كيف أجاب البنك الأهلي اليوناني على تساؤلات موظفيه حول صفقة البيع (مستند)

تضمنت 16 سؤال وجواب أعدها مكتب معتوق بسيوني للمحاماة والاستشارات القانونية

كيف أجاب البنك الأهلي اليوناني على تساؤلات موظفيه حول صفقة البيع (مستند)
سيد بدر

سيد بدر

12:52 م, الأحد, 27 أكتوبر 19

حصلت “المال” على مستند وزعه المستشار القانوني في صفقة بيع البنك الأهلي اليوناني مصر، مكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانوني، على الموظفين، للإجابة على تساؤلاتهم حول صفقة البيع لبنك عوده مصر.

وتضمن المستند الذي يتكون من 16 سؤال وجواب تحديد موقف الموظفين حال إتمام صفقة بيع محفظة الأهلي اليوناني لبنك عوده مصر، وموقف فريق المبيعات المباشرة المتعاقد مع الشركة، والموقف المالي للموظفين وفقًا لطبيعة كل عقد .

ما الذي يحدث؟

يتعين على البنك الأهلي اليوناني أن يخرج من السوق المصري وأن يوقف جميع عملياته المصرفية في مصر لأسباب خارجة عن سيطرة البنك الأهلي اليوناني. نتيجة لذلك، أبرم البنك الأهلي اليوناني وبنك عوده اتفاقاً لحوالة الأعمال المصرفية للبنك الأهلي اليوناني في مصر إلى بنك عوده.

هل يمكنني الانتقال إلى بنك عودة؟

نعم، سيكون لجميع موظفي البنك الأهلي اليوناني الحق، وليس التزام، في الانتقال إلى بنك عوده. علماً بأن بنك عوده ملزم بتوظيف أي موظف من موظفي البنك الاهلى اليوناني ويرغب في الانتقال إلى بنك عوده. أما فيما يتعلق بفريق المبيعات المباشرة المتعاقد مع شركة بريمير للخدمات والتوظيف، برجاء الإشارة إلى السؤال رقم 16 أدناه.

هل ستتأثر شروط عملي الحالية مع البنك الأهلي اليوناني بهذا الانتقال؟

لا، سيتم نقل أي موظف يرغب في الانتقال إلى بنك عوده بشروط وأحكام لا تقل مزاياها في مجملها عن الشروط والأحكام الحالية التي يتمتع بها في البنك الأهلي اليوناني. بالإضافة إلى ذلك، يلتزم بنك عوده بالاعتراف بجميع سنوات الخدمة لدى البنك الأهلي اليوناني التي قضاها أي موظف يرغب في الانتقال إلى بنك عوده.

كيف سيتم الانتقال إلى بنك عوده؟

اتفق البنك الأهلي اليوناني مع بنك عوده على عملية نقل للموظفين من شأنها أن توفر أقصى درجات الأمان والاطمئنان للموظفين، كما تضمن تعيين الموظف بواسطة بنك عوده بالتزامن مع استقالته من البنك الأهلي اليوناني. وسوف تتم عملية النقل على النحو التالي:

سوف يرسل بنك عوده إلى كل موظف من موظفي البنك الأهلي اليوناني – من خلال البنك الأهلي اليوناني – خطاب عرض عمل يتضمن شروط وأحكام (والتي سوف تشمل اعتبار أي فترة خدمة لدى البنك الأهلي اليوناني كما لو كانت فترة خدمة لدى بنك عوده) لا تقل في مزاياها للموظف المعني عن تلك التي تم توظيف هذا الموظف فيها بواسطة البنك الأهلي اليوناني. وسوف يكون خطاب عرض العمل مشروطًا بإتمام الصفقة التي تتم ومرفق بها نسخة من عقد العمل بين الموظف وبنك عوده؛

بالتزامن مع العرض المقدم من بنك عوده، سوف يخطر البنك الأهلي اليوناني كل موظف بأنه يوافق على تحرر الموظف من علاقة العمل الحالية التي تربطه بالبنك الأهلي اليوناني، اعتباراً من تاريخ إتمام الصفقة، وذلك في حالة رغبة الموظف في بدء العمل مع بنك عوده. إلى جانب هذا الاخطار، سيرسل البنك الأهلي اليوناني للموظف اتفاقية إنهاء التوظيف ونموذج الاستقالة (الاستمارة رقم 6) وإقرار مخالصة النهائي.

يجب على أي موظف يرغب في الانتقال إلى بنك عوده التوقيع على خطاب عرض العمل واتفاقية التوظيف وتسليمه إلى بنك عوده قبل إتمام الصفقة.

في تاريخ إتمام الصفقة، سوف يقوم بنك عوده بالتوقيع على اتفاقية التوظيف ويوقع الموظف ويرسل إلى البنك الأهلي اليوناني اتفاقية إنهاء تشغيل الموظف واستمارة الاستقالة (نموذج رقم 6) وإقرار المخالصة النهائي.

إذا كانت علاقة العمل الحالية مع البنك الأهلي اليوناني غير محددة المدة، فهل سيتم نقلي إلى بنك عوده على أساس علاقة عمل محددة المدة؟

لا، لن يتأثر أي موظف يرغب في الانتقال إلى بنك عوده سلبًا. سيتم نقل الموظفين الذين تكون علاقتهم الوظيفية الحالية على أساس غير محدد المدة إلى بنك عودة على أساس غير محدد المدة، وسيتم نقل الموظفين الذين تكون علاقتهم الوظيفية الحالية على أساس محدد المدة إلى بنك عودة على أساس محدد المدة.

ما هو المقابل المادي الذي سأتلقاه في بنك عوده؟

سوف تتلقى مقابل مادي لا يقل عن المقابل المادي الحالي الذي تتلقاه من البنك الأهلي اليوناني، بما في ذلك، صافي المرتب وغيره من المزايا (مثل ما يتعلق بعطلة نهاية الأسبوع والمكافآت، وحوافز المبيعات وحوافز التحصيل، ومكافأة نهاية الخدمة، والبدلات (بما في ذلك السكن والنقل والسفر) والتأمين (بما في ذلك ما يتعلق بالمعالين)).

ما هي الوظيفة / الأقدمية التي سأحصل عليها في بنك عوده؟

كل موظف يرغب في الانتقال إلى بنك عوده سوف يحصل على درجة وظيفية / أقدمية تعادل الدرجة الوظيفية/الأقدمية التي كان يشغلها لدى البنك الأهلي اليوناني وذلك وفقاً للمسميات الوظيفية والتسلسل الإداري المطبق لدى بنك عوده.

إذا اخترت الانتقال إلى بنك عوده، ماذا سيحدث لحقوقي المستحقة لدى البنك الأهلي اليوناني؟

سيقوم البنك الأهلي اليوناني ، شريطة إتمام الصفقة، بتسوية جميع حقوق الموظفين الراغبين في الانتقال إلى بنك عوده، بما في ذلك الأجر والعلاوات ومهلة الإخطار ومقابل رصيد الاجازات والحوافز ونصيبه في أرباح العاملين وكافة مستحقاته في صندوق التأمين الذي تديره شركة متلايف لتأمينات الحياة.

إذا اخترت الانتقال إلى بنك عوده، هل سأستلم أي دفعة إضافية غير حقوقي المستحقة قبل البنك الأهلي اليوناني؟

قرر البنك الأهلي اليوناني دفع مبلغ إضافي، شريطة إتمام الصفقة، للموظفين الذين قرروا الانتقال إلى بنك عوده وفقا للجدول التالي:

عدد الأجر الشهري الشامل عدد سنوات العمل لدى البنك الأهلي اليوناني
الأجر الشامل عن شهر أقل من سنة
الأجر الشامل عن شهرين من سنة إلى ثلاث سنوات
الأجر الشامل عن ثلاثة أشهر من ثلاث إلى خمس سنوات
الأجر الشامل عن أربعة أشهر من خمس إلى عشر سنوات
الأجر الشامل عن خمسة أشهر من عشر إلى خمسة عشر سنة
الأجر الشامل عن ستة أشهر أكثر من خمس عشر سنة

ويود البنك الأهلي اليوناني التأكيد على أن هذا المبلغ الإضافي لا يمثل أي إقرار من البنك الأهلي اليوناني بأية مسئولية تجاه العاملين، حيث أن كافة حقوق العاملين محفوظة بالكامل، وأن السبب الوحيد لمنح هذا المبلغ الإضافي هو رغبة البنك الأهلي اليوناني في الحفاظ على علاقة صحية وودية مع عامليه.

لدي قرض من البنك الأهلي اليوناني، ما الذي سيحدث لهذا القرض؟

سيتم تحويل القروض التي حصلت عليها من البنك الأهلي اليوناني إلى بنك عوده بنفس الشروط والأحكام

إذا قرر بنك عوده أن يفصلني فصلاً تعسفياً، فما التعويض الذي سأتلقاه؟

بنك عوده سيعترف بجميع سنوات الخدمة لدى البنك الأهلي اليوناني كما لو كانت سنوات خدمة لدى بنك عوده. ووفقًا لذلك، في حالة قيام بنك عوده بفصل أي موظف تم نقله من البنك الأهلي اليوناني فصلاً تعسفياً، يكون بنك عوده مسؤولاً عن تعويض الموظف المفصول بناءً على سنوات خدمة الموظف المعني لدى البنك الأهلي اليوناني بالإضافة إلى سنوات خدمة الموظف لدى بنك عوده.

هل يمكنني اختيار عدم الانتقال إلى بنك عوده والاستقالة من البنك الأهلي اليوناني؟

نعم، لكل موظف الحق، وليس الالتزام بالانتقال إلى بنك عوده. إذا لم يرغب أحد الموظفين في الانتقال إلى بنك عوده، يمكنه أن يقرر الاستقالة من البنك الأهلي اليوناني.

إذا اخترت الاستقالة من البنك الأهلي اليوناني فما التعويض الذي سأحصل عليه؟

أي موظف يختار عدم الانتقال إلى بنك عوده والاستقالة من البنك الأهلي اليوناني، سيحصل على جميع حقوقه ومستحقاته من البنك الأهلي اليوناني، شريطة اتمام الصفقة، بما في ذلك الأجر والعلاوات ومهلة الإخطار ومقابل رصيد الاجازات والحوافز ونصيبه في أرباح العاملين وكافة مستحقاته في صندوق التأمين الذي تديره شركة متلايف لتأمينات الحياة. وعلاوة على ذلك، سيقوم البنك الأهلي اليوناني، شريطة اتمام الصفقة ، بسداد مبلغ لهذا الموظف يساوي شهرين من آخر أجر شامل عن كل سنة من سنوات الخدمة للموظفين بعقود عمل غير محددة المدة والمرتبات الإجمالية للفترة المتبقية من عقد العمل بالنسبة لأي موظف بعقد عمل محدد المدة.

إذا كنت مشتركا في صندوق المعاشات التقاعدية في البنك الأهلي اليوناني، فماذا سيحدث لمساهمتي؟

يحصل الموظفون الذين يرغبون في الانتقال إلى بنك عوده أو الذين يختارون الاستقالة من البنك الأهلي اليوناني على استحقاقاتهم الكاملة في إطار صندوق المعاشات الذي تديره شركة متلايف للتأمين على الحياة، بما في ذلك كافة المساهمات التي يقدمها كل من الموظف والبنك الأهلي اليوناني لهذا الصندوق.

هل يمكنني الانضمام إلى صندوق أو خطة المعاشات في بنك عوده؟

نعم، يحق لجميع الموظفين الراغبين في التحويل إلى بنك عوده المشاركة في صندوق أو خطة المعاشات التي يقدمها بنك عوده لجميع موظفيه.

أنا عضو في فريق المبيعات المباشر الذي يعمل مع شركة بريمير للخدمات والتوظيف لتقديم الخدمات للبنك الأهلي اليوناني، هل يمكنني الانتقال إلى بنك عوده؟

سيضمن بنك عوده أن أي موظف في فريق المبيعات المباشر قد تعاقد مع شركة بريمير للخدمات والتوظيف لتقديم الخدمات للبنك الأهلي اليوناني ويرغب في الانتقال، سوف تتاح له الفرصة للمشاركة من خلال مقدم خدمة أخر لبنك عوده وستكون شروط التعاقد على أساس أحكام وشروط لا تقل في مزاياها لهذا الشخص عن الشروط التي يتمتع بها هذا الشخص في شركة بريمير للخدمات والتوظيف.

جدير بالذكر أن أكثر من 217 موظفًا رفضوا مقترحات الإدارة وإجاباتها بشأن موقف الموظفين المالي في الصفقة مطالبين بضرورة تسوية كافة المتعلقات المالية وصرف مكافأة شهرين كحد أدنى لكل موظف عن كل عام عمل، وسداد الزيادات عن العامين الماضيين التي لم يتقاضوها .