بورصة وشركات

«كومباس كابيتال» تعتزم المنافسة على شراء «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات»

مصادر: الشركة المُستهدفة بالعرض تمتلك مقومات للنمو ويمكن تطويرها

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» أن شركة «كومباس كابيتال» للاستثمار المباشر تعتزم المنافسة على شراء أسهم شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات الماليةيتم- ذراع بنك أبو ظبى الإسلامى المالية- من خلال تقديم عرض شراء إجبارى. وتعد «كومباس كابيتال» إحدى الشركات النشطة فى قطاع الاستثمار المباشر، ومؤسسها ورئيس مجلس إدارتها رجل الأعمال شامل أبو الفضل.

ورجّحت مصادر مطلعة أن عرض «كومباس» المزمع يستهدف شراء ما يصل إلى 90% من أسهم شركة الإسكندرية؛ لضمان استمرار تداولها فى البورصة المصرية بما يضمن الحفاظ على حقوق الأقلية، لكنها رفضت الإفصاح عن قيمة العرض.

اقرأ أيضا  القابضة الكويتية تشتري أسهما جديدة فى الدلتا للتأمين بقيمة 24.2 مليون جنيه

وأوضحت أن «الإسكندرية للاستثمارات» تمتلك مقومات نمو جيدة ويمكن العمل على تطويرها، إذ تمتلك عددًا من الرخص المهمة فى سوق الخدمات المالية؛ أبرزها إدارة المحافظ والأصول وتأسيس الشركات وترويج وتغطية الاكتتابات.

يُذكر أن شركتى «زيتا» للاستثمار الإماراتية، و«تايكون» القابضة للاستثمارات المالية أودعتا مشروع عرض لشراء أسهم «الإسكندرية للاستثمارات» بسعري 5.48 و5.6 جنيه على التوالى، وتم فتح سوق الصفقات الخاصة «OPR» بالفعل لعرض الشركة الإماراتية لفترة تنتهى فى 28 يونيو الحالي.

كما أبدت 3 أطراف أخرى فى وقت سابق رغبتها فى الاستحواذ على «الإسكندرية للاستثمارات المالية»، لكنها لم تودع مشروع العرض حتى الآن.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد الخميس مع تحسن المعنويات العالمية

وتضمنت هذه الشركات «زالدى كابيتال» بسعر 5.5 جنيه للسهم، وشركة كيان للتنمية المستدامة بسعر 5.3 جنيه، فضلًا عن تحالف من المستثمرين لشراء 84.9% بسعر 5.32 جنيه.

يُذكر أن مشروعى العرض المقدمين على أسهم الشركة حتى الآن يشترطان التنفيذ بحد أدنى 51% من أسهم رأسمال الشركة المستهدفة بالعرض وذلك وفقًا لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

يُشار إلى أن هيكل ملكية «الإسكندرية للاستثمارات» يتوزع بين «القاهرة الوطنية للاستثمار» بواقع 40.96% و«أديليس» للتأجير التمويلى بنحو 34.99%، ومصرف أبو ظبى الإسلامى- مصر بنسبة 9.04% بشكل مباشر، وبذلك يبلغ إجمالى الحصة المباشرة وغير المباشرة لمصرف أبو ظبى نحو 85% نظرًا لامتلاكه نسب الأغلبية فى شركتى «القاهرة الوطنية» و«أديليس».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »