة الصدر ممتلئة باللحوم ويمكن ملاحظتها من خلال لمسها باليد.

اقرأ أيضا  الزراعة : «بحيرة البردويل» تنظم ندوة عن السلامة البحرية والمخزون السمكي

ولفت إلى إلى أنه يجب أن تكون قرون الخروف المقرن سليمة وليست مكسورة وأذنه غير مقطوعة وليس به أي إفرازات من أنفه، وأن يكون خاليا من الأمراض الجلدية والبثور، ولا توجد به فضلات عالقة نتيجة إسهال أو مشاكل صحية، وأن يكون الخروف نشيطا غير كسول، وأما الماشية فيستحسن أن يزن العجل نحو 350 كجم على الأقل.

ونصح التجار ، بالشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص، ولا تشتري خروف العيد من الباعة المتجولين، ويعرف حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر (المنطقة القطنية) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم، ورفع لية الخروف لمعرفة حجمها ( يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف) وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »