بورصة وشركات

كيف قفزت ربحية «إيديتا الغذائية» 70% خلال النصف الأول؟

ارتفعت الايرادات 10% خلال النصف الاول، و9% خلال الربع الثاني وسط استمرار الريادة في قطاعي المقرمشات والويفر

شارك الخبر مع أصدقائك

ارجعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” نمو أرباح شركة ايديتا للصناعات الغذائية، خلال النصف الأول من 2019 إلى 3 عوامل رئيسية تمثلت في النمو الجيد للإيرادات والارتفاع القوي لهامش مجمل الربح نتيجة تغيير مزيج االمنتجات المبيعة؛ إلى جانب انخفاض صافى المصروفات التمويلية.

وسجلت “ايديتا” نموا قدره 10% في إيرادات النصف الأول لتسجل 1.84 مليار جنيه، كما ارتفع صافي الربح 70% إلى 146 مليون جنيه، كما بلغت الإيرادات خلال الربع الثاني منفرداً 862.8 مليون بزيادة 9.3% كما قفز صافى الربح 26.3% إلى 31.7 مليون جنيه.

إيرادات الربع الثانى تدعم الـ 6 شهور المجمعة

وذكرت “بلتون” في ورقة بحثية وصلت “المال” أن زيادة إيرادات الربع الثاني بشكل خاص قد ساهمت في النتائج المجمعة للنصف الأول ويعود ذلك إلى ارتفاع الأسعار، اذ قفز متوسط سعر الطن بنسبة 8% على أساس سنوي مقابل 3.8%، نتيجة تغيير مزيج المنتجات المباعة إلى منتجات أقل وزناً ولكن أعلى سعرا.

واوضحت الورقة البحثية أن إجمالي المبيعات قد استقر عند 19,9 ألف طن في الربع الثاني في حين شهد حجم المبيعات بالعبوات ارتفاعاً 5% وبانخفاض 11% مقارنة بالربع الأول من 2019 نتيجة موسم رمضان.

وأضافت: “استمرت قطاعات المقرمشات في نموها بنسبة 42% والويفر 39% وكانا أكبر مساهمين في نمو الإيرادات، كما سجلت إيرادات قطاعات الكيك نموا قدره 3% والكرواسون 8% نمو جيد ولكن بوتيرة هادئة فى حين شهدت الحصة السوقية للشركة انكماشا على أساس سنوي”.

استمرار الريادة فى المقرمشات والويفر

وتابعت: “حافظت إيديتا على ريادتها للسوق في القطاعين، في الوقت نفسه، وأورد قطاع الحلوى تراجعاً بنسبة 3% على أساس سنوي في المبيعات نتيجة انخفاض متوسط سعر العبوة -11%”.

وحددت الورقة البحثية الصادرة عن “بلتون” القيمة العادلة لسهم إيديتا عند مستوى 23 جنيها مع توصية بالاحتفاظ، علما بأن السهم يتداول حالياً على شاشات البورصة بالقرب من 19 جنيهاً.

اتفاق استثمارى بقيمة 30 مليون دولار

وشهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مطلع الشهر الحالى توقيع مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، اتفاقا استثماريا بقيمة 30 مليون دولار مع شركة «إيديتا بهدف تعزيز عملياتها ودعم أنشطة الاستثمار عبر الحدود وخلق فرص العمل.

وقام بالتوقيع كل من وليد لبدى، مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية فى مصر، وهانى برزى، رئيس مجلس ادارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، بحضور الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

وسيساعد هذا التمويل شركة «إيديتا» فى التوسع محليًا فى مصر عبر إطلاق خطوط إنتاج جديدة ودعم عمليات محتملة من الاستحواذ على شركات جديدة فى القطاع، ومن المتوقع أن يساعد الاستثمار فى خلق ما يصل إلى الفين فرصة عمل جديدة فى مصر ودعم تطوير قطاع الصناعات الغذائية فى البلاد.

وأظهرت نتائج أعمال شركة «إيديتا» للصناعات الغذائية تحقيقها صافى ربح 124.929 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019، مقارنة مع 69.138 مليون جنيه فى الفترة نفسها من 2018.

وتعمل «إيديتا» في إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم 9 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز).

ويبلغ رأسمالها نحو 145 مليون جنيه، موزعا على 725 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »