كيلبى ونويس مخترعا الشريحة الإلكترونية Chip

هبة نبيل: اخترع العالمان جاك كيلبى وروبرت نويس الشريحة الألكترونية  Chip أو الدائرة المتكاملة IC، وهى عبارة عن شريحة من السليكون الرقيق وتدخل فى تركييب آلاف من الأجهزة مثل الترانزيستور والمكثفات تم إنتاجها أول مرة فى عام 1958، وهذا الابتكار أحدث ثورة في عالم الأجهزة الكهربائية والإلكترونية. ك

كيلبى ونويس مخترعا الشريحة الإلكترونية Chip
جريدة المال

المال - خاص

1:13 م, الأحد, 30 أكتوبر 16

هبة نبيل:

اخترع العالمان جاك كيلبى وروبرت نويس الشريحة الألكترونية  Chip أو الدائرة المتكاملة IC، وهى عبارة عن شريحة من السليكون الرقيق وتدخل فى تركييب آلاف من الأجهزة مثل الترانزيستور والمكثفات تم إنتاجها أول مرة فى عام 1958، وهذا الابتكار أحدث ثورة في عالم الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

كما أن الشرائح الإلكترونية التى تستخدم في الوقت الحاضر، تحتوى على عشرات الآلاف من المكونات المختلفة، ، وقادرة على تخزين 64,000 وحدة bit من المعلومات ويمكن للشرائح الحديثة المتطورة أن تقوم بمعظم العمليات التي تؤديها الحاسبة الإلكترونية ويطلق عليها ”الميكروبروسيسور” أو المعالج الصغير.

ولد جاك كيلبي بالولايات المتحدة عام 1923 في مدينة جفرسون سيتي وهو مهندس كهربائي أمريكي حاصل على جائزة نوبل عام 2000، واشتهر باختراعه للدارة المتكاملة وفي عام 1958 عمل في تكساس للاختراعات، وتوفى عام 2005 في دالاس- تكساس.

أما روبرت نورتون نويس من مواليد عام 1927 وشارك في تأسيس فيرتشايلد لأشباه الموصلات في عام 1957 وشركة إنتل في عام 1968. أسهم مع جاك كيلبي في اختراع الدائرة المتكاملة، وبينما سبق كيلبي نويس باختراعه بستة أشهر، فلم يرفض أياً منهما لقب: ”المخترعان المتشاركان” وتوفي نويس عام 1990.

جريدة المال

المال - خاص

1:13 م, الأحد, 30 أكتوبر 16