بورصة وشركات

«كونتكت» تدرس تمويل إحلال شبكة تغذية المياه لعقارات الإسكندرية القديمة

مفاضلة بين آليتى التخصيم و «الاستهلاكى»

شارك الخبر مع أصدقائك

تدرس شركة كونتكت المالية القابضة –ثروة سابقا- تمويل عملية إحلال شبكات تغذية المياة للعقارات القديمة بالإسكندرية، كما تستعد ذراع التمويل الاستهلاكى للشركة لإضافة أنظمة لتقسيط صيانة العقارات، وذلك بعد الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية فى هذا الصدد.

كشف ذلك سعيد زعتر، الرئيس التنفيذى لـ«كونتكت» فى حوار هاتفى لـ «المال» أوضح فيه عن خطوات الشركة المستقبلية على صعيد قطاع التمويل الاستهلاكى، والصكوك، والتوسعات الجغرافية.

وقال زعتر إن كونتكت تدرس حاليا عمليات تمويل إحلال شبكات تغذية المياه فى الإسكندرية مع شركة مياه الإسكندرية وشركة خاصة لتوريد المواسير المستخدمة فى هذا الغرض، موضحاً أنه لم يتم بعد الاستقرار على آلية التمويل بشكل نهائى، حيث يجرى المفاضلة بين التمويل الاستهلاكى، والتخصيم.

تنتظر موافقة الرقابة المالية على إضافة صيانة العقارات إلى التمويل الاستهلاكى

وكشف زعتر عن تقدم كونتاكت المالية بطلب إلى هيئة الرقابة المالية لإضافة أنظمة تقسيط صيانة المبانى إلى قطاع التمويل الاستهلاكى لديها، متوقعا موافقة مجلس إدارة الهيئة على الطلب فى أول اجتماع له.

وأرجع زعتر إضافة هذه الخدمة إلى ارتفاع تكاليف الصيانة والتحسين سواء فى المنازل -خاصة العقارات القديمة-، والقرى السياحية إلى مبالغ قد تصل إلى 30 ألف جنيه، ما يمثل عبئا على مالك الوحدة، ولا يستطيع الوفاء به دفعة واحدة.

اقرأ أيضا  «فاليو» تصدر سندات توريق بنصف مليار جنيه فى النصف الأول من 2022

وأكد زعتر أنه بمجرد موافقة الهيئة ستبدأ كونتكت فى مخاطبة اتحادات المُلاك فى العقارات، والمجمعات السكنية «كومباوندات»، لتوفير هذه الخدمات لهم.

وأشار إلى أن هذه الخدمة ستكون متاحة فى كافة المناطق، ومنها القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والعين السخنة، والساحل الشمالى، دون الاقتصار على نطاق جغرافى معين.

ولفت زعتر إلى أن الدخول فى القطاعات المستهدفة يدخل فى نطاق التنمية المجتمعية، ولا يقتصر على النطاق الضيق لبيع السلع المعمرة، بجانب تحقيق مستهدفات الشركة لخدمة جميع الفئات.

وأكد زعتر أن نشاط التمويل الاستهلاكى أتاح لكونتكت التوسع بقوة، مقارنة بتحركاتها السابقة، والتى كانت تشمل تقسيط سيارات أو سلع، وذلك بدعم من صدور قانون التمويل الاستهلاكى الذى يوفر حماية للشركة، ويتيح لها تحركات منظمة مبنية على أساس قوى.

وفى إطار ذلك كشف زعتر عن اعتزام كونتكت رفع سقف الإقراض لعملائها البالغ حاليا 250 ألف جنيه، وذلك بهدف ملائمة احتياجات العملاء، حيث سيقوم مجلس إدارة كونتكت فى اجتماعه القادم بمناقشة هذه القيمة وتعديلها، فيما فضل عدم الإفصاح عن القيمة المستهدف زيادتها .

تبحث إضافة تذاكر السفر وعمليات التجميل

وأوضح زعتر أيضا أنه يجرى حاليا إضافة خدمات جديدة لقطاع التمويل الاستهلاكى، منها عمليات التجميل، وقطاع السياحة (تذاكر الطيران)، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائى فى هذا الصدد.

اقرأ أيضا  هيرميس تطلق نسخة مطورة من منصة التداول الإلكتروني «EFG Hermes One» في السوق المصرية

وأكد زعتر أن جميع هذه التحركات تخدم مستهدفات كونتكت فى توسيع قاعدة عملاء التمويل الاستهلاكى بما بين %300 و%400، فى ظل تنفيذ خطتها للتواجد فى جميع المحافظات بنهاية يونيو 2021، وتحركات مستقبلية للتواجد فى المراكز الكبيرة فى المحافظات، ما يتيح لها تغطية النطاق الجغرافى للجمهورية بالكامل، موضحا أن كونتكت لديها 34 فرعا حاليا.

يشار إلى أن كونتكت بدأت خطتها للتوسع جغرافيا للعام الحالى بافتتاح فرعين جديدين فى القليوبية والمنوفية، كما سجل عدد منافذ البيع نموا بواقع 5 أضعاف ليصل إلى 3079 منفذا، وفقا لبيانات سابقة صادرة عن الشركة.

وتوفر ذراع التمويل الاستهلاكى لكونتكت حاليا حزمة من الخدمات تشمل «كونتكت شطب» لمنتجات التشطیب من دهانات وأرضیات ومواد البناء والدیكورات الداخلیة، وتمویل اشتركات الأندیة الریاضیة والاجتماعیة، وتقسیط وثائق تأمین الأفراد على مختلف منتجات التأمين، والتمویل العقارى طویل الأجل والممتد على عشر سنوات.

تعد لمجموعة من إصدارات الصكوك

وكشف زعتر أن كونتكت تقوم حاليا بالإعداد لإصدارات الصكوك لها، وللغير، مفضلا عدم الإفصاح عن أى تفاصيل فى هذا الصدد.

يشار إلى أن آخر إصدار صكوك أصدرته كونتكت كانت قيمته 2.5 مليار جنيه، بهدف تمويل شراء سيارات لعملائها أو لعملاء شركاتها التابعة أو الشقيقة.

اقرأ أيضا  «نسبة التركز» و«تقليل الضمانة» أبرز خيارات إدارة البورصة فى ملف الشراء بالهامش

يذكر أن كونتكت المالية سجلت نموا فى صافى أرباحها بواقع %21 الربع الأول من العام الحالى، لتصل إلى 109 ملايين جنيه، وفقا للنتائج المالية المجمعة للشركة عن هذه الفترة.

وقال زعتر لـ «المال» آنذاك إن هذا النمو يرجع إلى مجموعة من العوامل، جاء فى مقدمتها التوسع فى تقديم الخدمات التمويلية للأفراد، بعد حصولها على رخصة التمويل الاستهلاكى ونمو محفظة التمويلات فى كافة القطاعات، وطرح حزمة من المنتجات الجديدة.

وأظهرت البيانات المالية لـ«كونتكت المالية القابضة» عن فترة الربع الأول من العام الحالى نمو محفظتها التمويلية بواقع %86 مسجلة %1.7 مليار جنيه، وذلك مع نمو كافة القطاعات بواقع %43 للتمويل الاستهلاكى والتسوق، و%459 للعقارى، و%78 لتمويل الأجهزة الطبية والموجه لتمويل العيادات والمراكز الطبية الصغيرة والمتوسطة.

وأطلقت «كونتكت المالية» بالربع الأول من العام الحالى تطبيقها الإلكترونى لعملائها لسهولة الوصـول إلى حسـاباتهم ومدفوعاتهم وإتمام العملیات من خلال التطبیق.

جدير بالذكر أن «ثروة كابيتال القابضة» للاستثمارات المالية قامت فى فبراير الماضى بتغيير اسمها إلى «كونتكت المالية القابضة»، وتخفيض رأسمالها إلى 950 مليون جنيه بدلا من مليار، وزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 13 مقارنة مع 11 سابقا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »