اقتصاد وأسواق

كيف تطور التبادل التجاري بين مصر والعالم خلال النصف الأول (خريطة)

تراجع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم بنسبة 5%

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت «المال» تطور حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالى، والتى شهدت تراجعًا بنسبة 5% ليصل إلى 51 مليار دولار، مقارنة بـ53.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الساابق؛ وذلك وفقًا للتقارير الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وسجلت قيمة واردات مصر انخفاضًا، بنسبة 6.9% لتصل إلى36.1 مليار دولار، مقابل38.7 مليار دولار.

وشهدت قيمة صادرات مصر تراجعًا طفيفًا، بنسبة 0.02% لتسجل 14 مليار و944 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الحالى، مقارنة بـ14 مليار و948 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

أمريكا تتصدر قائمة الدول المستوردة من مصر

جاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى صدارة قائمة المستوردة من مصر، مستحوذة على حصة 6.6% بقيمة 986.6 مليون دولار من إجمالى الصادرات المصرية.

وتمثلت أبرز السلع التى استودرتها الولايات المتحدة الأمريكية من مصر «الملابس، والسجاد، والالمونيوم، والملح، والكبريت، والاسمنت، الوقود».

وحصدت تركيا المرتبة الثانية بعد أن اقتنصت حصة 6.3% بقيمة استيرادية 947.4 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الحالى.

وشملت أبرز السلع التى استودرتها تركيا «اللدائن ومصنوعاتها، والأسمدة، والوقود، والزيوت المعدنية، والمنتجات الكيماوية».

وحلت إيطاليا فى المرتبة الثالثة بقائمة الدول الأكثر استيرادًا من مصر، مستحوذة على 6.2% بقيمة 936.1 مليون دولار.

وتتضمنت أبرز السلع التى استوردتها إيطاليا من مصر«الوقود، والالمنيوم، والاسمدة، واللدائن ومصنوعاتها، والخضروات».

وتمركزت السعودية فى المرتبة الرابعة، بعد أن اقتنصت حصة 6.2% مسجلة 930.3 مليون دولار من اجمالى الصادرات.

وتثملت أبرز السلع التى استوردتها السعودية «الفواكة، والحديد والصلب، الألبان، والعسل، والخضروات، الزيوت العطرية، ومحضرات التجميل».

وظهرت الإمارات فى المرتبة الخامسة، بقائمة أكثرالدول استيردًا من مصر، مستحوذة على حصة 5.8% بقيمة 867.8 مليون دولار من اجمالى الصادرات.

وتتضمنت أبرز السلع الى استورتها الجانب الاماراتى من مصر«الؤلؤ والاحجار الكريمة، والاجهزة الكهربائية، والفواكة، والخضروات، والزيوت العطرية، ومحضرات التجميل».

«الصين» تستحوذ على 15.2% من واردات مصر

استحوذت الصين على النصيب الأكبر من إجمالى واردات مصر، بحصة 15.2% بقيمة استيرادية 5.4 مليار دولار خلال النصف الأولى من العام الحالى.

وتتضمن أبرز السلع التى استودرتها مصر من الجانب الصيني «الأجهزة الكهربائية، ومصنوعات الحديد والفولاذ، والسيارات، والدراجات».

وحلت السعودية فى المرتبة الثانية، بعد أن اقتنصت حصىة قدرها 7.9% مسجلة 2.8 مليار دولار، وذلك من إجمالى قيمة الواردات.

وتمثلت أبرز السلع التى استورت من السعودية «الوقود، والزيوت المعدنية، واللدائن ومصنوعاتها، والورق، والحديد والصلب، والمنتجات الكيماوية العضوية، والالمونيوم».

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الثالثة، بقائمة الدول الأكثر تصديرًا لمصر، مستحوذة على حصة 6.7% بقيمة 2.4 مليار دولار.

وشملت أبرز السلع التى استودرتها مصر من الجانب الأمريكي«الوقود، والزيوت المعدنية، ومصنوعات الحديد والصلب، الحديد، والأجهزة الآلية».

وحصدت ألمانيا فى المرتبة الرابعة، بعد أن اقتنصت حصة 5.2% بقيمة مليار و892 مليون دولار من اجمالى الواردات المصرية.

وتضمنت أبرز السلع التى استوردت من ألمانيا «السيارات، والدراجات، والأجهزة الآلية، والأجهزة الكهربائية، ومصنوعات الحديد والصلب، واللدائن ومصنوعاتها، والمنتجات الطبية».

وتمركزت تركيا فى المرتية الخامسة، مستحوذة على حصة 5% مسجلة مليار و821 مليون دولار، من اجمالى قيمة الواردات.

وتمثلت أبرز السلع التى استودرت من الجانب التركى«الوقود والزيوت العطرية، والحديد والصلب، والسيارات، والدراجات، والأجهزة الآلية، ومصنوعات من الحديد والصلب».

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم شهد تراجعًا، بنسبة 10.3% ليصل إلى 8.69 مليار دولار خلال مايو الماضي من العام الحالى، مقارنة بـ9.69 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »