نقل وملاحة

«كوم أبو راضي» تبلغ السكة الحديد بمستلزماتها من قطع الغيار لزيادة الإنتاج

الورشة سلمت الهيئة خلال الأيام الماضية كشفا بجميع مستلزماتها من قطع الغيار بزيادة 20% عن المقرر كل عام لتغطية زيادة الإنتاج المستهدفة

شارك الخبر مع أصدقائك

وضعت و ورشة كوم أبو راضي لصيانة العربات التابعة لهيئة السكة الحديد بمحافظة بني سويف، خطة لزيادة الإنتاج الشهري لصيانة العربات لتصل إلي 150 عربة، بدلا من 125 في الوقت الحالي ، بحسب تصريحات مصدر مسئول.

وأضاف المصدر، أن الورشة سلمت هيئة السكة خلال الأيام الماضية كشفا بجميع مستلزماتها من قطع الغيار بزيادة 20% عن المقرر كل عام لتغطية زيادة الإنتاج المستهدفة.

وأوضح أنه من المقرر التوسع فى تطوير عربيات قطارات الأسباني لتصل إلى 6 عربات شهريا بزيادة 2 واحدة مكيفة فى كل قطار بدلا من ـ واحدة ـ فى الوقت الحالي، بهدف تقديم خدمة مطورة لركاب المرفق.

يشار إلى أن هيئة السكة الحديد لديها 7 مجمعات، وهي مجمع كوم أبو راضي، الذي يعد من أكبر الورش المتخصصة في عمرة وتطوير عربات الركاب.

اقرأ أيضا  شحن 3960 طن صودا كاوية وتداول 30 سفينة بموانئ بورسعيد

ويقام المجمع على مساحة 75 فدانًا، ويضم 1900 فنيا ومهندسًا، وينفذ به جميع العمرات المختلفة لجميع أنواع عربات الركاب الدرجة الأولى والثانية المكيفة والعربات المميزة والمطورة.

كما تشمل الورش، مجمع أبو غاطس لصيانة العربات بمنطقة أبو وافية على مساحة 25 فدانًا، وتبعد 6 كيلومترات عن محطة مصر.

كما تشمل مجمع «إيرماس» بمنطقة السبتية، وهى أكبر ورشة متخصصة في عمرة وصيانة الجرارات ويبلغ عدد العاملين بها 1820 عاملا وفنيا ويقام على مساحة 27 فدانا.

وتضم ورش التبين، التي تقع على مساحة 90 فدانًا، ويعمل بها و550عاملًا وفنيا ومهندسًا، وتختص بعمرة وصيانة الجرارات وعربات البضاعة الخاصة بنقل خام الحديد من المناجم لمصنع الحديد والصلب بالتبين.

ومجمع أبو زعبل الإنتاجي بعمالة 1200 عاملا وفنيا ومهندسا على مساحة 67 فدانًا، وتختص بإجراء عمرة عربات البضائع والركاب، ويوجد بها أكبر مسبك لإنتاج فرامل الزهر الخاصة بالجرارات.

اقرأ أيضا  «موانئ دبى - السخنة» تخطط لضخ استثمارات بقيمة 35 مليون دولار

كما تمتلك السكة الحديد ورش الفرز بالقاهرة، التي تعتبر من أقدم وأكبر الورش المتخصصة في الصيانة والتجهيز اليومي للجرارات والعربات المكيفة، ويبلغ مساحتها 235 فدانا.

وتتكون من 5 ورش رئيسية، للجرارات والعربات الإسباني والعربات الفرنساوي، وعربات النوم وعربات توليد القوى» بعدد 3 آلاف عاملا وفنيا ومهندسا.

فيما يقام مجمع العباسية، المتخصص في إنتاج المفاتيح والتقاطعات، وإبر التمدد، والمعوجات وتشكيل الفلنكات للسكة الحديد، على 20 فداناً، ويضم ما يقرب من 3 آلاف عاملا وفنيا ومهندسا.

وعدلت وزارة النقل، قانون السكة الحديد لسنة 1890،رقم 152، الذي سمح لهيئة السكة الحديد بإدارة وصيانة شبكات السكك الحديد، مع إفساح المجال لإبرام عقود التزام لأعمال إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المرافق، التي كانت حكرا على الهيئة فقط، وإنفاذ حكم الفقرة الأخيرة من المادة 32 من الدستور، المتعلقة بمدة منح التزام المرافق العامة، بناء على قانون ويكون منح حق استغلال المحاجر والمناجم الصغيرة والملاحات، أو منح التزام المرافق العامة، لمدة لا تتجاوز 15 عاما، بناء على قانون، ليصبح منح التزام مرفق السكة الحديد 15 عاما بدلا من 99 الوارد فى القانون رقم 152 لسنة 1980.

اقرأ أيضا  السكة الحديد تضيف لبعض القطارات العربات الروسية الجديدة

وأسطول هيئة السكة الحديد من الجرارات يصل إلى 820 جرارا، موزعة وفقا لبلد المنشأ بواقع، 342 قاطرة ألمانى، و298 كنديًا، و150 قاطرة أمريكية، و30 قاطرة مناورة إسبانية الصنع.

فيما يبلغ عدد عربات نقل الركاب 3500 عربة مكيفة، تتراوح سرعتها 90 إلى 120 ك/ ساعة، وتبلغ سرعة قطارات الضواحي 90 ك/ ساعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »