بورصة وشركات

«كونتكت القابضة» تقفز بأرباحها إلى 227.7 مليون جنيه فى ستة أشهر

كونتكت المالية القابضة تفصح عن نتائج أعمال النصف الأول

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة كونتكت المالية القابضة (ثروة كابيتال القابضة سابقا) ارتفاع صافى أرباحها إلى 227.7 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية فى يونيو الماضى مقارنة مع نحو 133.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت القوائم المالية المجمعة المرسلة للبورصة اليوم الأربعاء، تراجع إجمالى إيرادات كونتكت القابضة إلى 749.1 مليون جنيه خلال النصف المشار إليها مقارنة مع إيرادات بلغت 2.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما تراجع إجمالى مصروفات الشركة إلى 443.2 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة مع إجمالى مصروفات بلغ 2.07 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وارتفع نصيب السهم الأساسى من الأرباح إلى 0.19 جنيه بنهاية يونيو الماضى مقارنة مع نصيب بلغ 0.11 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

كونتكت القابضة وزعت أرباحا فى مارس بقيمة 126 مليون جنيه

سعيد زعتر رئيس اللجنة التأسيسية لاتحاد التمويل الاستهلاكي
سعيد زعتر، الرئيس التنفيذى لـ«كونتكت المالية القابضة»

وأقرت الشركة فى مارس الماضى توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 126 مليون جنيه بواقع 0.10 جنيه للسهم بدأ صرفها اعتبارا من 15 أبريل الماضى.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 367.4 مليون جنيه خلال عام 2020، مقابل أرباح بلغت 406.5 مليون جنيه خلال عام 2019.

اقرأ أيضا  رئيس مرسيليا: نقل تداول أسهم الشركة للسوق الرئيسي تعزز من مكانتنا التنافسية

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 2.17 مليار جنيه خلال عام 2020، مقابل إيرادات بلغت 2.9 مليار جنيه خلال العام السابق 2019.

ويبلغ رأس المال المصدر لكونتكت المالية القابضة حوالى 191.5 مليون جنيه موزعا على 1.17 مليار سهم بقيمة اسمية 16 قرشًا للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى، بين شركة “كونسوليديتيد فايناشيال هولدنج” بنسبة 60.53%، كما تستحوذ أوراسكوم للاستثمار القابضة على 28.8%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على أسهم التداول الحر فى البورصة، وفقًا لإفصاح سابق.

وآلت حصة أوراسكوم للاستثمار القابضة إلى شركة أوراسكوم المالية القابضة بعد عملية إعادة هيكلة لشركاتها نتج عنها الانقسام إلى شركتين رسميا فى 11 فبراير الماضى.

ووافق مساهمو ثروة كابيتال فى 16 فبراير الماضى على تغيير اسم الشركة إلى كونتكت المالية القابضة، وتعديل المادة 2 من النظام الأساسي اللازمة لذلك.

وتأسست شركة ثروة كابيتال (كونتكت حاليا) عام 2001 على يد مجموعة من الخبراء فى مجال التمويل، ثم أعيدت رسملة الشركة على مدار سنوات عمرها من خلال عمليات الاكتتاب والتخارج الناجحة من العديد من البنوك وصناديق الاستثمار.

اقرأ أيضا  ‏«ServFund» تعتزم تأسيس صندوق استثمار بالأنشطة المالية بقيمة 2 مليار جنيه

وتتولى ثروة إدارة مجموعة من الشركات التي تقدم باقة متكاملة من المنتجات والخدمات التمويلية، بما في ذلك تمويل شراء السيارات والتمويل العقارى.

كما تقدم خدمات التأمين والتمويل الاستهلاكي،إضافة إلى الشركات التي تتولى هيكلة وتنظيم الموارد التمويلية وتغطية الاكتتاب للعملاء من الشركات وصولا إلى مجال الصكوك الذى دخلته حديثا منذ 2019 ، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

ثروة تصدر صكوك مضاربة ضخمة بقيمة 5 مليارات جنيه منذ 2019

نمو الصكوك الإسلامية

وأعلنت كونتكت المالية فى 27 يوليو الماضى عن إتمام عملية إصدار صكوك مضاربة للمرة الثانية بقيمة إجمالية قدرها 2.5 مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الإصدار عبارة عن صكوك مضاربة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وسيجرى استخدام حصيلته فى تمويل نشاط السيارات.

ويتكون الإصدار من شريحة واحدة تستغرق المبلغ كاملا ومدته 84 شهرًا (سبع سنوات تقريبا) من تاريخ غلق الاكتتاب فيها.

وتولت شركة ثروة للتصكيك (التابعة) عملية الإصدار، وحصلت على تصنيف ائتمانى من شركة ميريس بدرجة (A-)،وشهد الإصدار إقبالا كبيرا من المستثمرين من المؤسسات المالية وكبرى البنوك فى مصر.

وقامت شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية بدور منظم الإصدار، كما قامت شركة مصر كابيتال بدور مروج الاكتتاب وضمان تغطية الإصدار مع بنوك مصر والتجارى الدولى والأهلى المتحد كضامنين للإصدار.

اقرأ أيضا  إتمام «مصر كابيتال» سندات توريق بقيمة 305.5 مليون جنيه

بينما قامت شركة إيليت للاستشارات المالية بدور المستشار المالى المستقل للطرح، بينما يقوم مكتب على الدين وشاحى بدور المستشار القانونى للإصدار.

وأصبحت كونتكت القابضة ، أكبر مصدر للصكوك فى مصر – بعد هذا الإصدار – بقيمة إجمالية قدرها 5 مليارات جنيه وذلك منذ إتاحة الرقابة المالية هذه الأداة التمويلية أمام الشركات فى مصر.

وأعلنت ثروة كابيتال فى نوفمبر الماضى عن إصدار أكبر وأول طرح صكوك إسلامية فى مصر بقيمة 2.5 مليار جنيه تقريبًا.

وحصلت شركة ثروة للتصكيك على رخصة من الرقابة المالية فى يوليو 2019 لمزاولة نشاط إصدار الصكوك (أول ترخيص من نوعه في مصر).

وتفتخر ثروة بكونها أول شركة أصدرت سندات توريق فى مصر عام 2005، لتتحول فيما بعد إلى أكبر مصدر للسندات فى السوق، وفقًا للإفصاح.

ودخلت ثروة كابيتال فى شراكة منذ العام الماضى مع شركة مصر كابيتال وبنك مصر، فى إطار خطة ضخمة لإصدار صكوك وسندات توريق بقيمة 11 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »