بورصة وشركات

«كونتكت المالية» تصدر صكوكا بقيمة 2.5 مليار جنيه فى الربع الثالث

لتمويل شركاتها التابعة

شارك الخبر مع أصدقائك

تعكف شركة «كونتكت المالية القابضة» حاليا على إصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار جنيه، يتم اطلاقها بالربع الثالث من العام الحالى، لتمويل نشاط شركاتها التابعة، بجانب إعداد تابعتها للتصكيك إصدارات تتراوح بين 5 و7.5 مليار جنيه لشركات عقارية، مع الاستعداد لطرح شركة «ثروة للتأمين» – التابعة لطرح منتجات جديدة.

وأكد سعيد زعتر، الرئيس التنفيذى للشركة – فى حواره مع «المال» – أن شركته تقوم بتمويل أنشطتها من خلال إصدارات سوق المال من التوريق والصكوك .

كشف أن «كونتكت» تقوم حاليا بالإعداد لإصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار جنيه، لتمويل مشروعات التمويل العقارى وغيرها من منتجات التمويلية بالشركة، وسيتم الانتهاء منه فى الربع الثالث من العام الحالى.

وأضاف أن «كونتكت» تعتمد فى تمويل أنشطتها بشكل كبير على أدوات التمويل المختلفة فى سوق المال مثل التوريق، والتخصيم، والصكوك، إلى جانب القروض التقليدية.

وعقب إطلاق الإصدار المتوقع تصبح إصدارات «كونتكت المالية القابضة» من الصكوك العام الحالى 5 مليارات جنيه، إذ كانت الشركة أصدرت صكوك مضاربة بقيمة 2.5 مليار جنيه فى فبراير الماضى، لتمويل تابعتها «كونتكت للتمويل» لتمويل شراء سيارات مملوكة لعملائها أو عملاء الشركات التابعة أو الشقيقة التى تزاول نفس النشاط.

وتستهدف ذراع التمويل العقارى لـ «كونتكت» القابضة «كونتكت للتمويل العقارى» العام الحالى إطلاق برنامج لتمويل متوسطى الدخل بمحفظة تمويلية مبدئية مليار جنيه، وفقا لتصريحات سابقة من زعتر لـ«المال» مؤخرا.

ولفت «زعتر» إلى أن الحد الأقصى لتمويلات العملاء فى البرنامج يصل إلى 5 ملايين جنيه، ويتيح السداد على 10 سنوات بسعر فائدة %7.5.

اقرأ أيضا  بنك الكويت الوطني يدعو المساهمين لمناقشة شراء أسهم المعترضين على الشطب الاختياري

وأكد أن هذا البرنامج متاح فى كل محافظات الجمهورية طالما استوفت الوحدة السكنية شروط التمويل العقارى، ودون وجود أى مخالفات.

وقال إن «كونتكت للتمويل العقارى» تعتزم الدخول فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بفائدة %3، بتمويلات تتراوح بين 1.1 و1.4 مليار جنيه، لافتا إلى أن شركته ستتحرك مباشرة بمجرد إعلان شروط المبادرة.

وأعلن البنك المركزى عن مبادرة رئاسية للتمويل العقارى لصالح متوسطى ومحدودى الدخل بفائدة متناقصة %3 وتقسيط حتى 30 عاما، والتى سيتم من خلالها تخصيص 100 مليار جنيه من البنوك، على أن تكون الوحدة كاملة التشطيب جاهزة للسكن.

ولفت «زعتر» إلى أن «كونتكت للتمويل العقارى»ستواصل مشاركتها أيضا فى تمويل الوحدات السكنية لمحدودى الدخل من خلال صندوق التمويل العقارى، إذ ستقوم بمضاعفة محفظة تمويلاتها فى إطار البرنامج.

وفازت «كونتكت للتمويل العقارى» بالمرتبة الثانية بين الشركات التى منحت محدودى الدخل تمويلات لعملاء صندوق التمويل العقارى خلال السنوات الست الماضية، وفقا لبيانات أعلنها الصندوق فى يناير الماضى.

وبلغت التمويلات التى منحتها «كونتكت» لعملاء الصندوق خلال هذه الفترة 356.8 مليون جنيه، لـ 3343 عميلا، بحصة %20.5 من إجمالى التمويلات الممنوحة من الشركات.

يأتى ذلك فيما شهد قطاع التمويل العقارى بمحفظة «كونتكت» المالية القابضة قفزة نمو بواقع %459 وهى أعلى نسبة نمو بين القطاعات، إذ حقق التمويل الاستهلاكى والتسوق نموا %43 وتمويل الأجهزة الطبية والموجه لتمويل العيادات والمراكز الطبية الصغيرة والمتوسطة %78.

اقرأ أيضا  بورصة السعودية تتكبد أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من عام

«20/ 30» تستهدف 1000 كارت بنهاية العام

وحول الشراكة مع «بريميوم كارد» فى شركة «20 / 30» قال «زعتر» إنه تم إصدار 150 كارت حتى الآن مع وجود خطة لإصدار 1000 كارت، فى ظل الطلب المرتفع على الكارت الذى يجذب العملاء من الشركات بشكل أكبر.

و«20/ 30» هى شركة تمويل استهلاكى يتوزع رأسمالها مناصفة بين كونتكت، و«بريميوم كارد»، ويتمثل دور الأولى فى توفير التمويل، والتحصيل، وتتولى الأخيرة جذب العملاء.

و بطاقة «20/ 30 »والتطبيق الخاص بها بمثابة بطاقة ائتمانية تتيح لحاملها الشراء من شبكة كبيرة من التجار والاستفادة من جميع أنواع المنتجات والخدمات أونلاين أو عبر الشراء مباشرة من المتاجر مباشرة، على أن يقوم حامل البطاقة باختيار فترة السداد عند الشراء إما على 20 أو 30 شهرا.

وأشار «زعتر» إلى أن «كونتكت» تقوم حاليا بدراسة إجراء شراكات مع توكيلات سيارات، مما سيضيف رخصتى مقدمى خدمة تمويل استهلاكى جديدتين للشركة، مفضلا عدم الإفصاح عن أى تفاصيل فى هذا الصدد سوى عقب التوصل إلى قرارات نهائية على صعيد هذه الشراكات.

وتابع :«ولدى كونتكت حاليا 6 رخص فى مجال التمويل الاستهلاكى، منها كونتكت للتمويل الاستهلاكى، و5 شركات أخرى مقدمى خدمة التمويل الاستهلاكى (وهو تسهيل شراء علامة تجارية من وكيل أو تاجر بعينه)».

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 23-11-2021

وكشف أن «كونتكت» ستدخل فى تمويل قطاع التعليم من خلال تابعتها للتمويل الاستهلاكى، من خلال التعاقد مع شركة لخدمات التعليم، تكون بمثابة وسيط بين ثروة والعميل.

«كونتكت للتمويل» تضاعف حد الإقراض للعملاء إلى 500 ألف جنيه

وقررت كونتكت القابضة مضاعفة حد الإقراض لعملاء التمويل الاستهلاكى إلى 500 ألف جنيه، مقابل 250 ألفا حاليا.

وحول إطلاق صناديق استثمار جديدة، قال «زعتر» إن الشركة تولى اهتمامها حاليا للإصدار المتوقع للصكوك، وإطلاق منتجات جديدة لشركة ثروة لتأمينات الحياة، وهو ما يجعل الاهتمام بصندوق استثمار جديد فى الخلفية.

كانت «كونتكت» أعلنت فى يناير الماضى طرح أول صناديقها الاستثمارية فى سوق صناديق أدوات الدخل الثابت من خلال- تابعتها- ثروة لتأمينات الحياة باسم صندوق استثمار شركة ثروة لتأمينات الحياة النقدى للسيولة بالجنيه المصرى ذو العائد اليومى التراكمى، بحجم مبدئى 100 مليون جنيه، وتديره شركة «مصر كابيتال».

«ثروة» تعد إصدارات بنحو 7.5 مليار لشركات عقارية

وحول نشاط شركة ثروة للتصكيك قال زعتر إنها تعكف حاليا على إصدارات تتراوح بين 5 إلى 7.5 مليار جنيه، لصالح شركات عقارية.

جدير بالذكر أن «ثروة كابيتال القابضة» للاستثمارات المالية قامت فى فبراير الماضى بتغيير اسمها إلى «كونتكت المالية القابضة»، وتخفيض رأسمالها إلى 950 مليون جنيه بدلا من مليار، وزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 13 مقارنة مع 11 سابقا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »