Loading...

«كونتكت» تتجه للبورصة والتمويل العقاري

«كونتكت» تتجه للبورصة والتمويل العقاري
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 سبتمبر 07

كتب – أيمن عبد الحفيظ:
 
علمت «المال» أن شركة كونتكت لتمويل السيارات تعتزم طرح جانب من أسهمها في البورصة قريبا، في إطار سعيها لإيجاد مصادر تمويل جديدة تساعدها علي تنفيذ خططها التوسعية، سواء في نشاط تمويل السيارات أو في القطاعات الأخري التي تدرس الاستثمار فيها، وعلي رأسها التمويل العقاري.

 
كانت «كونتكت» قد أعلنت الأسبوع الماضي عن قيد أسهمها بنظام الحفظ المركزي لدي شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي، كما تقدمت بطلب للقيد بالبورصة ينتظر أن تحصل علي الموافقة عليه، ليتم قيد أسهمها في الجدول غير الرسمي.
 
وأكد  عمرو لمعي  مدير عام «كونتكت» في تصريحات خاصة لـ «المال» أن الوقت الحالي مناسب لتوجه الشركة لسوق المال والاعتماد عليها في تمويل توسعاتها في قطاع تمويل السيارات، خاصة بعد أن أصبح لها تواجد قوي في السوق من خلال عمليتي التوريق التي قامت بهما بقيمة إجمالية 299 مليون جنيه، والاستفادة من السمعة التي حققتها علي مدار الأعوام الماضية سواء بين العملاء أو جهات التمويل أو الجهات المتعاملة في سوق المال.
 
 وتتجه شركة كونتكت بقوة، وفقا لعمرو لمعي، للاستثمار في قطاع التمويل العقاري، وينتظر أن يستعرض مجلس إدارتها في وقت قريب هذا التوجه واتخاذ قرار بتأسيس شركة لممارسة النشاط، وأشار إلي امتلاك الشركة قاعدة عملاء قوية كونتها خلال عملها طوال السنوات الماضية في تمويل السيارات.
 
من جهة أخري بدأت شركة كونتكت للتوريق، المملوكة لشركة كونتكت لتمويل السيارات ، في الإعداد للإصدار الثالث، والذي ينتظر أن تتخطي قيمته 250 مليون جنيه ويتم الاكتتاب فيه قبل نهاية العام الجاري .
 
وأرجع عمرو لمعي، الذي يرأس في الوقت نفسه مجلس إدارة شركة كونتكت للتوريق، ارتفاع قيمة الإصدار الثالث، مقارنة بالإصدارين السابقين اللذين بلغت قيمتهما الإجمالية 299 مليون جنيه، إلي معدلات النمو الكبيرة التي يشهدها قطاع تمويل السيارات وتحقيقه مبيعات عالية في الآونة الأخيرة.
 
و بلغت مبيعات السيارات في مصر، وفقا لتقارير مجلس معلومات سوق السيارات” الأميك”، 102 ألف سيارة في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بـ 80.7 ألف سيارة في النصف الأول من العام الماضي.
 
وتوقع لمعي أن يتراوح سعر العائد علي الإصدار الجديد من سندات التوريق الخاصة بشركة كونتكت بين %9,5 و%10، وفقا لقراءة اتجاهات أسعار الفائدة بالسوق حاليا، مقابل %11 للإصدار الأول الذي تمت تغطيته مطلع عام 2 0 06 ، و%10,75 للإصدار الثاني الذي تم غلق باب الاكتتاب فيه نهاية ديسمبر من العام نفسه.
 
ومن المقرر أن يتم الاعتماد علي نفس الفريق الذي قام بإعداد الإصدار الثاني من سندات كونتكت وهو البنك التجاري الدولي الذي سيلعب دور المستشار المالي ومدير الاصدار وضامن الاكتتاب، وشركة ميريتس لتقييم السندات والشركة العربية للاستشارات كمستشار قانوني وشركة حازم حسن KBMG مراقبا للحسابات.
 
كان الإصداران السابقان لكونتكت قد حصلا علي تصنيف ائتمانيAA    فيما يعد أعلي تصنيف ائتماني تحصل عليه جهة من القطاع الخاص.
 
تأسست شركة كونتكت لتمويل السيارات عام 2001 برأسمال مصدر 50 مليون جنيه، كأول شركة متخصصة في تمويل شراء سيارات الركوب الخاصة في مصر، ويبلغ رأسمالها حاليا 80.7 مليون جنيه موزعا علي 8.007 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع %38 للبنك التجاري الدولي و % 12 لبنك مصر و%18 لصندوق الاستثمار المصري المباشر و%32 يمتلكها مستثمرون أفراد.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 سبتمبر 07