طاقة

«كوم أمبو للبترول» تخطط لحفر بئرين جديدين بامتياز البركة

باستثمارات بين 40 و50 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط شركة كوم أمبو للبترول لتنفيذ برنامج حفر جديد فى امتيازها بمنطقة البركة بصعيد مصر باستثمارات حدها الأدنى 2.5 إلى 3 ملايين دولار.

وكوم أمبو للبترول هى إحدى الشركات المشتركة بقطاع البترول، تأسست فى أكتوبر 2012 للإشراف على منطقة حقل البركة المكتشف عام 2007 والذى يقع على مسافة 25 كم غرب مدينة كوم أمبو، وعلى مسافة 80 كم شمال غرب مدينة أسوان.

وكشفت مصادر  بالقطاع لـ«المال» أن متوسط الإنتاج اليومى بامتياز البركة يتراوح بين 350 إلى 400 برميل بترول يومياً، وذلك منذ مطلع العام الجارى.

وأضافت أن الشركة تستهدف حفر بئرين جديدين، بهدف اكتشاف مكامن جديدة لإنتاج الزيت الخام.

اقرأ أيضا  رئيس لجنة الطاقة الجديدة بشباب الأعمال : مصر أصبح لها باعًا كبيرًا في مجالات الطاقة المختلفة

وقالت المصادر إن إنتاج «كوم أمبو» من الغاز الطبيعى لا يضخ فى الشبكة القومية باعتباره غاز ثقيل لا يطابق مواصفات الضخ والمرور فى خطوط الأنابيب.

ولفتت إلى أن الشريك الكندى بشركتى كوم أمبو وجنوب الوادى القابضة للبترول يهتم كثيراً ببرامج الحفر والتنقيب بامتياز كوم أمبو، لاسيما أنه منطقة واعدة لا تزال تمتلك إمكانات ومقومات تؤهلها لزيادة الإنتاج.

وتعد «كوم أمبو»  من أقدم الشركات العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول فى صعيد مصر.

وشددت المصادر  على انتظام عمليات الإنتاج فى امتياز كوم أمبو رغم أزمة كورونا، مؤكدة أن قسم السلامة والصحة المهنية بالشركة قام بتشديد إجراءات الوقاية والحماية بعد أزمة كورونا، على صعيد التعقيم والتباعد وارتداء الماسكات وغيرها من طرق الوقاية.

اقرأ أيضا  مصر توقع ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية حكومية

وأضافت المصادر: بشكل عام يعد الصعيد من المناطق الجاذبة للاستثمارات الأجنبية بمجال البحث والتنقيب عن البترول، وتشهد المزايدات العالمية التى تطرحها شركة جنوب الوادى القابضة للبترول إقبالا ملحوظا من قبل الشركات العالمية، مثلما حدث بمزايدة البحر الأحمر الأخيرة .

يشار إلى أن متوسط الإنتاج الحالى من البترول المنتج من محافظات الصعيد يصل إلى ما بين 23 و24 ألف برميل زيت خام يومياً وفقا لتصريحات أدلى بها مصدر حكومى الشهر الماضى لـ»المال».

اقرأ أيضا  «ناتجاس» تفاوض 3 شركات للتوسع فى منظومة الدفع الإلكترونى

وقال حينها إنه من المخطط الوصول إلى متوسط إنتاج يبلغ حوالى 27 ألف برميل زيت خام خلال العام المالى الجارى 2020/2021.

وتستهدف شركات البترول الأجنبية العاملة فى مجال البحث والتنقيب جنوباً، التوسع فى أنشطة الاستكشاف من خلال برنامج لحفر 16 بئرا استكشافية جديدة بإجمالى تكلفة استثمارية 53 مليون دولار خلال العام المالى المقبل، وفقا لتصريحات صادرة من شركة جنوب الوادى القابضة للبترول خلال آخر جمعية عمومية لها فى فبراير الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »