Loading...

كونسيرتيوم «النصر» ينشيء أول طريق مصري سوداني

Loading...

كونسيرتيوم «النصر» ينشيء أول طريق مصري سوداني
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 نوفمبر 03

علمت «المال» أن عقداً سيتم توقيعه الأسبوع الحالي بالقاهرة بين كونسرتيوم مصري ـ سوداني تقوده شركة النصر العامة للمقاولات وبين الهيئة القومية للطرق والجسور بالسودان. وذلك لإنشاء أول طريق بري يربط بين مصر والسودان.
 
أوضح مصدر مسئول بالنصر العامة للمقاولات ان الكونسرتيوم المصري ـ السوداني الذي فاز بعقد تنفيذ المشروع يتكون من شركة النصر العامة للمقاولات «حسن محمد علام» عن الجانب المصري وشركتي هجيليج لخدمات البترول وقصر اللؤلؤ العالمية عن الجانب السوداني مشيراً إلي أن القيمة التقديرية لهذا المشروع تصل إلي 88 مليون دولار، وسيتم تمويل تنفيذ هذا الطريق بالمناصفة بين الحكومتين المصرية والسودانية.
 
يستهدف الطريق المزمع انشاؤه استكمال الجزء المتبقي من الطريق الساحلي «السويس ـ بورسودان»، ويبلغ طول هذا الجزء حوالي 280 كم بدءاً من بورسودان جنوباً وحتي الحدود المصرية شمالاً بما يساعد علي زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
 
ومن المنتظر ان يبدأ تنفيذ المشروع الذي يعد التواجد الأول للشركة بالسودان عقب إجازة عيد الفطر مباشرة، والمخطط أن يتم الانتهاء منه خلال عامين.

 
.. وتعيد تأهيل طريق هايا ـ بورسودان بـ 17 مليون دولار
 
وقعت النصر العامة للمقاولات «حسن علام» الأسبوع الماضي عقداً لإعادة تأهيل طريق هايا ـ بورسودان باستثمارات تبلغ 17 مليون دولار.
 
كانت الشركة قد تأهلت في وقت سابق لهذا المشروع بالتضامن مع إحدي الشركات السعودية ومن المنتظر أن تبدأ الشركة في التنفيذ بعد عيد الفطر لتنتهي خلال عامين ونصف، ويمول المشروع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ويمثل هذا العقد جزءاً من مشروع أكبر هو طريق عطبرة ـ هايا ـ بورسودان حيث فازت شركتان إحداهما هندية وأخري صينية بانشاء طريق بين مدينتي عطبرة وهايا بطول 270 كم.
 
يذكر أنه بإنشاء الطريق الواصل بين عطبرة وبورسودان سيتم اختصار 450 كم من المسافة بين العاصمة الخرطوم وبورسودان لتنخفض المسافة بينهما إلي 750 كم بدلا من 1200كم.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 نوفمبر 03