سيــارات

كيف تطورت واردات سيارات الملاكي خلال 5 شهور؟ (جراف)

بلغ إجمالي واردات مصر من سيارات الملاكي نحو 40.5 ألف مركبة خلال الشهور الخمسة الأولي من العام الحالى.

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت بوابة «المال» تطور واردات مصر من سيارات الملاكي المفرج عنها عبر المنافذ الجمركية الرئيسية، وهي: «الإسكندرية، والسويس، وبور سعيد» خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، استنادًا إلى الإحصائيات الصادرة من منافذ جمارك السيارات.

وشهدت واردات سيارات الركوب الملاكى ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.4% لتصل إلى 40 ألفًا و589 وحدة، مقارنة بـ 40 ألفاً و423 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وحصد منفذ جمرك سيارات الإسكندرية النصيب الأكبر من سيارات الركوب المفرج عنها بنسبة 91.5% بواقع 37 ألفًا و170 وحدة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي.

واستحوذ منفذ جمارك سيارات السويس على 5.8% بإجمالى 2390 سيارة، وأفرج منفذ جمرك بورسعيد عن 1029 وحدة مستحوذًا على حصة 2.5% من إجمالي السيارات المفرج عنها خلال تلك الفترة.

4.3 مليار جنيه إعفاءات جمركية على واردات سيارات الملاكي

كشفت البيانات الصادرة عن المنافذ الجمركية الرئيسية، والتى حصلت «المال» علي نسخة منها، عن زيادة حجم الإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب الملاكي ذات المنشأ الأوروبي المفرج عنها، بنسب تصل إلى 90% بواقع 4 مليارات و320 مليونًا و27 ألفًا و531 جنيهًا، مقارنة بملياري و264 مليونًا و252 ألفًا و332 جنيهًا خلال الفترة نفسها من العام السابق.

تجدر الإشارة إلى أن منفذ جمرك سيارات الإسكندرية يعتبر المنفذ الوحيد الذى يعمل على تطبيق الإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب المستوردة.

من جهته، توقع حسين مصطفى، خبير السيارات، أن تشهد واردات سيارات الملاكي ارتفاعًا بنسب تصل إلى 10% على خلفية الإعفاءات الجمركية والتى حصلت عليها السيارات الأوروبية المنشأ، والتى مكنت وكلائها المحليين من تخفيض أسعار طرازاتهم خلال الفترة الماضية.

وأرجح أن الخصومات التي أطلقتها الوكلاء والموزعين على طرازاتها ستزيد من إقبال المستهلكين على السيارات خلال الربع الثالث من العام الحالى.

يذكر أن وزارة المالية أعلنت مطلع 2019 عن تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات الأوروبية المنشأ، إضافة إلى وصول التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ التركى إلى 90% بدلاً من 80% سابقًا.

ويذكر أن مبيعات سيارات الملاكى تراجعت بنسبة 10% مسجلة 31 ألفا و349 وحدة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، مقابل 34 ألفا و 583 مركبة خلال الفترة نفسها من العام الماضى، طبقًا للإحصائيات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »